6 طرق طبيعية رائعة لعلاج حب الشباب

Mohamed Omran

تظهر حبوب الشباب في شكل إنتفاخات صغيرة في حجم الحبيبات ذات اللون الاحمر الوردي على البشرة شاملة الوجه والكتفين وفي بعض الأحيان تصاحبها حكة خفيفة أو ألم ضعيف، وبعد زوال تلك الحبوب تترك اثرًا داكن اللون على البشرة وفي الغالب تزول من تلقاء نفسها بدون الحاجة إلى استخدام العلاجات أو المستحضرات الكيميائية.

ومن المعروف طبيًا أن حب الشباب ليس من الأمراض المعدية، ويظهر حب الشباب في الغالب عند بلوغ سن المراهقة وتتعلق تلك الحبوب بالغدد الدهنية التي ترتبط أساسًا بالهرمونات الجنسية التي يبدأ تكوينها في جسم الإنسان عند بلوغ سن الرشد سواء عند الإناث أو الذكور.


وهناك الكثير من البكتيريا التي تتراكم على سطح الجلد بسبب الغبار والأتربة والعوامل الجوية المختلفة والتي يكون لها دور قوي وفعال في تهيج البشرة مما يتسبب في ظهور حب الشباب ايضًا لهذا فإن العناية الدائمة بالبشرة والتنظيف المستمر والعميق لمسام البشرة من أهم الخطوات اليومية.


 ومن أهم طرق علاج حب الشباب الذي يسبب الإزعاج للشباب والبنات على حد سواء ما يلي ذكره:

- تنظيف البشرة:

ينصح تنظيف البشرة يوميًا بالماء والصابون أو استخدام الغسول المناسب لنوع بشرتكِ خاصة تلك الأنواع التي تحتوي على حمض الفنيك وحمض اللبنيك للتخلص من البكتيريا والأتربة وآثار المكياج والمستحضرات الكيميائية التي يتم استخدمها على البشرة باستمرار.

- أدوية البشرة:

يمكن استخدام الأدوية التي تعمل كمضادات لحب الشباب وهي متوفرة في الصيدليات بوفرة ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها حتى لا تتعرض البشرة الأذى وهي تعمل على تجفيف فائض العصارة الليبية الموجودة بالجلد مع الحرص على عدم الإفراط في استخدام مساحيق التحميل والتأكد من التخلص منها تمامًا قبل النوم.

- الليمون:

يفيد الليمون في التخلص من حب الشباب بفعالية كبيرة ويمكن عمل مزيج من عصير الليمون وماء الود ووضع المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر وينصح بتكرار هذه الطريقة يوميًا لمدة 15 يوم بإنتظام حتى تختفي الحبوب تمامًا، كما أثبتت الدراسات أن لقشر الليمون فوائد متعددة حيث يمكن مسح البشرة بقشر الليمون من الناحية الداخلية للقشرة قبل غسلها بالماء.

- الطماطم:

يعد عصير الطماطم من أفضل العلاجات الطبيعيّة التي تعالج آثار حب الشباب، اخلطي ملعقة من عصير الطماطم وملعقة من الجلسرين مع القليل من الملح، تخلط المكونات جيدًا ثم تطبق على البشرة وتترك لمدة 20 دقيقة مع التكرار يوميًا حتى تختفي آثار الحبوب نهائيًا.

- أوراق الخس:

يمكن استخدام مغلي أوراق الخس مع زيت الزيتون وعمل ماسك بالخليط على الوجه وتركه على البشرة لأطول فترة ممكنة حيث تعمل تلك العناصر كمضادات لحماية البشرة من البكتيريا مما يؤدى إلى التخلص نهائيًا من الحبوب وآثارها.

-الثلج:

استخدمي قطع الثلج في الحد من إحمرار والتهاب البشرة وتورم حب الشباب هذا إلى جانب قدرته على تحسين وتنشيط الدورة الدموية بالبشرة خاصة بالمناطق المصابة بحب الشباب ويساعد في تضييق المسام والتخلص من الأوساخ والدهون التي تتراكم على البشرة، فقط قومي بلف القليل من قطع الثلج في قطعة قماش نظيفة وتمريرها على البشرة لبضع ثوان من التكرار.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

2 تعليقات