أساسيات وطرق العناية بالبشرة

Samar Hamdi


للحفاظ على بشرة نضرة وحيوية قدر الإمكان، فيلزمك روتين يومي للعناية ببشرتك. من خلال هذا المقال، سنتعرف معًا إلى طرق العناية بالبشرة للحفاظ على نضارة وجمال بشرتك. هناك 4 خطوات أساسية للعناية بالبشرة، وهي التنظيف، الترطيب، التقشير واستخدام الواقي من الشمس. تلك الخطوات الأربعة هي دليلك الأكيد لحماية بشرتك من التلف والشيخوخة المبكرة.


قبل التعرف إلى الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة، فلا بد من تحديد نوع بشرتك جيدًا كي تختاري المنتجات المناسبة لها وتتفهمي احتياجاتها جيدًا.

أساسيات العناية بالبشرة:

1- تنظيف البشرة

اختاري منظف لطيف مناسب لنوع بشرتك، وتجنبي استخدام الأنواع القاسية من الصابون لغسيل بشرتك. حيث يعمل ذلك على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية والترطيب. كما يمكنكِ أيضًا تحضير منظف طبيعي لبشرتك بمكونات بسيطة.


- لا ينبغي الإفراط في غسل البشرة، فقد يتسبب ذلك في تعريضها للجفاف. ما تحتاجه البشرة بشكل أساسي هو تنظيفها جيدًا للتخلص من أثار المكياج قبل الذهاب للنوم لتجنب انسداد المسام.


- في حالة البشرة الجافة، فينصح باستخدام المنظفات الكريمية التي تحتوي على نسبة من المرطب.


- استخدمي الماء الفاتر لتنظيف البشرة. فالماء الساخن يتسبب في جفاف البشرة، مما يؤدي لتلفها. أما الماء البارد فلا يستطيع إذابة الأتربة والتخلص من الجراثيم.


- بعد غسيل البشرة، جففيها برفق باستخدام منشفة قطنية، كي لا يتسبب ذلك في خدش البشرة أو تلفها.


- تأكدي من استخدام مزيل مكياج مناسب لإزالة مكياج العين. فتلك المنطقة تكون أكثر رقة من باقي البشرة.


- يمكن تجنب غسيل البشرة صباحًا، مع رشها بالقليل من الماء الفاتر.

2- تقشير البشرة

 تقشير البشرة هي خطوة أسبوعية ضرورية للعناية بالبشرة. فمع تقشير البشرة بالطريقة الصحيحة، ستلاحظين بنفسك نتائج هائلة.


- استخدمي مقشر لطيف على البشرة أو بعض الخلطات الطبيعية لإزالة طبقات الجلد الميت. من أفضل العناصر الطبيعية لتقشير البشرة هي السكر والملح.


- التقشيرالكيميائي يساعدك على استقطاع سنوات من عمر بشرتك.


- الرتينويدات أيضًا تساعد على التخلص من طبقات الجلد الميت المتراكمة مع تنشيط عملية تصنيع الكولاجين داخل خلايا البشرة.

3- ترطيب البشرة

المرطبات من العناصر الأساسية التي تحتاجها البشرة، خاصةً البشرة الجافة. فتعمل المرطبات على الحفاظ على الرطوبة الداخلية للبشرة مع إمدادها بالعناصر اللازمة لتغذيتها. كما يساعد أيضًا على تجنب تهيجات البشرة، التهابها وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. لكن لا بد من اختيار كريم مرطب مناسب كي لا يتسبب في انسداد مسام البشرة.


إن كنت من محبي الطبيعة، فيمكنكِ استخدام البدائل الطبيعية، كزيت الجوجوبا، زيت جوز الهند، زيتاللوز أو زيت الزيتون.


ينصح العديد من الخبراء باستخدام كريمات خاصة لترطيب العين. فالمنطقة المحيطة بالعين هي منطقة رقيقة لا تحتوي على أي أنسجة دهنية، مما يجعلها أكثر عرضة لظهور التجاعيد. وقد صممت كريمات العين كي تتناسب مع الطبيعة الخاصة لتلك المنطقة. استخدميها يوميًا لتجنب ظهور التجاعيد حول العين.

4- واقي الشمس

من المعروف أن المسبب الرئيسي الأول لظهور تجاعيد البشرة هي أشعة الشمس. لذلك، فمن الضروري جدًا استخدام واقي الشمس مع معامل للوقاية من الشمس SPF 30 على الأقل. كما ينصح أيضًا باستخدام منتجات العناية بالبشرة المختلفة كالكريمات المرطبة مع معامل جيد للوقاية من الشمس.


اقرأي أيضًا:


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع