5 فوائد جمالية غير متوقعة لصوم رمضان

Samar Hamdi

صوم رمضان ليس فقط عبادة روحانية، لكن له العديد من الفوائد الجمالية لصحة و نضارة بشرتك. اكتشفيها في النقاط التالية. 

 

مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، يقوم المسلمون في جميع بقاع الأرض بالصوم لساعات النهار مع الإفطار مع غروب الشمس. إلى جانب كونها عبادة إسلامية، إلا أن العديد من الثقافات و الشعوب يتبعنها أيضاً لفوائدها الصحية المتعددة. قد أكدت عدد من الدراسات أن للصيام العديد من الآثار الإيجابية على صحة الجسم و البشرة.

 

يمنح الصوم الجسم فرصة مثالية لتنقية السموم و الشوائب المتراكمة نتيجة لاتباع العادات الغذائية غير الصحية طوال العام. يساهم كذلك في علاج مشكلات البشرة الشائعة، خاصةً حب الشباب و البثور حيث يساعد الصوم على تنظيم العادات الغذائية، و بالتالي، على توازن مستويات السكر و الهرمونات في الدم.

 

1- تنقية البشرة من السموم

الصوم هو الفرصة الأمثل لتنقية بشرتك من السموم المتراكمة و استعادة نضارتك الطبيعية. عدم تناول الطعام أو الشراب لفترات ثابتة من اليوم يساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي و حرق الدهون المختزنة، مما يعني التخلص من نسبة أكبر من السموم. خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، تلاحظين بنفسك تحسن مظهر بشرتك لتصبح أكثر نقاءاً. تحتاجين خلال تلك الفترة أن تحصلي على الترطيب اللازم من خلال شرب كميات وفيرة من الماء بعد الإفطار لتسهيل عملية إزالة السموم.

 

2- تنظيم العادات الغذائية

الامتناع عن تناول المأكولات و المشروبات طوال ساعات النهار يساعد على تنظيم عاداتك الغذائية و تنشيط الجهاز الهضمي للتخلص من الفضلات المتراكمة بداخل الأمعاء. يساعد ذلك أيضاً على زيادة معدلات التمثيل الغذائي و التخلص من الوزن الزائد، ما يعني الحفاظ على قوام رشيق و مثالي بعيداً عن الدهون المتراكمة. خلال شهر رمضان، يحتاج الجسم لتناول نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات و المعادن الأساسية في وجبتي الإفطار و السحور لتعويض العناصر الغذائية المفقودة أثناء الصيام.

 

3- علاج حب الشباب

إزالة السموم و الشوائب المتراكمة داخل الجسم أثناء ساعات الصيام لا تنعكس إيجابياً فقط على صحة الكبد، الكليتين و الجسم بشكل عام، لكنها تمنحك بشرة صحية و مشرقة. من أهم العوامل التي تساعدك على تقليل ظهور حب الشباب و بثور الوجه هي الصيام لفترة معينة من الوقت. خلال الأيام الأولى من الصوم، تبدأ البشرة في التخلص من السموم و الشوائب المتراكمة خارج مسام الجلد. قد يتسبب ذلك في تفاقم مشكلات حب الشباب لكن سرعان ما تزول تلك الآثار السلبية مع تحسن مظهر البشرة نظراً لاستعادة العناصر الغذائية و الفيتامينات المقاومة لآثار البكتيريا و الفطريات.

 

4- تهدئة التهابات الجلد

أكدت العديد من الدراسات أن الصوم يساعد على علاج التهابات الجسم المختلفة مثل التهابات المفاصل و التهابات الجلد المختلفة كالصدفية و الإكزيما. يساعد الصوم على تنظيم مستويات الهرمونات التي ترتبط بشكل مباشر بالتغلب على الالتهابات المختلفة و آثارها الضارة على صحة الجلد. يساعد الصوم أيضاً على تقوية مناعة الجسم لمكافحة البكتيريا و الفطريات التي تتسبب في التهابات البشرة.

 

5- العناية بالبشرة الحساسة

تتسبب الكثير من الأطعمة تهيج و احمرار الجلد نتيجة لآثارها في حساسية البشرة. تقل تلك الآثار خلال شهر رمضان نتيجة الصوم لساعات طويلة مع تنظيم العادات الغذائية الصحية. تخلي عن بعض الأطعمة كالأسماك و الأطعمة المالحة خلال شهر رمضان، فذلك سوف يساعدك على العناية بالبشرة الحساسية و تحسين مظهرها. كما ذكرنا من قبل، فإن إزالة السموم المتراكمة داخل مسام البشرة من أهم العوامل التي تساعد في العناية بالبشرة الحساسة و التخلص من مشكلاتها الشائعة.

 

 

اقرأي أيضاً: 

5 حيل لبشرة نضرة وخالية من آثار الإجهاد في رمضان

4 نصائح لبشرة نضرة في رمضان بدون إستخدام الماكياج

أطعمة مفيدة تغذي بشرتك وتمنحها النضارة في رمضان

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق