خطوات أساسية للعناية بالبشرة الدهنية

Samar Hamdi

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من العديد من المشكلات، لكن مع ذلك، فإن لها بعض المميزات. فالبشرة الدهنية لا تعاني من علامات الشيخوخة المبكرة، كما أن أثار حب الشباب لا تدوم لفترة طويلة على البشرة الدهنية، فهي دومًا تحتوي على الترطيب اللازم للبشرة مع الزيوت الطبيعية. قد تكون أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه البشرة الدهنية هي كثرة البثور التي تظهر نتيجة لزيادة إفراز الزيوت داخل خلايا البشرة.


من خلال هذا المقال سنتعرف معًا على الخطوات الأساسية اللازمة للعناية بالبشرة الدهنية، كما سنقدم إليكِ أيضًا مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تساعدك على التخلص من مشكلات البشرة الدهنية الشائعة.

الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة الدهنية

1- النظام الغذائي

اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات الورقية. وللتحكم في كميات الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، اشربي 8-10 أكواب من الماء يوميًا على الأقل.

2- عدم الإفراط في غسيل البشرة

للتخلص من الزيوت الزائدة، يمكنكِ غسل بشرتك من خلال استعمال قطعة من القطن مبللة بالماء الدافئ. لكن يراعى أيضا عدم تكرار تلك العملية كثيرًا.

3- استعمال التونر

استعملي ماء الورد أو ماء النيم كتونر للبشرة الدهنية.

4- ترطيب البشرة

استعملي المرطبات الخالية من الزيوت، كما الحال مع كريمات الأساس ومستحضرات التجميل.

5- عدم استخدام المنتجات القاسية على البشرة

على سبيل المثال، تجنبي استعمال أنواع غسول البشرة التي تحتوي على مركبات تضر بالبشرة. للتحكم في افراز الزيوت الزائدة، استعملي خلطة دقيق الحمص أو الردة لغسل البشرة بطريقة طبيعية.

6- عصير الليمون مع الماء الدافئ 

استعملي عصير الليمون مع الماء الدافئ لغسل بشرة الوجه مرة واحدة فقط خلال اليوم. فيساعد ذلك على التخلص من الزيوت الزائدة تمامًا. ثم اتبعيه بماء الورد كي يعمل ذلك على إغلاق مسام البشرة.

بعض الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة الدهنية

1- خشب الصندل

يخلط مسحوق خشب الصندل مع ماء الورد حتى تتشكل عجينة متجانسة. توضع على البشرة لمدة 10 دقائق. وهي وصفة ممتازة للعناية بالبشرة الدهنية وأيضًا للبشرة الحساسة.

2- عصير الليمون مع دقيق الحمص

تخلط ملعقة صغيرة من دقيق الحمص مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو اللبن الرائب. يوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر.

فتعمل تلك الوصفة على التخلص من الأثار والندبات، بقع البشرة، كما تساعد على التحكم في زيادة إفراز الزيوت داخل خلايا البشرة.

3- الحليب

يمكمك استعمال الحليب الطازج في درجة حرارة الغرفة لتنظيف البشرة، من خلال استعمال قطعة من القطن المبللة بالحليب. وهي من أفضل الطرق لتنظيف البشرة الدهنية والتخلص من الدهون الزائدة. لكن لا بد من التأكد من عدم وجود حساسية للبشرة تجاه الحليب.

4- العسل

البشرة الدهنية تحتاج للترطيب، والعسل هو مرطب ممتاز ليس فقط للبشرة الجافة، بل أيضًا للبشرة الدهنية. وفي نفس الوقت يتميز بخواص مضادة للبكتيريا، مما يمكنه من مكافحة البثور وتهيجات البشرة.

5- الطمي

للحصول على بشرة ناعمة، نضرة وخالية من الزيوت الزائدة، تخلط 4 ملاعق صغيرة من الطمي مع ماء الورد ويترك لمدة 10 دقائق. ثم يشطف جيدا بالماء العادي.


يمكنكِ تطبيق هذه الخلطات بطريقة بسيطة وسهلة بنفسك في المنزل دون أي تكلفة إضافية للتخلص من مشكلات البشرة الدهنية. لكن ينصح أيضًا باستشارة الطبيب المختص إذا استمرت تلك الأعراض بعد استعمال الخلطات واتباع خطوات العناية بالبشرة الدهنية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع