النظام الغذائي الصحي أساس نضارة البشرة

Samar Hamdi

النظام الغذائي الصحي هو الوسيلة الضرورية لإمداد البشرة بالعناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات والمعادن. كل ما تتناولينه خلال حياتك اليومية يساهم في صحة البشرة. لذلك، فلا بد من التأكد من تناول الأطعمة الصحية الغينة بالمغذيات المختلفة. 

1- الأطعمة الغنية بفيتامين C

احرصي على تناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين C. حيث يساعد فيتامين C في تحفيز عملية إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، والذي يساعد على شد البشرة وتجنب ترهلاتها. كما أن نقص فيتامين C في النظام الغذائي يساهم بشكل كبير في ظهور تجاعيد البشرة المبكرة.

 

إلى جانب ذلك، فإن فيتامين C أحد مضادات الأكسدة التي تحافظ على الكولاجين وتحميه من التلف. ومع تناول كميات كافية من مصادر فيتامين C، فلن تعاني بشرتك من الجفاف، أو ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة. كما يساعد أيضًا على تجنب ظهور الخطوط والعلامات حول العينين والفم. احرصي على إدراج الفواكه الحمضية، الفراولة، البروكلي، والفلفل الأحمر في نظامك الغذائي كي تتمتعي ببشرة شابة. 

2- مصادر فيتامين A

من منّا لا يرغب في الحصول على بشرة ناعمة؟ بالطبع جميعنا نرغب في التمتع ببشرة ناعمة ومظهر صحي. لكن مع ذلك، ليس عليكِ إنفاق المبالغ الطائلة على مستحضرات التجميل والكريمات، فكل ما تحتاجينه لنعومة بشرتك موجود في ثلاجتك. كل الخضروات والفواكه ذات اللون الأحمر، البرتقال أو الخضروات الورقية الخضراء هي كلها مصادر غنية بمادة البيتا كاروتين، التي تتحول إلى فيتامين A داخل الجسم.

 

فيتامين A أساسي لتكوين الخلايا، مما يجعل سطح البشرة ناعمًا وصحيًا. الكاروتينويدات أيضًا تساعد على حماية البشرة من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس. اللفت، البطاطا الحلوة، الجزر، السبانخ، الاسكواش هي كلها مصادر غنية بفيتامين A. 

3- الدهون الصحية

المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم. فهي غنية بالأحماض الدهنية من الأوميجا 3. احرصي على تناول حفنة من اللوز والجوز يوميًا لتتمتعي ببشرة نقية ونضرة.

 

أيضًا بذور الكتان من الخيارات الأخرى التي تحتوي على الاوميجا 3. كما تتوافر الأوميجا 3 أيضًا في الأسماك كالسلمون والتونة والماكريل.

 

استبدلي الدهون الغير صحية التي تستخدمينها في الطبخ بزيت الزيتون، فهو مصدر هام للدهون الغير مشبعة، كما يضفي نضارة وإشراق لبشرتك. 

4- الطماطم

الطماطم من الأطعمة الصحية التي تساهم بشكل أساسي في نضارة البشرة. فهي تحتوي على عنصر سحري غني يسمى بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة. فيمكنها أن تحافظ على بشرتك خالية من التجاعيد، البقع الداكنة، أو الترهلات. 

5- الزنك والحديد

البيض، اللحوم الخالية من الدهون، المحار والحبوب هي من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزنك والحديد. مما يعطي نضارة وتألق لبشرتك بشكل طبيعي. فالزنك يساعد على إعادة تجديد خلايا البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت. أما الحديد، فيساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا البشرة، مما يعطي نضارة طبيعية للبشرة.

6- الألياف الغذائية

إن كنتِ تعانين من ظهور حب الشباب بشكل دائم، فقد حان الوقت لإدراج بعض الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لنظامك الغذائي. فأحد أسباب ظهور حب الشباب هو عسر الهضم. ومن أفضل العلاجات التي تم اكتشافها للتخلص من مشكلة عسر الهضم وتحسين عملية الهضم، هي تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. احرصي على تناول الخبز المصنع من الحبوب الكاملة، الأرز البني، التفاح، الموز، والشوفان، كي تتمتعي ببشرة خالية من حب الشباب.

7- الماء

اشربي كميات كافية من الماء خلال اليوم كي تحافظي على ترطيب بشرتك. لا تسمحي لنفسك بالشعور بالعطش، فيؤثر ذلك على نعومة البشرة ومظهرها الصحي.

 

اتبعي هذا النظام الغذائي الصحي كي تحصلي على بشرة صحية. وامتنعي تمامًا عن تناول الأطعمة المقلية والدهون الغير صحية كي تتجنبي العديد من مشكلات البشرة.


اقرأي أيضًا:

إعلانات google

1 تعليق

لا يحتاج الجسم إلى كل الأطعمة بنفس المقدار بل كما قلنا في السابق أن هناك بعض من الأنواع التي يجب أن تكون ضمن وجباتنا اليومية (قاعدة الهرم الغذائي)، والبعض الآخر يجب أن تستهلك بنسبة قليلة (نصيحة). و يجب أن يكون ضمن نظامنا الغذائي اليومي ما يلي :

الماء : أشرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من السوائل، أثناء وبين الوجبات.

الأطعمة النشوية :  يجب توفرها في كل وجبة. كالحبوب، البقوليات، البطاطس…. ويفضل أن تتوفر كلها في وجبتنا .

5 خضر و فواكه يوميا ، مع جميع الوجبات ، بجميع أشكالها (مطبوخة / نيئة / مختلطة..).

توفر يوميا  اللحم أو السمك أو البيض :  يجب تناولها  بنسبة أقل من الطبق الجانبي . أما بالنسبة للحوم ، يفضل تناول القطع الأقل دهنية.

منتجات الألبان : يفضل توفرها  في كل وجبة ، سواء الحليب أوالجبن  أواللبن من أجل تحقيق التوازن بين الدهون والكالسيوم.

القليل من الدهون : يجب تنويع المصادر (زيوت ، زبدة ، مارجرين …) وخفض نسبة الاستهلاك .

الحلويات : من الأفضل تناولها نادرا لأنها غنية بالسعرات الحرارية ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ، وكذلك لأنها تجمع بين السكر والدهون (مثل المعجنات والشوكولاتة وما إلى ذلك) .

2- وازن قوائمك حسب احتياجاتك

نظرًا للاختلاف الموجود بين كل إنسان ، يجب تكييف هذه القواعد الأساسية وفقًا لما يلي :

. الاحتياجات : يجب تعديل النسب والكميات حسب الجنس والعمر والحالة (الحمل ، الرضاعة الطبيعية ، إلخ) .

. الشهية : من الضروري احترام إشارات الجوع والشبع .

. أسلوب الحياة : البعض يكتفي بشطيرة على الغذاء بينما يتناول الآخرون الغذاء في المطعم … هذا لا يهم فقط عليك استعادة التوازن العام .