للمراهقات: القواعد الأساسية للعناية بالبشرة

Samar Hamdi

خلال فترة المراهقة، تطرأ بعض التغيرات على بشرة الوجه لكلا الجنسين نتيجة لاضطرابات الهرمونات، مما يصيبك بالحيرة! 

 

على الرغم من توافر الكثير من المستحضرات التجميلية التي تهدف للعناية بالبشرة للمراهقات، إلا أن هناك بعض الخطوات الأساسية الأخرى التي لا بد من اتباعها للحفاظ على صحة ونضارة بشرتك بعيداً عن مشكلاتها الشائعة. البدء بالعناية بالبشرة من السن المبكرة هو ضمان للحفاظ على صحة وحيوية بشرتك مع الوقاية من المشكلات الجلدية المختلفة كأثار الشيخوخة المبكرة، جفاف البشرة، البثور والبقع الداكنة. باختلاف نوع بشرتك، يمكنكِ اتباع روتين خاص للعناية بالبشرة.

 

إليكِ أهم النصائح والقواعد الأساسية للعناية بالبشرة بطريقة صحيحة خلال فترة المراهقة.

 

1- اتباع روتين العناية المنتظم (تنظيف – تونر - ترطيب)

تبدأ مرحلة المراهقة من سن الرابعة عشر وحتى الثامنة عشر. خلال تلك الفترة، عليكِ البدء بالعناية ببشرتك باتباع روتين بسيط من ثلاث خطوات أساسية لا يمكنكِ إغفالها وهي تنظيف البشرة مرتين يومياً صباحاً وليلاً باستخدام منظف لطيف ومناسب لنوع بشرتك. بعدها، تأتي خطوة استخدام التونر والتي تنعكس على صحة بشرتك بالكثير من المنافع، حيث يعمل على تنظيف مسام البشرة بعمق مع إزالة الإفرازات الدهنية الزائدة. أما خطوة الترطيب فهي الخطوة الأهم خلال روتينك اليومي لضمان الوقاية من جفاف البشرة وإمدادها بكافة العناصر الغذائية اللازمة للنضارة الطبيعية.

 

2- اختاري المنتجات المناسبة لمرحلتك العمرية

قد تشعر بعض المراهقات بالرغبة في تجربة المستحضرات التجميلية المختلفة وفقاً لروائحها الجذابة أو إعلاناتها التجارية المنتشرة، لكن في الواقع قد لا تناسبك جميعها. عليكِ اختيار المستحضرات المناسبة لمرحلتك العمرية والتأكد من عدم وجود أية آثار جانبية قد تضر بصحة بشرتك خلال مرحلة المراهقة. قد تحتوي بعض التركيبات على عناصر كثيفة تتسبب في انسداد مسام البشرة وظهور حب الشباب وهو ما لا ترغبينه خاصة خلال تلك الفترة.

 

3- حددي نوع بشرتك

للبدء بالعناية ببشرتك بطريقة صحيحة خلال فترة المراهقة، تحتاجين لاستشارة الطبيب المختص بالجلد لتحديد نوع بشرتك ما إذا كانت جافة، دهنية أو مختلطة. تختلف احتياجات البشرة بحسب نوعها، فما تتطلبه البشرة الجافة هو عكس ما تحتاجه البشرة الدهنية تماماً. لذلك، فإن أفضل طريقة لضمان العناية الصحيحة ببشرتك هو تحديد نوعها ليساعدك ذلك على اختيار المستحضرات المناسبة.

 

4- لا تتخلي عن واقي الشمس

واقي الشمس هو المستحضر الأول لحماية بشرتك من أشعة الشمس القاسية والذي لا يمكنكِ إغفاله بدءاً من السن الصغيرة. احرصي على تطبيق واقي الشمس بشكل يومي قبل الخروج من المنزل. اختاري لوشن واقي الشمس مع معامل SPF مناسب يعمل على حجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويفضل شراءه من الماركات العالمية الموثوقة.

 

5- طبقي الوصفات الطبيعية

لا شك أن المكونات الطبيعية هي الأفضل للعناية بجمال البشرة، فهي خالية تماماً من أي آثار جانبية، كما تمد البشرة بأهم العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على النضارة الطبيعية. إذا كنتِ تعانين من تهيج البشرة أو احمرارها نتيجة لظهور حب الشباب أو البثور، جربي استخدام بعض الوصفات الفعّالة باستخدام أنواع الأعشاب الطبيعية أو الفواكه والخضروات الطازجة.

 

6- اختاري المنتجات عالية الجودة

قد تتوافر بعض المستحضرات التجميلية رخيصة الثمن والتي قد تفضلين شراءها لتوفير الميزانية الخاصة بكِ، لكن تذكري أن استخدام المنتجات ذات الجودة المنخفضة تؤثر سلباً على صحة ونضارة بشرتك، مما قد يكلفك الكثير وليس العكس. احرصي على اختيار المنتجات عالية الجودة سواء من أدوات المكياج أو مستحضرات العناية بالبشرة لتجنب أية آثار جانبية تضر بصحة بشرتك.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع