4 مكونات طبيعية تُغنيكِ عن العديد من مستحضرات العناية الشخصية

Sara Ahmed

تتجه معظم السيدات على مستوى العالم إلى استخدام المكونات الطبيعية كبديل آمن لمستحضرات التجميل التقليدية والتي قد تتسبب بمرور الوقت في ظهور التجاعيد، وإرهاق خلايا البشرة نظراً لما تحتويه من العديد من المكونات الكيميائية.

وبمجرد استخدام المكونات الطبيعية في روتين العناية اليومي ستلاحظين تحسن ملحوظ في مظهر البشرة لتكتسي بالحيوية والنضارة.

إليكِ 4 مكونات طبيعية تغنيكِ عن العديد من مستحضرات التجميل والعناية اليومية:

زيت جوز الهند:

من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها على البشرة كبديل رائع وفعّال للعديد من مستحضرات التجميل مثل:

مرطب للبشرة والشفاه: 

تُدهن البشرة بقليل من زيت جوز الهند مرة يومياً، ويُفضل قبل النوم ويُشطف في الصباح. وكذلك يمكن استخدامه كبديل لبلسم الشفاه مرتين يومياً.

مزيل للماكياج:

باستخدام قطعة من القطن المبللة بزيت جوز الهند يمكنكِ إزالة ماكياج البشرة وماكياج العين بكل سهولة دون أن يسبب تهيج للجلد.

حمام زيت للشعر الجاف والتالف والنهايات المتقصفة:

ضعي كمية من زيت جوز الهند الدافئ على شعرك قبل النوم، مع التدليك ابتداءاً من الجذور وحتى الأطراف، ويُغطى الشعر بغطاء بلاستيك ويُشطف في الصباح بالماء الدافئ والشامبو. وتُكرر هذه الطريقة مرة في الأسبوع، يعمل حمام زيت جوز الهند على ترطيب الشعر واستعادة لمعانه وبريقه، كما يعمل على علاج تقصف الشعر بفاعلية.

خل التفاح:

غسول رائع لإعادة التوازن للبشرة:

لإعادة التوازن للبشرة وتنظيفها بفاعلية استخدمي قطعة من القطن المبللة بخل التفاح في مسح البشرة بعد إزالة الماكياج، لأصحاب البشرة الحساسة يُفضل تخفيف خل التفاح بمقدار مساوي من الماء.

تعمل الأحماض الطبيعية الموجودة في خل التفاح على إعادة التوازن للبشرة كما تعمل على تقشير البشرة، وتقليل الإحمرار، وعلاج قشور الجلد، والبقع والحبوب.

غسول لشطف الشعر والتخلص من القشرة:

شطف الشعر بخل التفاح المخفف بالماء يعمل على تنظيف فروة الرأس بعمق وعلاج القشرة، كما يعمل على إزالة بقايا كريمات التصفيف، ومنتجات العناية بالشعر التي يؤدي تراكمها إلى عدم نمو الشعر بطريقة طبيعية، في حالة الشعر الجاف يستخدم خل التفاح المخفف بالماء بنسبة 1:2، أما في حالة الشعر الدهني فيمكن استخدام الخل دون تخفيف أو المخفف بالماء بنسبة 1:1.

يُدلك الشعر بغسول خل التفاح لمدة 5 دقائق، ثم يُشطف بالماء الفاتر، وتكرر هذه الطريقة مرة واحدة في الشهر.

السكر والشوفان بدائل فعالة لماسكات التقشير والصنفرة:

مقشر السكر والشوفان وزيت جوز الهند:

تُخلط ثلاث ملاعق من السكر مع ملعقة من الشوفان وملعقة ونصف من زيت جوز الهند، ويُستخدم الخليط في تدليك البشرة الرطبة في حركات دائرية لمدة 3 دقائق، ويُترك الخليط لمدة 5 دقائق أخرى ثم يُشطف بالماء الدافئ أولاً ثم بالماء البارد. ويُكرر الماسك مرة أسبوعياً.

يعمل السكر على التخلص من خلايا الجلد الميت، ويعمل الشوفان على تنعيم البشرة وتفتيحها، والتخلص من التهابات الجلد.

اقرئي أيضاً:

مُقشّر الليمون لبشرة أكثر انتعاشاً، وإشراقة، وحيوية

خلطات جمالية من دقيق الحمص للعناية ببشرتك وتفتيحها

7 وصفات مجربة لعلاج جفاف الشفاه وتشققها

 

إعلانات google