8 نصائح لعلاج الشفاه المتشققة والعناية بها

Yara Sharara

عندما تتعرض الشفاه إلى التشقق فإنها تؤثر في جمال الشكل سلبياً و تجعل الوجه باهتاً و تبدو عليه آثار المرض، والشفاة المتشققة ليست نتيجة التعرض لعوامل الحرارة و البرودة فقط فهناك العديد من الأسباب بخلاف عوامل الجو تجعلها تتشقق كالتغذية السيئة وعدم الإهتمام والعناية بها وبترطيبها وغيرها.

ولعلاج التشقق في شفتيكِ فقد يصلح بلسم الشفاه في وقايتها من التشقق و علاجها، لكن أغلب الحالات لا يصلح هذا الأمر معها كما إنه لا يكون علاجاً طويل الأجل بل مؤقت، وفي هذه الحالة ينبغي من البداية العناية بها وبترطيبها.

في هذا المقال أقدم لكِ 8 نصائح لعلاج فعال ودائم للشفاه المتشققة.

تقشير الشفاه

 تقشير الشفاه مرة كل أسبوع باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة بعد غمسها في محلول من عسل النحل و زيت الزيتون ثم قومي بفرك شفتيك بها في حركات دائرية لعدة ثوان ثم اغسليهما و بعد ذلك ضعي عليهما قليلاً من مرطب الشفاه.

راقبي نظامك الغذائي ومستحضرات التجميل

تشقق الشفتين قد يحدث نتيجة اتباع بعض العادات الغير صحية منها تناول الأغذية الحارة و استعمال مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية و من أجل حمايتهما من ذلك تجنبي استخدام هذه المستحضرات.

إبتعدي عن لعق الشفتين

يلجأ الكثيرون إلى لعق الشفتين باستخدام اللسان و هذا في الواقع يزيد من سوء الأمر فهذا يعد شبيهاً بتعريض اليدين إلى الماء باستمرار مما يتسبب في تشققهما و جفافهما، كما أن لعق الشفاة المتشققة يجعلك عرضة للإصابة بالباكتيريا التي تتسبب في عدة مشكلات و لذلك استخدمي مرطب الشفاه بدلاً من لعقها.

شرب الماء

يجب أن تحرصي على شرب كميات وفيرة من الماء لأنه يساهم في الحفاظ على ترطيب الجسم و لو نقص المعدل الطبيعي للماء بالجسم فإنه يؤدي إلى جفاف الجلد و الشفتين أيضا و لذلك اشربي على الأقل مقدار ثمانية أكواب في اليوم.

الخيار

الخيار يقوم بمعالجة تشقق الشفتين أيضاً و كي تفعلي ذلك قومي بتدليكهما بشريحة من الخيار لمدة عشر دقائق كل يوم فهذا يساهم في تخليصك من خلايا الجلد الميتة و يعالج إسمرارهما و يقوم بتفتيحهما.

عسل النحل

قومي بوضع عسل النحل على فمك بأكمله و على الزوايا الملتهبة و اتركيه عليه لمدة خمس عشرة دقيقة فهذا من شأنه أن يعمل مضادا للفطريات و الجراثيم.

مرطب واقي من الشمس

يمكنك كذلك قبل التعرض لأشعة الشمس أن تضعي مرطبا واقياً للحماية من أشعتها لأن الأشعة فوق البنفسجية تتسبب في جفاف البشرة و تعرضها للحساسية و الشفتان هما من أجزاء الجلد التي لا تحتوي على صبغة الميلانين و هذه الصبغة هي التي تحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

فازلين

يمكنك أيضاً أن تضعي على شفتيكِ الفازلين فهو من شأنه أن يحافظ على رطوبتهما لمدة أطول خاصة لو كان النوع الشمعي.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق

زبدة الشيا هي عبارة عن مادة دهنية تستخرح من شجرة أفريقية تسمى شجرة الشيا، يوجد منها نوعان زبدة الشيا الخام وزبدة الشيا المكررة، تعتبر زبدة الشيا من أكثر المواد الطبيعية فائدة للبشرة والشعر، لها إستخدامات كثيرة وفوائد عظيمة، ولذلك أصبحت زبدة الشيا من أهم المواد التي تدخل حالياً في صناعة… اقرأ المزيد

المصدر: فوائد زبدة الشيا للوجه