استخدامات جمالية مختلفة لزيت اللافندر للعناية بالبشرة والشعر

Samar Hamdi

 

زيت اللافندر أو الخزامي من أكثر الزيوت العطرية شائعة الاستخدام. فقد عرف بأثاره الرائعة لاسترخاء الجسم، وقدراته الفعّالة للعناية بالبشرة. فزيت اللافندر ليس فقط مضاد للبكتيريا، لكنه أيضًا مضاد للفيروسات ومضاد للالتهابات. مما يمكن استخدامه لتطهير الجروح، وعلاج الكدمات وتهيجات البشرة. كما يتميز برائحة مهدئة لبسط العضلات وصفاء الذهن. احرصي على الاحتفاظ بزجاجة من زيت اللافندر في منزلك فلديه العديد من الاستخدامات الجمالية والعلاجية.

إليك بعض من الاستخدامات الجمالية من زيت اللافندر للعناية ببشرتك وشعرك.

1- تونر منعش للبشرة من اللافندر

اخلطي ملعقة صغيرة من زيت اللافندر مع 100 مل من الماء، واحفظيها في زجاجة سبراي. واستخدميها كتونر لبشرتك بعد غسلها مباشرة. فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من تدفق الدم داخل خلايا البشرة. مما يعني زيادة وصول الأكسجين والعناصر الغذائية للبشرة.

2- للتخلص من حب الشباب

ضعي بضع قطرات من زيت اللافندر على قطعة من القطن، واستخدميها لمسح بشرة الوجه جيدًا.

فزيت اللافندر مضاد للبكتيريا والالتهابات، مما يعمل على مكافحة البكتيريا المسببة لحبالشباب وتقليل التهابات البشرة.

3- لتهدئة حروق الشمس

أضيفي بضع قطرات من زيت اللافندر إلى كوب من الماء البارد، ثم اغمسي قطعة من القطن فيها واستخدميها على الأماكن المعرضة لحروق الشمس. فيساعد ذلك على تقليل الحكة واحمرار البشرة.

4- مقشر السكر واللافندر لتنقية بشرتك من السموم

اخلطي ¼ كوب من السكر الأبيض مع ¼ كوب من السكر البني مع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر وملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو زيت اللوز وملعقة كبيرة من العسل. قلبي الخليط جيدًا، واحفظي الخليط في وعاء نظيف في الثلاجة. استخدميه بعد ذلك لتقشير البشرة أو الجسم أيضًا.


يحتوي اللافندر على مضادات أكسدة قوية، ذات تأثير فعّال لحماية البشرة من عوامل التلوث والشوارد الحرة.

5- ماسك اللافندر لبشرة نقية

أضيفي 3-4 قطرات من زيت اللافندر إلى ملعقة كبيرة من الزبادي، واستخدمي الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ.


فيساعد ذلك على تجنب ظهور حب الشباب، تجديد خلايا البشرة، مما يعطيكي بشرة نضرة ونقية في خلال أسبوع واحد.

6- لإزالة التجاعيد

اخلطي بياض بيضة واحدة مع 3 قطرات من زيت اللافندر. استخدمي الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

 

فيساعد اللافندر على إزالة أثار الإجهاد، وهو من المؤشرات الأساسية لشيخوخة البشرة. كما يساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية، فيعطيكي بشرة نضرة ومشرقة بعيدًا عن التجاعيد.

7- لتحضير أملاح الأستحمام المعدنية

اخلطي كوب من ملح البحر، كوب من الملح الإنجليزي، ½ كوب من صودا الخبز، ¼ كوب من اللافندر المجفف، مع 6 قطرات من زيت اللافندر العطري. يحفظ الخليط في وعاء نظيف ذو غطاء محكم. أضيفي كوب من الخليط لماء الاستحمام واسترخي بداخله لمدة 20 دقيقة.

8- زبدة الجسم من اللافندر

اخلطي ¼ كوب من زبدة الكاكاو، 2 ملعقة كبيرة من زيت دوار الشمس، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان، 2 ملعقة كبيرة من شمع العسل مع ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، ضعي الخليط في وعاء عميق داخل الميكروويف على حرارة هادئة. بعد تمام الذوبان، قلبي الخليط جيدًا وأضيفي ملعقة صغيرة من زيت اللافندر العطري. ثم يحفظ الخليط في وعاء نظيف ومعقم ويترك حتى يبرد تمامًا. للاستخدام، استخدمي كمية بسيطة من زبدة الجسم لتدليك بشرتك وجسمك، خاصةً على المناطق الخشنة كالكوعين، الكعبين والركبتين.

9- للعناية بالشعر الجاف

اخلطي ½ ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ½ كوب من أزهار اللافندر المجففة في وعاء عميق. ثم أضيفي كوب من عصير التفاح وملعقة صغيرة من ملح البحر. ضعي طبقة كثيفة من الخليط على الشعر الجاف، قبل استخدام الشامبو. ثم يلف الشعر جيدًا بغطاء بلاستيكي لمدة 10 دقائق، ويشطف جيدًا بعد ذلك باستخدام الشامبو.

10- للقضاء على قشرة الرأس

اخلطي 15 قطرة من زيت اللافندر مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. ضعي الخليط في الميكرويف لمدة 10 ثوان لتدفئته قليلًا. بعد ذلك، استخدمي الخليط لتدليك فروة الرأس، يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة كاملة، ثم يغسل بالشامبو.

 

اقرأي أيضًا:



 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع