أساسيات اختيار كريم واقي من الشمس


اختيار الكريم الواقي من الشمس قد يكون محيرًا مع وجود العديد من الأنواع المختلفة في الأسواق. لذلك اليك بعض النصائح البسيطة لكن الهامة لاختيار كريم واق من الشمس فعال وغير ضار.

عامل الحماية من الشمس SPF

رقم عامل الحماية من الشمس يجب أن يكون أعلى من 15 ولكن ألّا يزيد عن 50. تشير الدراسات إلى أن واقيات الشمس مع SPF أعلى من 50 لا توفر حماية أكبر، ويرى العديد من الأطباء أن عددا أكبر يجعل العديد من الناس يعتقدون أن تأثير الكريم يستمر لفترة أطول مما يجعلهم لا يجددون وضع الكريم كل ساعتين لاستمرار التأثير الواقي للكريم.

كريم واقٍ يحتوي على عبارة Broad Spectrum

الأشعة فوق البنفسجية هي المسؤول الأول عن ضرر البشرة، فهذه الأشعة تخترق طبقات الجلد وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد كما أنها تسبب بقع البشرة وترهل الجلد وظهور التجاعيد. لذلك عند اختيارك للكريم الواقي من الشمس ابحثي عن الأنواع التي تحتوي على عبارة "Broad Spectrum UVA/UVB."

مقاومة الماء

إذا كان خروجك في الشمس يتضمن التعرق الكثير أو استخدام الماء، فيجب اختيار كريم واقي من الشمس مقاوم للماء. ويجب معرفة ان هذه الكريمات مثل باقي الأنواع تقدم لك حماية من 40 إلى 80 دقيقة، لذلك سوف تحتاجين إلى إعادة وضع الكريم كل فترة.

مواد الكيميائية يجب تجنبها

أوكسي بنزون Oxybenzone: على الرغم من أنه يقوم بدور كبير في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، تظهر بعض الدراسات أنه يمكن لهذه المادة المرور من خلال الجلد إلى مجرى الدم. مما قد يسبب خلل في الهرمونات، تلف الخلايا، ويحتمل أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.


ريتنيل بالميتات Retinyl palmitate: تظهر دراسات أجريت على الحيوانات أن هذا النوع من الفيتامين A قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد عند استخدامها على الجلد المعرض للشمس. كما أن هذه المادة لا تزيد من فاعلية الكريم لذلك يجب تجنب الكريمات التي تحتوي على هذه المادة.


البارابين: وهو من المواد الحافظة الأكثر استخداما على نطاق واسع في مستحضرات التجميل، البارابين يعمل على نحو مماثل لهرمون الاستروجين، والذي يعرف أنه يلعب دورا في تطوير سرطان الثدي.

أنواع يجب تجنبها

الكريمات الواقية للشمس التي تحتوي على مواد طاردة للبعوض قد تبدو كفكرة جيدة، ولكن ينبغي تجنبها، فالكريمات الواقية من الشمس يجب إعادة وضعها كل ساعتين وهذا يعني تجديد وضع المواد الطاردة للبعوض أيضاً مما يسبب تضرر البشرة. كما انها ليست فكرة جيدة لوضع المواد الكيميائية الموجودة في المواد الطاردة للحشرات على وجهك.


مستحضرات الوقاية من الشمس على صورة اسبراي. تكمن مشكلة هذه الأنواع أنها لا تقدم التغطية الصحيحة للبشرة لأنه من الصعب أن نرى أين، وكم وضعنا من الاسبراي. كما أنها تشكل مخاطر الاستنشاق التي قد تحفز حساسية الصدر.


تذكري التنبيهات السابقة عند اختيارك لكريم واقي من الشمس للحصول على أفضل النتائج. 


إقرئي أيضًا:

تخلّصي من جفاف وتشقّق الأيدي بخطوات بسيطة

نصائح وخلطات طبيعية للعناية بصحة البشرة

5 أخطاء شائعة تسبب جفاف بشرتك

خلطات طبيعية وماسكات رائعة من الكاكاو

هل تعانين من تشققات الشفتين؟ اليك الحل

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع