اطعمة لحماية البشرة من تأثيرات الشمس الضارة


الشمس هي العدوّ الأول للبشرة، وذلك لأنّ الأشعة فوق البنفسجية تسبب بقعًا وتؤدّي إلى ظهور التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة. وقد يكون الحل الأكثر انتشاراً للوقاية من أضرار اشعة الشمس هو استخدام كريمات الوقاية من الشمس. وكحل آخر نقدم لك أهم المغذيات التي تعمل على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس وإظهارها أكثر تألقاً وصحية.

الأوميجا-3

الأوميجا -3 هو أحد الأحماض غير الدهنية اللازمة للجسم بصفة عامة. يعتبر الأوميجا-3 مادة مضادة للالتهاب تعمل على الحفاظ على بروتينات الجسم من تأثيرات الجزيئات الحرة. ومن أهمّ هذه البروتينات الكولاجين المسؤول عن تجديد خلايا البشرة واظهارها أكثر شباباً وحيوية. كما يلعب الأوميجا-3 دورًا كبيرًا في تحفيز انتاج الكولاجين في البشرة وبالتالي سهولة وسرعة تجديد الخلايا التي أتلفتها الشمس.

يتوفر الأوميجا-3 في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، كما يتوفر في عدة مصادر نباتية أهمها الجوز، بذور الكتان وزيت الكانولا.

الفيتامينات المضادة للأكسدة

الفيتامينات المضادة للأكسدة هي الفيتامينات A، C ،E وتعمل هذه الفيتامينات على حماية البشرة من تأثيرات الجزيئات الحرة التي تنتج من التعرض للشمس. كما أن الفيتامين C بصفة خاصة يعتبر من العوامل الأساسية لإنتاج الكولاجين في البشرة.

يتوفر فيتاميني A وC في السبانخ، الشمام، الفلفل الأحمر والبروكلي. أما الفيتامين E فيمكنك الحصول عليه من بذور عباد الشمس، اللوز، البندق، الفول السوداني، زبدة الفول السوداني والقرنبيط.

الأعشاب والتوابل

العديد من التوابل والأعشاب التي يسهل استخدامها لإضفاء نكهه مميزة على طعامك تحتوي على مضادات الأكسدة. ومن أهم هذه التوابل:


القرنفل: يحتوي القرنفل على مركبات البولي فينولك والتي لها خواص مضادة للأكسدة وقاتلة للبكتيريا. يمكنك مزج القرنفل المطحون مع القرفة والزنجبيل المجفف في وصفات المخبوزات والفطائر.


الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي المادة الفعالة المضادة للأكسدة في هذا البهار. تعمل هذه المادة على مكافحة التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة كما أن لها خواص مضادة للسرطان.


ادماج الأطعمة السابقة في نظامك الغذائي يضمن لك وقاية من التأثيرات الضارة للشمس على بشرتك. لذلك، احرصي على تناولها بصفة منتظمة.

إعلانات google