تمتعي بعينين مشرقتين في رمضان بهذه النصائح!

Yara Sharara

 

منطقة العينين تعد أولى المناطق التي تتأثر بمدخلات جسم الإنسان سواء كان الغذاء الذي نتناوله صحي أم لا. شرب كمية وفيرة من المياة أيضًا من أهم المؤثرات على الجسم ومنطقة العينين.

 

 

العينين من المناطق الرقيقة جدًا بالوجه، يتأثر الجلد فيها بالعوامل الخارجية أيضًا كأشعة الشمس والأتربة وغيرها. يجب عليكِ الإهتمام بهذه المنطقة خاصة خلال شهر رمضان المبارك نظراً لإختلاف نوعية الطعام والعادات الغذائية ومواعيد الطعام ومواعيد النوم مما يؤثر بشكل مباشر على صحة العينين التي تعد من أهم المناطق التي تظهر مدي جمال المرأة وصحتها، وفي هذا المقال سوف نعرض عدد من النصائح التي تياهم إلى حد كبير في العناية بصحة العينين خاصة خلال الشهر الفضيل.

 

1- الإهتمام بغسيل العين و نظافتها

يجب الإهتمام بغسل العينين جيداً و نظافتها عند الإستيقاظ وقبل النوم و على مدار اليوم. ذلك للحد من إصابة العينين بالإحمرار الناتج عن الإلتهابات أو الحساسية بداخلها نتيجة حدوث عدوى بكتيرية. يجب الحرص على تنظيف العين جيداً و تنشيفها بالمنشفة الرقيقة الخاصة. يحظر مشاركة المنشفة مع أي شخص آخر حتى لا تساهم في نقل الجراثيم والبكتيريا. يجب تجنب فرك العينين والأيدي غير نظيفة حتى لا تكون سببًا في حدوث إلتهاب بالعين. من الضروري جداً إزالة المكياج بمزيل الماكياج الخاص به قبل الخلود إلى النوم.

 

2- إرتداء النظارة الشمسية عند التعرض للأشعة المباشرة

عند الخروج من المنزل في رمضان يكون الجلد أكثر عرضة للجفاف نتيجة البعد عن تناول الطعام والمشروبات لفترة طويلة. الجو الحار وأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة خاصة من الساعة 10 صباحًا إلى الرابعة عصرًا تسبب الضرر لعينيك. تساهم في ظهور التجاعيد المبكرة حول منطقة العينين بالإضافة إلى حروق الجلد والإصابة بإعتام عدسة العين. ظهور أيضًا بعض الزوائد الجلدية المزعجة على الجفون يحدث بسبب تعرض العينين لأشعة الشمس دون حماية. احرصي على إرتداء النظارات الشمسية ذات الجودة العالية. تجنبي شراء النظارات الرخيصة أو مجهولة الهوية والصنع التي تؤدي إلى حدوث مشكلات كبيرة في منطقة العينين. تساعد النظارة الشمسية في حجب 100 % من الأشعة فوق البنفسجية عند الخروج من المنزل. احرصي على إرتدائها حتى لا تصاب العين بضعف النظر أيضًا.

 

3- شرب كمية كبيرة من المياة

يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من المياة خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور فيما لا يقل عن ثماني أكواب خلال هذه الفترة لتجنب إصابة العين بالجفاف. تناولي المياة أيضًا من أجل الحفاظ على نضارة البشرة بشكل عام. قلة شرب المياة خلال شهر رمضان تؤدي إلى فقدان العين القدرة على إفراز الدموع التي تعد العنصر الرئيسي المسئول عن ترطيب العينين و تغذيتها أيضاً. تساهم المياة أيضًا في ترطيب جلد العينين و الحد من ظهور التجاعيد المبكرة خاصة في منطقة تحت العينين.  يفضل عدم تناول المياة عقب آذان المغرب دفعة واحدة لتجنب حدوث صدمة للمعدة بعد صيام حوالي 16 ساعة.

 

4- تناول الأطعمة الصحية

احرصي على عمل تغيير بسيط في النظام الغذائي خاصة خلال شهر رمضان الفضيل و تجنبي تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون للحفاظ على صحة العينين. يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على الحفاظ على حيوية و نضارة البشرة. تناولي كميات كبيرة من الفواكه، الخضروات، الأسماك و المكسرات فهي غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية لتأخير ظهور تجاعيد العين والبشرة. تناولي الخس، السبانخ، الملفوف والخضروات الورقية الخضراء خلال وجبة الإفطار لأنها تحتوي على مادتي الكاروتينات واللوتين التي  تقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي. هذا المرض من أهم الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب العين مع التقدم في العمر.

 

5- أخذ قسطاً وفيراً من النوم

احرصي على النوم لفترة كافية أي لمدة لا تقل عن ثماني ساعات يومياً خلال فترة الليل. لا تنتظري منذ الإفطار حتى موعد السحور ثم النوم بعد صلاة الفجر. من الأفضل النوم ليلاً ثم الإستيقاظ مرة أخرى لتناول وجبة السحور حتى يأخذ الجسم الراحة اللازمة له و تستريح العينين من الإجهاد الذي تتعرض له طيلة اليوم. يُنصح بالنوم لفترة كافية لإصلاح وتجديد خلايا البشرة بالكامل. من الضروري تجنب التصفح في الهاتف المحمول أثناء الخلود إلى النوم و تجنب إرتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم أيضًا نظراً لأنها تزيد من معدل الإصابة بقرح القرنية لمنعها وصول الأكسجين لها خاصة مع الجفاف الذي تتعرض له العين نتيجة نقص السوائل في الجسم خلال رمضان.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع