اسباب ظهور حبّ الشباب مع علاجات منزلية فعّالة للتخلص منه

Samar Hamdi

 

حب الشباب هو إحدى الالتهابات المزمنة التي تصيب البشرة. ويتميز بظهور البثور أو الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء، الحفر وبعض العلامات التي قد تصبح دائمة. وعادة ما يصيب الوجه، الرقبة، منطقة الصدر، الظهر والمناطق العليا من الذراعين. قد تختلف حدة حب الشباب بحسب نوع البشرة. كما أنه لا يختص بمرحلة عمرية معينة. فكما يعاني منه المراهقون، يعاني العديد من البالغين أيضًا من حب الشباب. 

 

أسباب ظهور حب الشباب

عادةً ما يظهر حب الشباب نتيجة بعض العوامل المختلفة.

 

الخلل الهرموني

يظهر حب الشباب خلال مرحلة البلوغ، فيعمل الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز زيوت البشرة مما يعرض البشرة لحب الشباب. كما تصبح المرأة أيضا أكثر عرضة لظهور حب الشباب خلال فترات الحيض، الحمل وفترة انقطاع الطمث، والتي ترتبط بالكثير من التقلبات الهرمونية داخل الجسم.

 

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لظهور حب الشباب، نتيجة زيادة إفراز دهون البشرة. لذلك، فإن أصحاب البشرة الدهنية دائما ما يعانون من مشكلة حب الشباب.

 

بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات والإستروجين، والتي تحتوي أيضا على الأندروجين أو الليثيوم، قد تتسبب أي من تلك العقاقير في ظهور حب الشباب. كذلك استخدام منتجات العناية بالشعر أو البشرة الزيتية تؤدي لظهور حب الشباب.

 

هناك أيضاًبعض الأسباب الوراثية، فقد يكون هناك تاريخ عائلي مع حب الشباب.

 

 علاجات منزلية فعّالة للتخلص من حب الشباب

 

 

1- قشور البرتقال

تطحن قشور البرتقال المجففة مع القليل من الماء ثم تستعمل على المناطق المصابة.

 

2- عصير الليمون

يستعمل عصير الليمون على الأماكن المصابة من البشرة بانتظام للتخلص من حب الشباب والبثور. وقد أظهر نتائج مذهلة ومجربة.

 

3- الثوم

تستعمل فصوص الثوم الطازجة المقطعة في تدليك المنطقة المصابة لعدة مرات خلال اليوم. فهي تساعد على التخلص من البقع الداكنة على البشرة، والبثور أيضا. تناول 2-3 فصوص من الثوم النيء يوميا يساعد على تنقية الدم والوقاية من ظهور حب الشباب.

 

4- النعناع أو الكزبرة

ملعقة صغيرة من عصير النعناع أو الكزبرة مخلوطة مع القليل من الكركم، هي علاج فعال للتخلص من الرؤوس السوداء والبثور. يستعمل هذا الخليط على البشرة ثم يغسل جيدا قبل الذهاب للنوم.

 

5- الحلبة

تستعمل عجينة من أوراق الحلبة على الوجه كل ليلة قبل الذهاب للنوم. ثم تغسل بالماء الدافئ في الصباح. وهي فعالة للتخلص من الرؤوس السوداء والبثور.

 

6- الخيار

يستعمل الخيار المبروش على الوجه والعينين والرقبة لمدة 15-20 دقيقة، ليعطي نتائج مذهلة. كما أن استخدامه المنتظم على البشرة يمنع ظهور البثور والرؤوس السوداء.

 

7- جوزة الطيب

يستعمل مسحوق جوزة الطيب مع الحليب البارد، ثم يوضع على البشرة لعدة ساعات. فيساعد ذلك على اختفاء البثور من دون أن تترك أي أثار.

 

8- القرفة مع العسل

يستعمل خليط القرفة مع العسل على البثور قبل النوم، بترك لليوم الثاني ثم بغسل بالماء الدافئ عند الصباح.

 

9- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي أحد المواد الفعالة ضد حب الشباب، فهو يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا تسمّى التربينات. وعادة ما يظهر حب الشباب نتيجة للبكتيريا، فتقوم مادة التربينات إما بقتل البكتيريا أو بإضعافها كي تموت نتيجة تدميرها من خلال الأجسام المضادة الطبيعية على البشرة.

 

10- الألوفيرا

الألوفيرا أو هلام الصبار هو أيضًا مادة فعالة جدا لعلاج حب الشباب. فالهلام الناتج من أوراق الصبار يحتوي على نسبة عالية من الإنزيمات التي تساعد على تهدئة البشرة، كما أنها مضادة للالتهابات والبكتيريا ايضا. بالإضافة غلى ذلك، فهو غني بالعناصر المختلفة الضرورية للتخلص من حب الشباب مثل الزنك والفيتامين E.

 

النظام الغذائي لعلاج حب الشباب

لعلاج حب الشباب، لابد أن يتناول الشخص المصاب الفواكه والخضروات الغنية خلال النظام الغذائي لمدة أسبوع على الاقل ضمن ثلاث وجبات يومية، وخاصة الفواكه الطازجة مثل التفاح، الكمثرى، العنب، الجريب فروت، الأناناس. مع عدم شرب أي مشروبات عدا الماء أو الليمون غير المحلّى.

 

اللحوم، السكريات، الشاي أو القهوة، المخللات، المشروبات الغازية، الحلوى، الأيس كريم، الأطعمة المعلبة، كل تلك الأطعمة لابد من تجنبها قدر الإمكان للحصول على نتائج أفضل والقضاء على حب الشباب بشكل نهائي.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

2 تعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
انا اعاني من هذه المشكلة منذ عام 1996 ولم اتعافى رغم ذهابي الى الأطباء في عدة دول منها العراق وايران والأردن وتركيا وامريكا دون جدوى. كنت اتناول حبوب انتي بايوتيك (ضد الالتهاب) للتخلص من ظهور الحوب بشكل وقتي. تناولت الحبوب لمدة حوالي 15 سنة وبمجرد الانقطاع كانت البثور تظهر بعد يومين وكان لم يكن شيء. ولكن في لحظة وكنت اسبح لله خاليا وادعو بدعاء أيوب.ع (ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين) وقع في نفسي ان اضع الدواء على البشرة مباشرة افضل من ابتلاعه وتعويد كافة الجسم عليها وتكليف وارهاق الكبد بالتخلص منها. اعجبتني الفكرة وقمت بتجربتها وقد نجحت معي بشكل كبير من حيث سرعة الشفاء وسهولتها.
استخدم اي نوع من أنواع حبوب البنسلين وافضلها الكفلكس  او السيفالكسين ثم الدوكسيسيلين والاموكسيسيلين والانواع الأخرى. تقوم بفتح طرفي الكبسولة ثم تفريغ محتوياتها في علبة صغيرة تم تضع قطرة او قطرتين من الماء وخلطها باصبع  السبابة حتى تكون كالمحلول ثم تقوم بوضعه برفق على منطقة الحبوب وبعد حوالي عشرة دقائق تغسل المنطقة وتلاحظ ضمور الحبوب وذهاب الاحمرار من الوجه بشكل لا يصدق. نصحت بها الكثيرين وقد نجحت معهم ولجميع أنواع الحبوب وحب الشباب لدى المراهقين ومن كلا الجنسين. انا استخدمها بعد كل حلاقة في منطقة الشاربين والذقن والكبسولة الواحدة تكفيني لعدة مرات لاني لا احللها كلها بل جزء منها. ادعو الله عزوجل ان يشفيكم من كل داء ووباء ومرض.
اسالكم الدعاء

هاذا رائع وشكرأ لكم ماغسسسسسسسي