تعرفي على طرق العناية بالبشرة الدهنية

Nora
البشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة تعرضاً للمشاكل. فالبشرة الدهنية دوماً لامعة أكثر مما يجب، تسبب عدم ثبات الماكياج على الوجه لفترة طويلة كما أنها أكثر أنواع البشرة تعرضاً لحب الشباب. لكن، مع العناية الصحيحة بالبشرة الدهنية يمكن السيطرة على هذه المشاكل مع الحفاظ على صحة وترطيب البشرة.

كيف يمكنك معرفة إذا كانت بشرتك دهنية؟

يمكنك معرفة نوع بشرتك بسهولة باستخدام منديل ورقي. امسحي بشرتك باستخدام المنديل عند الاستيقاظ صباحاً، إذا كانت بشرتك دهنية فسوف تترك آثاراً من زيوت البشرة على المنديل، وذلك عند مسح مناطق الأنف، الوجنتين والجبهة.

التنظيف اليومي للبشرة الدهنية

مفتاح روتين تنظيف البشرة الفعال، هو تنظيف البشرة مع الحفاظ على ترطيبها. فالزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة ضرورية للحفاظ على نضارة وصحة البشرة. ولحفظ هذا التوازن في البشرة الدهنية، يفضل استخدام منظف مخصص للبشرة الدهنية مرتين. مع الحرص على عدم استخدام الصابون والذي يسبب تجفيف زيوت البشرة الدهنية بشدة، مما يحفزها لإفراز المزيد من الزيوت. يجب أيضاً تفادي استخدام المنظفات التي تحتوي على الزيوت والشموع. استخدام المنظف اليومي الصحيح للبشرة الدهنية هو بداية جيدة، لكنها ليست كافية لإبقاء بشرتك صحية. 
فالبشرة الدهنية بحاجة إلى مرطب، وهذه هي الخطوة التالية في نظام العناية بالبشرة الدهنية.

الترطيب اليومي للبشرة الدهنية

قد يكون التفكير أن ترطيب البشرة التي هي بالفعل زيتية سوف يزيد الأمر سوءاً. والحقيقة هي أن جميع أنواع البشرة يجب ترطيبها، حتى البشرة الدهنية. فتنظيف البشرة حتى بالمنظفات اللطيفة يمكن أن يكون له تأثير على تجفيف الجلد، ويمكن أن يكون هذا التأثير أكثر وضوحاً مع التقدم في العمر، لأن الجلد يفقد الرطوبة بسهولة أكبر. للمساعدة في تقليل آثار الجفاف من هذه المنظفات، يجب استخدام مرطب خفيف خالي من الزيوت وذلك بعد تنظيف البشرة الدهنية.

الحماية اليومية للبشرة الدهنية

جميع أنواع البشرة بحاجة إلى حماية من أشعة الشمس. استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس يساعد ليس فقط على تقليل فرص الإصابة بسرطان الجلد، ولكن أيضا يساعدك على تجنب بعض علامات واضحة من الشيخوخة مثل التجاعيد وبقع الشيخوخة. وبالنسبة للبشرة الدهنية يجب تجنب أنواع الكريمات اللزجة التي تسبب انسداد المسام وتزيد من مشاكل البشرة الدهنية. من المهم اختيار كريم واقي من الشمس مخصص للبشرة الدهنية. فهذه الأنواع تكون ألطف ولا تسبب انسداد المسام. تجنبي أيضاً الأنواع التي تحتوي على العطور، وخاصة إذا كان لديك حساسية الجلد أو حب الشباب.

العلاجات اليومية للبشرة الدهنية

في بعض الأوقات قد لا يكفي استخدام المنظف والمرطب للسيطرة على الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية. في هذه الحالة يمكن استخدام التونر للتخلص من اللمعان الزائد في البشرة. يحتوي التونر على الكحول أو الأسيتون وكلاهما يساعد في التخلص من الزيوت الزائدة، كما يساهم في قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. حل آخر مؤقت للسيطرة على مشكلة لمعان البشرة الدهنية، وهو استخدام ورق النشاف برفق على البشرة لامتصاص الزيوت الزائدة بأمان.

في الحالات الصعبة حقاً من البشرة الدهنية، فإنه قد يكون من الضروري استشارة طبيب امراض جلدية. والذي قد يصف بعض الأدوية الموضعية أو عن طريق الفم لعلاج البشرة الدهنية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع