5 فوائد لمضادات الأكسدة في حماية البشرة

Samar Hamdi

مضادات الأكسدة هي مركبات مفيدة تتوافر في الفواكه والخضروات الطازجة، الشاي، المكسرات، الحبوب وبعض أنواع الدواجن والأسماك. وهي معروفة بقدرتها الفائقة في حماية خلايا الجسم من التّلف نتيجة التعرض للشوارد الحرة. وللشوارد الحرة دور رئيسي في حدوث الشيخوخة المبكرة والإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، أمراض القلب، ضعف الرؤية وغيرها من الأمراض.

 

تساعد مضادات الأكسدة على منع الشوارد الحرة من تدمير ومهاجمة خلايا الجسم. ويقول د. ريتشارد كاتلر، المدير السابق للمركز القومي للشيخوخة في واشنطن، أن كمية مضادات الأكسدة داخل الجسم تتناسب بشكل مباشر مع المدة التي سوف نعيشها.

 

مضادات الأكسدة ليس فقط أساسية لصحة الجسم ولكن أيضا حيوية ومطلوبة لصحة البشرة. فالجلد هو العضو ذو المساحة الأكبر في الجسم، وتعمل مضادات الأكسدة على حماية خلايا الجلد من خلال تدعيمه بالعناصر الغذائية اللازمة.

 

كما أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يساعد الجسم على سرعة امتصاص الفيتامينات والتي تلعب دورًا هامًا في العناية بالبشرة والجسم.

لنلقي نظرة على أهم الفوائد التي توفرها مضادات الأكسدة للبشرة

1- تحمي البشرة من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس

تضمن مضادات الأكسدة حماية البشرة أثناء التعرض لأشعة الشمس. فمستحضرات العناية بالبشرة كالكريم الواقي من الشمس واللوشن والسبراي تعمل على تغطية البشرة من الخارج، بينما مضادات الأكسدة توفر لخلايا الجلد الحماية داخليا. وبذلك، فهي تساعد على وقاية البشرة من التلف أثناء التعرض لأشعة الشمس. 

2- تساعد على مكافحة التجاعيد

الفيتامينات مثل الفيتامين C والفيتامين E هي مصادر هامة لمضادات الأكسدة، والتي تحفز أيضًا نمو الخلايا، وبخاصة خلايا الجلد فهي باستمرار تتجدد مما يكوّن طبقات من خلايا الجلد الميت. وبذلك تساعد مضادات الأكسدة على إعادة تجديد خلايا البشرة والحفاظ على حيويتها.

 

كما أنه من الضروري أن نعرف أن مضادات الأكسدة لن تمنع ظهور التجاعيد بشكل نهائي، فالتجاعيد هي جزء من عملية التقدم بالعمر وهي أمرٌ طبيعي. لكن قد تبطئ مضادات الأكسدة من نموها وتؤخر ظهورها.

3- تقلل من ظهور الندبات

تعرف مضادات الأكسدة بقدرتها على إصلاح الخلايا، كما تساعد أيضا على نمو الأنسجة، مما يساعد على زيادة تدفق الدم إلى أماكن الندبات والتي تكون أكثر صلابة من أنسجة الجلد الطبيعية. بهذا تساهم مضادات الأكسدة في التقليل من ظهور الندبات على البشرة وعلاجها. 

4- تصغير حجم المسام

من خلال تحسين صحة البشرة وإعادة تجديدها، تساعد مضادات الأكسدة بشكل كبير على تصغير حجم المسام وشد الجلد. وتحتوي العديد من كريمات الترطيب ومنتجات العناية بالبشرة على مضادات الأكسدة، وخاصة التي تهتم بمكافحة الشيخوخة.

5- شفاء الالتهابات

هناك نوع معين من مضادات الأكسدة والذي يتوافر في الشاي الأخضر معروف بقدرته على تسريع عملية التمثيل الغذائي وزيادة تدفق الدم داخل خلايا الجسم. وتلك الخاصية تساعد أيضًا على شفاء الالتهابات. فهي تساعد على علاج حب الشباب.

كيف نحصل على الكمية الكافية للجسم من مضادات الأكسدة؟

لضمان الحصول على الكمية اللازمة للجسم من مضادات الأكسدة، من الضروري اتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

 

ومن أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة هي العنب، التوت، المشمش، القرع، المانجو، البرتقال، الكيوي، الجزر، البصل، الثوم، السبانخ، البروكلي وغيرها... كما يفضل عدم الإفراط في طهي الخضروات للاحتفاظ بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. 

وأيضا من أهم المصادر الغنية بمضادات الاكسدة:

اللحوم الخالية من الدهون: كلحوم الدجاج والديك الرومي واللحوم الحمراء مثل لحم الضأن واللحم البقري. لكن لابد من الحرص على تناول اللحوم الخالية أو قليلة الدهون للحصول على البروتين الصحي.

 

منتجات الألبان: فالحليب غني بمضادات الأكسدة والتي تشتمل على الفيتامين E. وعلى الرغم من ذلك، إذا كان لا يمكنك تناول الحليب، يمكنك تناول منتجات الألبان المختلفة والمتنوعة من الزبادي أو الجبن أو الزبدة.

 

المأكولات البحرية: هناك دراسة حول خلايا الشرايين البشرية نشرت من قبل باحثين فرنسيين في جامعة بيير وماري كوري، تشير إلى أن تناول الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك يمكن أن تساعد فعلا ضد أكسدة الخلايا مما يؤثّر تاثيرًا مباشرًا على القلب. لذلك، تعتبر المأكولات البحرية مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة.

 

الشاي والشاي الأخضر: الشاي من أكثر المشروبات الشائعة على مستوى العالم. يحتوي على البوليفينولات والتي هي أحد أشكال مضادات الأكسدة والتي تساعد على الوقاية من السرطان. فشرب حوالي 3 أكواب من الشاي خلال اليوم يساعد على منع العديد من مشكلات القلب على المدى الطويل.

 

الحبوب الكاملة والمكسرات: حيث اكتشف جو فينسون، أستاذ الكيمياء في جامعة سكرانتون، في ولاية بنسلفانيا، أن جميع حبوب الإفطار كالسريال والعديد من السناك المصنعة من الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة هائلة من البوليفينولات.

 

الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع