أفضل المنظفات الطبيعية، أنواع التونر والمرطبات لجميع أنواع البشرة

Samar Hamdi

الحصول على بشرة نضرة وجميلة لا يتطلب إنفاق الكثير من الأموال لشراء متنجات العناية ومستحضرات التجميل الباهظة. لكن فقط يحتاج الأمر لاتباع روتين منتظم للعناية بالبشرة مع الخطوات الأساسية وهي التنظيف، التونر، والترطيب.


هناك بعض المكونات الطبيعية المتوافرة في مطبخك والتي تغنيكِ عن استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، كما تعطيكي أيضًا نتائج أكيدة للحصول على بشرة نضرة وجميلة طبيعيًا بعيدًا عن استخدام الكيماويات الضارة على بشرتك. جمعنا إليكِ اليوم مجموعة من أفضل المنظفات الطبيعية، أنواع التونر ومرطبات البشرة من مكونات بسيطة ومتوافرة في منزلك، تعرفي إليها.

أولًا: منظفات البشرة

تنظيف البشرة هي الخطوة الأولى في العناية بالبشرة للحفاظ على نضارتها وإزالة الأتربة والشوائب العالقة. ابدأي روتينك بتنظيف بشرتك، فيساعد ذلك على إزالة الزيوت الزائدة، الأتربة وعوامل التلوث التي قد تتسبب في انسداد المسام.

1- العسل

العسل الطبيعي من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد على تنظيف البشرة والحفاظ على ترطيبها ونعومتها أيضًا. اخلطي نصف ملعقة صغيرة من العسل مع الماء واستخدميه مباشرةً على بشرة الوجه واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم تشطف جيدًا بعد ذلك. وهو منظف لطيف على البشرة يساعد على تقليل إفراز الزيوت الزائدة ويقي بشرتك من حب الشباب.


في حالة البشرة الدهنية، يمكنكِ إضافة القليل من عصير الليمون مع العسل. أما في حالة البشرة الجافة، فينصح بإضافة القليل من الحليب مع العسل.

2- صودا الخبز، زيت الجوجوبا والزيوت العطرية

حضري بنفسك منظف طبيعي بسيط للبشرة من خلط صودا الخبز مع زيت الجوجوبا، وأي من الزيوت العطرية التي تفضلينها. هناك العديد من أنواع الزيوت العطرية ذات الفوائد المختلفة للبشرة، فزيت البابونج مضاد للالتهابات، زيت شجرة الشاي يساعد على مكافحة حب الشباب. أما زيت اللافندر وزيت الكافور فتتميز بخواص مضادة للبكتيريا.

لتنظيف البشرة، اخلطي القليل من صودا الخبز، بضع قطرات من زيت الجوجوبا، وبضع قطرات من أي زيت عطري. استخدمي الخليط لتدليك بشرة الوجه المبللة، ثم تشطف بعد عدة دقائق بالماء الفاتر. فيساعد ذلك على تحسين ملمس البشرة، تقليل ظهور حب الشباب وبقع البشرة للحفاظ على النضارة الطبيعية.

ثانيًا: أنواع التونر

تتبع عملية تنظيف البشرة باستخدام التونر. حيث يساعد على شد المسام وتقليل اتساعها.

1- خل التفاح والألو فيرا

لتحضير تونر طبيعي سريع، اخلطي نصف كوب من هلام الألو فيرا مع 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح. باستخدام قطعة من القطن، وزعي الخليط على بشرة الوجه بعد تنظيفها جيدًا. فيساعد ذلك على تنظيف المسام وشدها، كما يساعد على الوقاية من حب الشباب. ويعمل ذلك الخليط كذلك كمزيل طبيعي للمكياج.

2- ماء الورد

نظرًا لخواصه المعروفة كقابض للمسام، فيمكن استخدام ماء الورد مباشرةً على بشرة الوجه باستخدام قطعة من القطن. ماء الورد لا يحتاج لشطفه بعد ذلك. ويساعد على الحفاظ على بشرة خالية من الزيوت الزائدة، ناعمة ونضرة.

3- عصائر الخضروات والفواكه

بعض الخضروات والفواكه كالخيار أو الفراولة، تعمل كقابض طبيعي لمسام البشرة، فيمكن استخدامها على بشرة الوجه مباشرةً كتونر طبيعي.

ثالثًا: مرطبات البشرة

ترطيب البشرة خطوة أساسية للحفاظ على حيويتها ونضارتها الطبيعية، وهي خطوة ضرورية خلال روتينك اليومي للعناية بالبشرة.

1- الأفوكادو

الأفوكادو من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية للبشرة من البروتين والفيتامينات والدهون الصحية، مما يحافظ على ترطيب البشرة ونعومتها. اهرسي نصف ثمرة من الأفوكادو جيدًا واستخدميها على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم تشطف جيدًا بعد ذلك.

2- الجليسرين والحليب

العديد من مرطبات البشرة التجارية تحتوي على الجليسرين ضمن مكوناتها، فهو يساعد على تنعيم وترطيب البشرة. لذلك، استخدمي الجليسرين مباشرةً على بشرة الوجه واشطفيه جيدًا بعد ذلك. كما يمكن إضافة القليل من ماء الورد أيضًا. إن كنت تعانين من البشرة الجافة، فيمكنك استخدام القليل من الحليب لتدليك البشرة للحفاظ على ترطيبها ونضارتها.

3- الزبادي وعصير البرتقال

اخلطي ملعقة كبيرة من كل من عصير البرتقال مع عصير الليمون، ثم أضيفي كوب من الزبادي. يستخدم الخليط على بشرة الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر لاستعادة نضارة ونعومة البشرة. كما يمكنكِ كذلك إضافة بعض حبات الفراولة المهروسة بدلًا من عصير البرتقال للحفاظ على ترطيب البشرة وانتعاشها.


فقط استخدمي تلك المنظفات الطبيعية، التونر والمرطبات للحفاظ على بشرة نضرة وجمال دائم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع