8 نصائح جمالية بسيطة لتتغلبي على مشكلات البشرة الجافة

Samar Hamdi

البشرة الجافة قد تحدث نتيجة لعدة عوامل داخل وخارجية. فقد تكون نتيجة لبعض العوامل الوراثية، أو نتيجة لبعض الحالات المرضية كأمراض الغدة الدرقية، الحساسية أو غيرها. كما قد يكون جفاف البشرة نتيجة لبعض العوامل الخارجية كالطقس البارد، نقص الرطوبة أو من تأثير أجهزة التدفئة.


لكن من أهم الأسباب الشائعة وراء جفاف البشرة هو الاستحمام وغسيل البشرة باستخدام أنواع الصابون القاسية. فالإفراط في غسيل البشرة أو تقشيرها باستخدام المنتجات الكيماوية يتسبب في جفاف وخشونة البشرة، نتيجة لنزع الزيوت الطبيعية من سطح البشرة. أيضًا مع استخدام المرطبات الغير مناسبة قد تسوء حالة البشرة الجافة.

لذلك، فقد جمعنا إليكم اليوم 8 نصائح هامة للعناية بالبشرة الجافة

1- زيادة الترطيب مع التقدم في العمر

تختلف أنواع البشرة كثيرًا من شخص لآخر، لكن بشكل عام، فمع التقدم في العمر تقل نسبة إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة. لذلك، فينصح بزيادة استخدام مرطبات البشرة تدريجيًا مع التقدم في العمر بشكل منتظم لحماية البشرة من الجفاف.

2- حماية اليدين

في الطقس البارد، ارتداء القفازات لا يكفي لحماية البشرة من البرودة وأثار الرياح. لكن استخدمي طبقة من كريم اليدين الغني بالسيليكون قبل ارتداء القفازات للحفاظ على الرطوبة الداخلية. ولا تنسي إعادة استخدام المرطب في كل مرة تقومين فيها بغسيل يديكِ.

3- الترطيب بعد الاستحمام

تأكدي دائمًا من استخدام زيوت الجسم أو اللوشن المرطب بعد الاستحمام مباشرةً على البشرة المبللة. فيعمل ذلك على الاحتفاظ بالرطوبة الداخلية للبشرة ويعطيكي بشرة ناعمة كالحرير.

4- تجنب الحرارة الزائدة

بالتأكيد ترغبين في الشعور بالدفء خلال الشتاء، لكن الحرارة الزائدة تعمل على امتصاص الرطوبة من البشرة. لذلك، احرصي على خفض حرارة أجهزة التدفئة قليلًا مع تجنب استخدام الماء الساخن للاستحمام أو غسيل الوجه. فيساعد ذلك على تجنب جفاف البشرة وتشققاتها.

5- الترطيب الليلي

يحرص العديد منّا على ترطيب البشرة في الصباح كجزء أساسي من روتين العناية اليومي، لكن لا يجب أن نهمل الترطيب الليلي قبل الذهاب للنوم. فأثناء النوم، تتعرض بشرة الوجه للعديد من العوامل الخارجية كالرياح، الطقس البارد والتلوث، مما يؤدي لفقد الرطوبة الأساسية للبشرة. لذلك، تأكدي من استخدام مرطب جيد لتغذية البشرة وإعادة إصلاحها أثناء النوم.

6- تجنبي لعق الشفاه

قد تكون الشفاه الجافة والمتشققة أمر مزعج ومحرج. لكن حاولي عدم لعقها، على عكس الاعتقاد السائد أن ذلك يعمل على ترطيب الشفاه، فيؤدي ذلك إلى تلفها نتيجة تعرضها لإنزيمات اللعاب التي تعمل على تجريد الشفاه من الترطيب اللازم. بدلًا من ذلك، استخدمي بلسم الشفاه أو زبدة الشيا لترطيب شفتيك وحمايتها.

7- تقشير البشرة قبل ترطيبها

تقشير البشرة للتخلص من طبقات الجلد الميت أمر ضروري، لكن تأكد من تقشير البشرة قبل استخدام المرطب وليس العكس. فيساعد ذلك على حماية البشرة وتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة.

8- مراقبة النظام الغذائي

ما تتناولينه يوميًا يؤثر بشكل كبير على حالة بشرتك ومظهرها. لذلك، احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة. أيضًا، لا بد من تناول كميات كافية من مصادر الأوميجا 3، والتي تتوافر في الأسماك والمكسرات.


اتبعي تلك النصائح البسيطة والهامة كي تتغلبي على مشكلات بشرتك الجافة خاصةً خلال فصل الشتاء.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق