6 خلطات طبيعية من الكركم لأنواع البشرة المختلفة

Samar Hamdi

 

الكركم هو أحد التوابل الهندية الشائعة، ليس فقط في وصفات الطبخ المختلفة، لكنه أيضًا أحد الأسرار الجمالية وراء البشرة الهندية الأكثر جمالًا. وقد عرف الكركم بفوائده الطبية العديدة لجمال البشرة ونضارتها.

إليكِ مجموعة من أشهر الوصفات الجمالية باستخدام الكركم لأنواع البشرة المختلفة

للبشرة الجافة:

تحتاج البشرة الجافة إلى الترطيب الدائم والحماية من عوامل الطقس القاسية، سواء في البرودة الشديدة أو الحرارة العالية. تلك الخلطات الطبيعية من الكركم ستدعم بشرتك بالترطيب اللازم، كما يضفي الكركم لمعة إضافية إلى بشرتك.

1- كريمة الحليب، دقيق الحمص مع الكركم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من كريمة الحليب مع القليل من الكركم. كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت اللوز المر في حالة الجفاف الشديد للبشرة. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس، يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ.

2- بياض البيض والكركم

اخلطي بياض بيضة مخفوقة مع بضع قطرات من زيت الزيتون، ثم تضاف ½ ملعقة من ماء الورد، ½ ملعقة من عصير الليمون والقليل من الكركم. استخدمي الخليط على بشرتك الجافة، كما يمكن استخدامها أيضًا على الأماكن الجافة من الجسم كالمرفقين والركبتين. اتركيها حتى تجف تمامًا، ثم تشطف بالماء البارد جيدًا.

للبشرة الدهنية:

الإفرازات المفرطة من الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة هي أولى الأسباب وراء البشرة الدهنية. لذلك، فللحفاظ على بشرة نقية خالية من الزيوت الزائدة، تأكدي من تنظيفها جيدًا بشكل منتظم. الكركم معروف بقدراته التي تساعد على تنظيم إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما يجعله مناسب لبشرتك الدهنية.

3- الزبادي والكركم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من الزبادي، ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، كمية مناسبة من ماء الورد مع القليل من الكركم. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

4- البرتقال والكركم

يحتوي البرتقال على فيتامين C وبعض الزيوت العطرية الفعّالة، مما يساعد على تقليل عيوب البشرة، إضفاء لمعان طبيعي لبشرتك ولتبييض البشرة أيضًا.


اخلطي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق قشور البرتقال المجففة مع القليل من الكركم وكمية كافية من ماء الورد. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم تشطف جيدًا بعد ذلك.

للبشرة الحساسة:

العناية بالبشرة الحساسة أمر صعب، فهي الأكثر عرضة للالتهابات والتهيجات، كما تتفاعل أيضًا مع مستحضرات التجميل بشكل كبير. فيكون الاحمرار، الالتهابات والحكة هي الأعراض الظاهرة والشائعة للبشرة الحساسة. الكركم والألو فيرا من أفضل العلاجات الطبيعية للبشرة الحساسة، حيث تعمل على تهدئة التهاباتها.

5- الألو فيرا والكركم

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي، ملعقة صغيرة من الزبادي، مع نصف ملعقة صغيرة من هلام الألو فيرا والقليل من الكركم. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس، يستخدم على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تشطف جيدًا بالماء البارد.

لبشرة نقية خالية من العيوب:

الكركم معروف بقدراته الفائقة لتقليل ظهور النمش، تصبغات البشرة، البقع الداكنة والهالات السوداء أيضًأ. كما أنه فعّال كذلك للتخلص من الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. إلى جانب ذلك، فيتمتع أيضًا بخواص مطهرة للبشرة، مما يساعد على تهدئة الحروق وسرعى شفاءها.

6- الليمون والكركم

اخلطي 2 ملعقة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع القليل من الكركم. يستخدم الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا.


جربي تلك الخلطات البسيطة من الكركم، لكن تذكري باستخدام كمية قليلة من الكركم، فقد يتسبب في تصبغ البشرة باللون الأصفر.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع