6 أشياء عليكِ مراعاتها قبل استخدام ماسكات الطمي

Samar Hamdi

الطمي من المكونات الطبيعية التي تجيد العناية ببشرة الوجه، لكن هل تعلمين كيفية استخدامه بطريقة صحيحة؟ للحصول على أفضل النتائج، هناك بعض النصائح والإرشادات التي عليكِ اتباعها لتحصلي على بشرة مشرقة باستخدام ماسكات الطمي.

لا شك أن ماسكات الطمي من أفضل الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة خلال فصل الصيف. تبقى وظيفتها الأولى هي امتصاص الزيوت الزائدة والتحكم في الإفرازات الدهنية المزعجة خلال الطقس الحار، مما يجعلها من أفضل المكونات التي ينصح باستخدامها للعناية بالبشرة الدهنية. إلى جانب ذلك، يساعد الطمي على تقشير الجلد الميت وتنشيط الدورة الدموية لتترك بشرتك أكثر نعومة وحيوية.

 

مع ذلك، قد يضر الاستخدام المفرط للطمي بصحة بشرتك لينعكس أثره سلباً على نضارة وجاذبية البشرة. باختلاف أنواع البشرة، يمكنكِ استخدام ماسكات الطمي للبشرة الجافة أو الدهنية للاستفادة من خواصها الجمالية، لكن يجب اتباع الشروط الأساسية لتطبيقها بطريقة صحيحة.

إليكِ أهم الأشياء الواجب مراعاتها قبل استخدام ماسكات الطمي على بشرة الوجه.

 

1- اختيار نوع الطمي المناسب

أول الأشياء التي يجب عليكِ مراعاتها هي اختيار نوع الطمي المناسب بحسب نوع بشرتك. إذا كنتِ تعانين من مشكلة تراكم الإفرازات الدهنية على سطح البشرة، خاصةً خلال فصل الصيف، اختاري الطمي الفرنسي الأخضر. أما للحصول على بشرة مشرقة ونضرة طبيعياً، استخدمي الطمي الأحمر. يتوافر كذلك الطمي البركاني وهو النوع المناسب لجميع أنواع البشرة سواء كانت جافة أو دهنية، فيساعد على تنظيف البشرة بعمق وتنقيتها من الشوائب، كما يساعد على التحكم في الإفرازات الدهنية الزائدة.

 

2- اتبعيه باستخدام المرطبات

تذكري جيداً أن الطمي قد يتسبب في تعرض بشرتك للجفاف. لذلك، ينصح باستخدام الكريمات المرطبة بعد إزالته مباشرةً أو يمكنكِ تطبيق ماسك مرطب أو أي من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند. يعمل ذلك على حماية بشرتك من الجفاف، كما يمنحك النعومة والمرونة اللازمة. احرصي على اختيار الكريم المرطب المناسب لنوع بشرتك أو أي من المكونات المرطبة التي تلبي احتياجات بشرتك.

 

3- لا يجب أن يجف تماماً

لا يجب أن يترك الطمي على بشرة الوجه حتى يجف بشكل تام، فيتسبب ذلك في صعوبة إزالته، مما يعرض بشرتك للاحمرار والتهيج. بمجرد أن تجف الطبقة السطحية من الطمي، أو يتغير لونه، قومي بإزالته فوراً. مع جفاف الطبقة السطحية من الطمي، تقوم الطبقات الداخلية بإمداد البشرة بالعناصر الغذائية والأملاح المعدنية اللازمة، كما تساعد على امتصاص الزيوت الزائدة. لكن عندما يجف الطمي تماماً، يقوم بامتصاص الرطوبة من داخل بشرتك، مما يترك بشرتك معرضة للجفاف والالتهابات.

 

4- نظفي بشرتك أولاً

قبل تطبيق ماسك الطمي على بشرة الوجه، من الضروري أن تقومي بتنظيف بشرتك جيداً. استخدمي منظف لطيف على البشرة للتنظيف العميق، ثم قومي بتجفيفها جيداً. يساعد ذلك على تفتيح مسام البشرة وإزالة الأوساخ والشوائب المتراكمة، مما يسهل من امتصاص العناصر الغذائية من الأملاح المعدنية الأساسية لتتغلغل داخل خلايا البشرة. ينصح بتعريض بشرة الوجه لبخار الماء الساخن لضمان تفتيح المسام وتنقيتها قبل توزيع ماسك الطمي.

 

5- لا تفرطي في استخدام الطمي على بشرتك

على الرغم من فوائد الطمي المتعددة للعناية بالبشرة، إلا أنه لا ينصح بتطبيقه بشكل مفرط. كما ينصح بقراءة الإرشادات المدونة على العبوة قبل استخدام الماسك على البشرة لتحديد المدة اللازمة لاستخدامه. لصاحبات البشرة العادية، يمكنكِ تطبيق ماسك الطمي على بشرتك مرة واحدة أسبوعياً. أما صاحبات البشرة الدهنية، ينصح باستخدامه مرتين أسبوعياً ولصاحبات البشرة الجافة لا يجب استخدام ماسك الطمي لأكثر من مرتين خلال الشهر. تكرار استخدام ماسكات الطمي على البشرة قد يتسبب في تهيج البشرة والتهاباتها. لذلك، يجب أن تكوني صبورة ولا تستخدميه بشكل مفرط.

 

6- استخدام الماء البارد لإزالة الطمي

تلك الخطوة هي الأهم، احرصي على استخدام الماء البارد وليس الساخن عند تنظيف بشرة الوجه بعد استخدام الطمي. تقع أغلب النساء في هذا الخطأ الشائع وهو استخدام الماء الساخن ليسهل من إزالة الطمي، لكن قد يتسبب ذلك في تعرض البشرة للجفاف. أما الماء البارد، فيمنحك نتائج أفضل، كما يحافظ على الزيوت الطبيعية التي تحمي البشرة من الخارج ليترك بشرتك أكثر نعومة وترطيباً.

 

 

اقرأي أيضاً: 

تعرفي على الفوائد الجمالية للطمي

10 استخدامات جمالية للطمي لجمال ونضارة بشرتك

10 خلطات مغربية فعالة للعناية بالشعر والبشرة والجسم

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع