تخلصي من المسام المسدودة مع هذه النصائح الفعّالة

Samar Hamdi

في معظم الأحيان يحدث انسداد مسام البشرة نتيجة للعديد من الأسباب، أهمها هي التهابات البشرة نتيجة إفراز الزيوت الزائدة، الإجهاد، أو عدم تنظيف البشرة بالشكل الصحيح. وقد جمعنا من خلال هذا المقال أفضل الحلول للتخلص من مشكلة المسامات المغلقة مع أفضل النصائح.

1- افحصي منتجات العناية الخاصة بكِ

عند ظهور أي مشكلات جلدية، ابحثي أولًا بين منتجاتك الخاصة للعناية بالبشرة. قد تتسبب بعض المكونات المستخدمة في انسداد المسام وتلف البشرة. مثلا الكريم المرطب، غسول البشرة، التونر، أدوات المكياج، أو حتى منتجات العناية بالشعر، قد تحتوي على بعض المكونات التي تتسبب في انسداد المسام ومن ثَم ظهور البثور وحب الشباب.


إن كانت بشرتك معرضة لحب الشباب أو انسداد المسام، تجنبي تلك المكونات الشائعة كزبدة الشيا، مشتقات جوز الهند، أكسيد الزنك، السيليكون، النشا، الزيوت المعدنية، وأي من المكونات ثقيلة الوزن.

من المكونات التي يفضل اختيارها لتجنب انسداد المسام وعلاج تلك المشكلة أيضًا هي حمض السالسليك، خل التفاح، حبيبات التقشير والتقشير الكيميائي أيضًا.

 

2- تجنبي المنتجات المقاومة للماء

ليس من الضروري اختيار المنتجات المناسبة لبشرتك فقط، لكن أيضًا ينبغي الحفاظ على إزالتها تمامًا في نهاية اليوم، وخاصةً المنتجات المقاومة للماء كأدوات المكياج وواقي الشمس. قدر الإمكان حاولي تجنب المنتجات المقاومة للماء، فقد تترك بقايا عنيدة تترسب داخل المسام.

3- التنظيف العميق للبشرة

احرصي على التنظيف اليومي للبشرة للتخلص من أثار الأتربة والشوائب العالقة أو الزيوت الزائدة. هناك العديد من التقنيات التي تستخدم للتنظيف العميق لمسام البشرة ومن أفضلها:


الزيوت الطبيعية: فلا تساعد فقط على إزالة أثار الأتربة والزيوت الزائدة، لكنها الأفضل لإزالة أثار المنتجات المقاومة للماء. كما تساعد كذلك على إذابة الزيوت الزائدة والمترسبة داخل المسام دون تحفيز خلايا البشرة لإفراز المزيد من الزيوت. قومي بمسح بشرتك بكمية مناسبة من أي من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ستلاحظين بنفسك أثار الأتربة العالقة في القطن بعد تنظيف البشرة.


- الرتينويد: في بعض الأحيان، قد تكون مشكلة المسام المسدودة صعب التخلص منها نتيجة لتراكم بعض الترسبات العنيدة، والتي تحتاج لعلاج قوي. منتجات الرتينويد من أفضل المكونات التي تساعد على تنظيف المسام المسدودة والتخلص من الشوائب. لكن احذري استخدامها بكثرة، فقد تؤدي لجفاف البشرة.

4- الترطيب

على الرغم من اعتقاد الكثيرين أن المرطبات تتسبب في انسداد مسام البشرة، إلا أن استخدام المرطبات في بعض الأحيان قد يحمي من انسداد المسام من خلال الحفاظ على نعومة البشرة ومرونتها. في حالة البشرة شديدة الجفاف، تتراكم طبقات الجلد الميت لتسد المسام. استخدمي المرطبات لضمان بشرة نضرة وناعمة ولحماية المسام أيضًا.

5- البقدونس والزعتر

كمادة قابضة طبيعية، يساعد البقدونس على إزالة السموم من البشرة، كما يساعد على التخلص من الأتربة والشوائب التي قد تتسبب في انسداد المسام. قومي بنقع البقدونس في وعاء كبير ملئ بالماء المغلي، ثم يترك ويغطى حتى يبرد تمامًا. بعد ذلك، تغمس قطعة من القطن في السائل الناتج وتستخدم على البشرة. ستجدين بعدها أن الزيوت الزائدة اختفت والمسام أصبحت نظيفة.


الخيار الأخر هو الزعتر، استخدمي 3 ملاعق كبيرة من الزعتر المجفف مع كوب ونصف من الماء الساخن، ثم يترك حتى يبرد تمامًا ويصفى. يستخدم السائل الناتج لتنظيف البشرة جيدًا.

5- استخدام كريم الأساس البودري بدلًا من السائل

لأن انسداد المسام يحدث بسبب البشرة الدهنية، يفضل استخدام كريمات الأساس السائلة. كما تتوافر أيضًا كريمات BB السائلة أو ذات التركيبة الخفيفة لتجنب ترسب تلك المنتجات داخل المسام وتتسبب في انسدادها.

6- زيت بذور العنب

زيت بذور العنب يتميز بالعديد من الفوائد الجمالية للبشرة، حيث يساعد على تأخير أثار علامات الشيخوخة ومنع ظهور البثور وحب الشباب. إلى جانب ذلك، فهو زيت خفيف لا يتسبب في انسداد المسام، كما يحتوي على فيتامين E، والأحماض الدهنية الأساسية المضادة للالتهابات والأكسدة. ابحثي عن منتجات العناية التي تحتوي على زيت بذور العنب ضمن مكوناتها للحصول على أفضل النتائج. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع