8 خدع جمالية باستخدام دقيق الحمص للشعر والبشرة

Samar Hamdi

دقيق الحمص قد تم استخدامه بشكل شائع في الفترة الأخيرة في مختلف نواحي الجمال نظرًا لفوائده الصحية العديدة. فيستخدم بشكل عام لتنظيف وتقشير البشرة. كما يمكن استخدامه أيضًا في خلطات العناية بالشعر.

الاستعمالات الجمالية المختلفة لدقيق الحمص

استخدام دقيق الحمص للعناية ببشرة الوجه هي خدعة جمالية قديمة لا نزال نستخدمها حتى الأن. وإليكِ الطرق المختلفة التي تمكنك من الاستفادة من فوائده العديدة.

1- للتخلص من اسمرار البشرة

اخلطي 4 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من الزبادي، مع رشة من الكركم حتى نحصل على عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، يشطف بالماء البارد. يساعد ذلك الخليط على تنعيم ونضارة البشرة، ومع الاستعمال اليومي ستحصلين على أفضل النتائج.

2- لتفتيح البشرة

خليط الحمص مع الليمون من أكثر العلاجات الشعبية الشائعة لتفتيح البشرة. تخلط 3 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من الحليب الغير مغلي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون حتى نحصل على عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على الوجه ويفرك برفق في حركات دائرية. بعد ذلك جيدا عند تمام جفافه.

3- التخلص من الدهون الزائدة

إن كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، يمكنك تجربة هذا الخليط للحصول على نتائج فورية. يخلط دقيق الحمص مع الزبادي والحليب الغير مغلى، ويستعمل الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، فيساعد ذلك الخليط على إزالة الأتربة والشوائب وبقايا الماكياج على الوجه.

4- لمكافحة البثور

لمكافحة البثور بصورة طبيعية، يمكنكِ تحضير قناع الحمص المضاد للبثور. تخلط 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، 2 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، ملعقة صغيرة من الحليب الغير مغلي مع رشة من الكركم. يوضع الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا ثم يشطف جيدًا

5- لاسمرار الذراعين والرقبة

تعاني العديد من السيدات والفتيات من اسمرار منطقة الرقبة والذراعين، نظرًا للتعرض المستمر لأشعة الشمس. يخلط دقيق الحمص، الزبادي، عصير الليمون مع رشة من الكركم حتى نحصل على عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على بشرة الوجه والرقبة وأي من الأماكن المصابة لمدة 20 دقيقة. يشطف بعد ذلك بالماء البارد مع تكرار تلك العملية لمرتين أو ثلاث مرات خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج. ويمكنكِ أيضًا تدليك منطقة الذراعين والرقبة باستخدام زيت السمسم بعد استعمال هذا الخليط.

6- مقشر رائع للجسم

يمكنكِ تحضير مقشر رائع للجسم، خالي من المواد الكيميائية التي تضر بالبشرة باستخدام دقيق الحمص. تخلط 3 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان و2 ملعقة صغيرة من دقيق الذرة مع الحليب الغير مغلي. يستعمل الخليط على الجسم مع فركه برفق. وهو مقشر ممتاز للجسم، يساعد على إزالة طبقات الجلد الميت، الزيوت الزائدة والأتربة بفعّالية كبيرة. كما يمنح الجسم نعومة وانتعاش.

7- لتقوية الشعر

يمكن استخدام دقيق الحمص للشعر أيضًا. تخلط 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، مع بياض بيضة واحدة، ملعقة صغيرة من اللبن الرائب ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. تخلط جميع المكونات معًأ، ثم يستعمل الخليط على الشعر مباشرةً مع التركيز على الأطراف. يترك حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد.

8- لتطويل الشعر

استعملِ هذا الخليط البسيط لتغذية الشعر وتطويله. تخلط كميات متساوية من دقيق الحمص، مسحوق اللوز، اللبن الرائب مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البِكر. في حالة الشعر الجاف أو التالف، تضاف محتويات من 1-2 كبسولة فيتامين E. يستعمل الخليط على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء البارد. تكرر العملية مرتين خلال الإسبوع.

نصائح هامة لتخزين دقيق الحمص

  • يُخزن دقيق الحمص في وعاء محكم، ويُحفظ في مكان بارد.
  • لا تستخدمِ ملعقة مبللة لتأخذي من دقيق الحمص، فقد يتسبب ذلك في تشكيل تكتلات.

احرصِ على إدراج دقيق الحمص في روتينك اليومي للعناية بالبشرة والشعر للإستفادة من فوائده الصحية العديدة.


اقرأي أيضا:


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع