إستغلي قشور الفواكه لجمالك وصحتك

rehab_hamdi


من المعروف أن أغلب الفواكه والخضر غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن وغيرها من المركبات الأخرى الهامة لصحتك وجمالك أيضاً، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن قشور هذه الفواكه والخضروات تحتوي علي مركبات مفيدة فلماذا لا نستغلها لصحتنا أو ربما لجمالنا.


لذا نقدم إليك بعض قشور الفواكه والخضروات التي يُمكن إستغلالها:

 

قشور الموز

يحتوي الجزء الداخلى من قشرة الموز تحتوي  على عنصر البوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تُحافظ على البشرة ناعمة ونضرة وتُساعدها على استعادة رونقها،ويُمكن عمل ماسك من قشر الموز وعسل النحل لكل أنواع البشرة.

 

 بالإضافة إلى  تأثيراتها  الإيجابية فى علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل لدغ الحشرات (فإذا تعرضتِ للسعة بعوضة افركي المكان بقشرة الموز وستساعدكِ على تهدئة الحكة) وحب الشباب والصدفية.

 

قشور الموز تحتوي كميات كبيرة من مادة اللوتين المضاد للأكسدة ، الذي يحمي خلايا العين من التعرض للأشعة فوق البنفسجية السبب الرئيسي للإعتام عدسة العين.  

 

كما تحتوي قشور الموز على مادة السروتونين التي تحسّن المزاج، لذا فإن مغلي قشر الموز يُمكن أن  يخفف الشعور  بالاكتئاب.

 

 

قشور المانجو

تحتوى على العديد من العناصر الغذائية والمقوية للبشرة مثل حمض الأكتيك والمانديلك وهى مواد تضفى نعومة للبشرة كما تساعد على تقشير الخلايا الميتة من الجلد وتعيد تجديد خلايا البشرة.

بالإضافة إلى شد البشرة وتصغير مسامات البشرة ذات المسامات الكبيرة، فعند تقشير حبة المانجو بطريقة رقيقة لا تقومى برمى القشر ضعيه على وجهك بنفس اللحظة وهو طازج وقومى بذلك بأيام متتالية لمدة أسبوع وستحصلين على بشرة مشدودة دون ترهلات.

 

قشور الكيوي

تحتوي القشور في ثمار الكيوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للاكسدة مقارنة مع تلك الموجودة في اللب، لذا فإن لها القدرة على مكافحة الأمراض السرطانية والإلتهابات.

إذا كنتي لا تتحملين تناول قشور الكيوي وحدها يُمكنك خلطها مع فواكه اخرى مثل الموز.

 

قشور التفاح

تحتوى على مواد فعاله مثل الكيورستين الذى له تأثير فى علاج الإكزيما والتهابات الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى بعض المواد التى لها القدرة على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة. ومضادات أكسدة فريدة تُدعى تريتربينويد تُساهم في محاربة سرطان الكبد والثدي والقولون. .

قشور الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفى

وفقا لدراسة أمريكية، فأن المواد المضادة للاكسدة التي استخرجت من القشور الفواكه الحمضية تُعادل قوتها 20 مرة أكثر من تلك الموجودة في العصير، لذا فأنها يُمكن أن تُقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول.

 

يُمكن الإستفادة من قشور الحمضيات عن طريق  إستخدامها كمادة للنكهة فى بعض الوصفات مثل إعداد المربى أو  الكيك للاستفادة من فوائدها.

 

 

قشور الأفوكادو

 

قد تكون القشرة غير صالحة للأكل، ولكن الزيت المستخرج منه يجعل البشرة رائعة، لأنها قادرة على الاختراق والوصول إلى الأنسجة العميقة، حيث يلطف ويرطب.

يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من الستيرولينس  والتي يمكن أن تساعد في الحد من بقع الشيخوخة وإصلاح البشرة التالفة.

الصورة: Shutterstock

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع