خلطات طبيعية واستخدامات جمالية مختلفة من الشوفان

Samar Hamdi

 

الشوفان من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، لكنه أيضًا مفيد لصحة البشرة. فيتميز الشوفان بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على علاج وتهدئة الحكة وتنعيم البشرة أيضًا. ونظرًا لملمسه الخشن، فيمكن استخدامه لتقشير البشرة بفعّالية. تعرفي إلى بعض من الاستخدامات الجمالية المختلفة للشوفان مع تحضير بعض الخلطات الطبيعية الرائعة.

1-  لتنظيف بشرة الوجه

اخلطي حفنة من الشوفان مع القليل من الماء الدافئ، واتركيها قليلًا. ثم يستخدم الخليط في تدليك الوجه لمدة 3 دقائق ثم يشطف جيدًا. استخدمي تلك الخلطة لتنظيف بشرتك صباحًا وقبل الذهاب للنوم.

2-  ماسك مرطب للبشرة ولتقليل ظهور التجاعيد

اخلطي كميات متساوية من دقيق الشوفان، العسل، زيت الزيتون، والزبادي واستخدمي الخليط على بشرتك  بعد تنظيفها جيدًا. يترك الخليط لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

3-  مقشر للبشرة

اخلطي ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من السكر البني وملعقة صغيرة من العسل. يستخدم الخليط لفرك بشرة الوجه للتخلص من طبقات الجلد الميت لمدة 3 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

 

4- حمام الشوفان لتنعيم الجسم

أضيفي ½ كوب من دقيق الشوفان، ¼ كوب من الحليب المجفف و 2 ملعقة صغيرة من العسل في كيس من الشاش، ثم يعلق تحت صنبور المياه أثناء ملء حوض الاستحمام، أو يمكن إضافة المكونات مباشرةً لحوض الاستحمام. فيساعد ذلك على تنعيم وتجديد بشرة الجسم.

5- ماسك الموز والشوفان للبشرة الجافة

اخلطي ½ موزة مهروسة مع 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، ملعقة من الحليب، رشة من الكركم و2 ملعقة من النشا لنحصل على خليط متجانس. يستخدم الخليط على بشرة الوجه بعد تنظيفها جيدًا، ثم يترك لمدة 10 دقائق، ويشطف جيدًا.

6- لإنعاش البشرة المجهدة

يساعد الشوفان على تخفيف حدة الإجهاد والإرهاق. اخلطي بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من العسل، ملعقة كبيرة من الشوفان مع القليل من الدافئ.

7- لعلاج مشكلات البشرة الشائعة

يمكن استخدام الشوفان أيضًا لعلاج مشكلات البشرة الشائعة كالجفاف أو حب الشباب. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الشوفان، ملعقة صغيرة من صودا الخبز وكمية مناسبة من الماء للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على البشرة بشكل منتظم لتجنب العديد من مشكلات البشرة.


قبل استخدام أي من المكونات الطبيعية على البشرة، ينصح باختبارها على مساحة صغيرة من البشرة لتجنب حساسية البشرة. 


اقرأي أيضًا:

الشوفان صباحًا... وجبة إفطار غنّية
8 مشكلات يمكنك حلها باستخدام دقيق الشوفان
اصنعي بنفسك 5 مقشرات طبيعية لبشرتك من الشوفان
وصفات طبيعية لجمالك من السكر
5 خلطات طبيعية فعّالة للعناية بالبشرة المختلطة
10 أسباب قد تجهلينها تؤدي لجفاف البشرة
تخلصي من أثار الندبات المزعجة على البشرة مع 6 خلطات طبيعية رائعة


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

2 تعليقات

ميرسي كتيير على المعلومات

ميرسي كتيير على المعلومات