العناية بالوجه

10 أطعمة أساسية في نظامك الغذائي لعلاج حب الشباب

17/12/2013 , Samar Hamdi المحرر


هل تعانين من ظهور البثور، الرؤوس السوداء أو البقع الحمراء المزعجة على بشرتك ؟  نعم فهذا هو حب الشباب، فلا تفزعي فهناك العديد من العلاجات الشائعة التي تساعدك على التخلص من حب الشباب بطريقة بسيطة. إلى جانب ذلك، فلا بد من التركيز على نظامك الغذائي، فقد يكون السبب الأساسي وراء ظهور حب الشباب.


فمع نمط الحياة السريعة وضيق الوقت، قد يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة. لكن كل تلك الأطعمة تحتوي على الدهون المتحولة التي تؤدي حتمًا لظهور حب الشباب. لذلك، فنقدم إليكِ قائمة كاملة بعض الأطعمة التي تساعدك على التخلص من حب الشباب من خلال نظامك الغذائي الصحي.

1- الماء

الماء من العلاجات الأساسية للتخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم. فينبغي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم مع تجنب شرب المياه الغازية. كما يساعد الماء أيضًا على توصيل العناصر الغذائية والأكسجين لجميع أجزاء الجسم. مما يعمل على الحفاظ على صحة الجسم ومكافحة ظهور حب الشباب. كما أن جفاف البشرة يعطي مظهر أكبر سنًا للبشرة، ويؤدي لظهور حب الشباب.

2- الدهون الصحية

يمكن أن يسبب سوء الهضم ونقص الدهون الغذائية ظهور حب الشباب، انسداد المسام والعديد من مشكلات البشرة الأخرى. لذلك، فينصح بتناول المكملات الغذائية كإنزيمات الهضم، خل التفاح، والحبوب الكاملة لمكافحة حب الشباب. الحبوب الكاملة تحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة، كما تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية ونسب أقل من السكر. أما الحبوب الكاملة تحتوي على المعادن الأساسية كالسلينيوم، مما يساعد على الحفاظ على صحة خلايا البشرة.

3- الفواكه والخضروات الطازجة

الخضروات والفواكه الطازجة تحتوي على العديد من المركبات الأساسية كمضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية البشرة. احرصي على إدراج الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين C، وفيتامين E لنظامك الغذائي اليومي. فتساعد تلك الفيتامينات على الحصول على بشرة نضرة وجميلة.


- التفاح يحتوي على مادة البكتين المعروفة بقدراتها على علاج حب الشباب.


- الخضروات الورقية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المقاومة للالتهابات، مع مضادات الأكسدة، الألياف الغذائية.


- الفواكه والخضروات الملونة تحتوي على الأنثوسيانين، مضادات الأكسدة التي تساعد على تدفق الدم داخل خلايا البشرة، كما أتساعد على تنظيف المسام.


- الجزر، البطاطا الحلوة والفلفل الملون تحتوي كل منها على البيتا كاروتين الذي يساعد على امتصاص السلينيوم داخل الجسم.

4- السلينيوم

السلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية البشرة من التلف والالتهابات، كما تحافظ على مرونة البشرة وعلاج حب الشباب. يعمل السلينيوم بشكل أفضل في وجود فيتامين E وفيتامين A، التي تتوافر في الجوز، اللوز، والفلفل الأحمر. أما الأطعمة الغنية بالسلينيوم فمنها الأسماك، الدواجن، البصل، الثوم، اللحوم، والحبوب الكاملة.

5- الأحماض الدهنية من الأوميجا 3

السلمون، الماكريل، السردين، وبذور الكتان هي كلها من المصادر الغنية بالزنك والأوميجا 3. فتساعد تلك الأطعمة على علاج حب الشباب وسرعة امتصاص الفيتامينات كي تتمتعي ببشرة صحية ونضرة. إلى جانب ذلك، فالأوميجا 3 تساعد على تجنب الالتهابات والتحكم في ظهور حب الشباب. كما أنها تعطيكي بشرة خالية من العيوب.

6- الشاي الأخضر

يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية، كما أنه ممتاز لمكافحة حب الشباب. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى بالكاتيكان، المضادة للالتهابات.

7- مضادات الأكسدة

البرتقال، البطيخ، الطماطم هي كلها مصادر غنية بفيتامين C، الذي يساعد على تقوية خلايا البشرة وحمايتها من التلف. كما تعمل الفلافونويدات كعوامل طبيعية مضادة لالتهابات البشرة، مما يعزز من القدرة الشفائية لفيتامين C. أما الأطعمة كاللوز، البيض، الفراولة، الخضروات الورقية فهي كلها مصادر لفيتامين E. فتعمل مضادات الأكسدة على إصلاح البشرة التالفة والتخلص من اثار الندبات الناتجة عن حب الشباب.

8- زيت الزيتون

زيت الزيتون مرطب طبيعي يمتص بسرعة داخل خلايا البشرة. فلا يتسبب هذا الزيت في انسداد المسام، كما يسمح للبشرة أن تتنفس. مما يجعله ممتاز لحماية البشرة من حب الشباب.

9- عصير الليمون

يلعب عصير الليمون دور حيوي في تنظيف الكبد للتخلص من السموم المتراكمة. فهو يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل على تنشيط إنزيمات الكبد. كما أنه ممتاز لتنظيف مسام البشرة والحفاظ على نضارتها.

10- الوجبات المتوازنة

تناول وجبات غذائية متوازنة أمر ضروري للحفاظ على صحة البشرة. احرصي على تناول نظام غذائي متكامل يحتوي على الأطعمة الصحية التي تساعد على مكافحة حب الشباب وصحة البشرة.


عند التزامك بتناول ذلك النظام الغذائي الصحي لمدة أسبوعين متواصلين، فستحصلين بعدها على نتائج مذهلة وبشرة صحية ونقية.

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?