10 ممارسات خاطئة خلال العناية بالبشرة

Samar Hamdi

هناك العديد من النواحي الجمالية التي لا ضرر من التخلي عنها كالمانيكير، قصات الشعر والمكياج. فمع الحياة المنشغلة وكثرة المهام اليومية، قد لا يتوافر الوقت الكافي للقيام بذلك. لكن العناية الأساسية بالبشرة من الضرورات التي لا يمكن تجاهلها.


فنعلم جميعًا أن غسيل البشرة مرتين خلال اليوم أمر ضروري للتخلص من الأتربة، الشوائب والزيوت الزائدة. لكن أثناء العناية بالبشرة، هناك بعض الممارسات الخاطئة التي يمكن أن تمارس بدون قصد، لكنها قد تعرض البشرة للتلف.

تعرفي إلى بعض من الممارسات الخاطئة التي قد تمارسينها أثناء العناية ببشرتك.

1- عدم استخدام كريم مرطب مع معامل للوقاية من الشمس يوميًا

سواء كان في الصيف، الشتاء أو أي وقت خلال العام، فإن استخدام المرطب ضرورة للبشرة. كما ينصح باختيار مرطب مع معامل للوقاية من أشعة الشمس SPF 15  أو أكثر. فتكون البشرة أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تتسبب حتميًا في تلفها.

2- تجفيف البشرة بعنف

خاصةً في حالة البشرة الحساسة، احرصي على تجفيف البشرة والتعامل معها برفق بعد تنظيفها. فمع استخدام منشفة قاسية والتعامل مع البشرة بعنف، فتتعرض البشرة للتلف وفقدان المرونة. كما قد تتعرض المناطق المحيطة بالعين لظهور البقع الداكنة.

3- عدم غسيل اليدين عند ملامسة البشرة

العديد من الأشخاص يهملون غسيل اليدين قبل ملاسمة بشرة الوجه، مما قد يتسبب في انتقال البكتيريا والأتربة من الأصابع للبشرة مباشرةً. فتكون البشرة بذلك أكثر عرضة لظهور حب الشباب والتهيجات.

4- استخدام نفس المرطب في الفصول المختلفة

مع تغيير فصول السنة، تختلف احتياجات البشرة. فخلال الشتاء تحتاج البشرة إلى كريم مرطب كثيف، وعلى العكس في الصيف فتحتاج لمرطب خفيف. أما البشرة الجافة فتحتاج لجرعات أكبر من المرطب، على عكس البشرة الدهنية.

5- عدم إزالة المكياج قبل الذهاب للنوم

إزالة المكياج قبل الذهاب للنوم أمر ضروري لا بد من القيام به يوميًا. فقد يتسبب عدم إزالة المكياج في انسداد مسام البشرة، مما يعرضها لظهور البثور والرؤوس السوداء.

6- عدم زيارة طبيب الجلدية

حتى مع بشرة نقية خالية من العيوب، فلا بد من عدم إهمال زيارة الطبيب بصفة منتظمة. فإجراء فحص للبشرة والجسم، قد يكشف بعض الأعراض المبكرة للأمراض المختلفة.

7- الإفراط في تناول المشروبات الغازية

حاولي قدر الإمكان استبدال المشروبات الغازية بالماء، فالصودا دائمًا ما تتسبب في تلف البشرة. الكوب الواحد من أي مشروب غازي يحتوي على حوالي 44 جرام من السكر، وهو ما يعادل 11 ملعقة صغيرة من السكر. كما أن مستويات الحموضة المرتفعة للصودا تتسبب في تهيجات البشرة، ظهور حب الشباب واحمرار البشرة.

8- ملامسة البثور

بصفة عامة ملامسة بشرة الوجه عادة خاطئة. فمع ملامسة البثور، قد يتسبب ذلك في التهابات البشرة وترك أثار الندبات المزعجة فيما بعد.

9- عدم استخدام منتجات مكافحة الشيخوخة مبكرًا

فينصح باستخدام منتجات مكافحة أثار شيخوخة البشرة من السن المبكرة، خاصةً باستخدام المرطب وواقي الشمس. فإن كنت في مرحلة العشرينات، فهي الفترة المناسبة للبدء باستخدام منتجات الوقاية من التجاعيد.

10- إهمال العناية بمنطقة الرقبة

على الرغم من اهتمام الكثير من النساء بالعناية ببشرة الوجه، إلا أن بشرة الرقبة قد لا تحظى بنفس الاهتمام. لكن مع الأسف، فمع عدم العناية بالرقبة بالطريقة الصحيحة، فتظهر الترهلات والتجاعيد المبكرة.


اقرأي أيضًا:

أساسيات وطرق العناية بالبشرة
أخطاء المكياج العشرة .. تجنبيها لتكوني في أبهى طلة
أخطاء شائعة عند تقشير البشرة ... تجنبيها
7 أخطاء شائعة عند استخدام الكريمات المرطبة ... تجنبيها


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع