العناية بالوجه

خلطة الزبادي الطبيعية لجمال بشرتك وشعرك

17/04/2013 , Samar Hamdi

يُعد الزبادي من أكثر الأطعمة الفعّالة للوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وتقليل تلّون البشرة، علاج حروق الشمس، تصغير حجم المسام، تحفيز نمو الشعر، علاج حب الشباب، وترطيب البشرة أيضًا.


فهو أحد مشتقات الألبان، لذلك، فهو يعتبر معززًا بالبروتين، الفيتامين B2 ،B5 ،B12. بالإضافة للمعادن الهامة مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الماغنسيوم والسلينيوم وغيرها من العناصر الغذائية.


وعند استعمال الزبادي في الوصفات الطبيعية للجمال، احرصي على استعمال الزبادي الطبيعي الطازج وغير المحلى دون أي إضافات صناعية.


كما أن تدليك البشرة بواسطة القليل من الزبادي الغني بالخمائر الطبيعية، وغسله بعد 10 دقائق يساعد على تجديد حيوية البشرة وشبابها. وفي حال كانت البشرة الدهنية، يفضل استعمال الزبادي الخال من الدسم. إليك بعض من الخلطات الطبيعية من الزبادي للعناية بجمالك

1- خلطة طبيعية لعلاج حب الشباب 

تخلط ملعقة كبيرة من الزبادي (ويفضل الزبادي اليوناني) مع ¼ ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو عصير البرتقال. ثم تترك على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ثم تغسل جيدًا.

2- خلطة طبيعية لنعومة وصفاء البشرة

تخلط 2 ملعقة كبيرة من الجزر المبروش مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل جيدًا.

3- خلطة طبيعية لترطيب البشرة

تخلط ½ ثمرة مهروسة من الأفوكادو مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي و3 ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي ثم توضع على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة.

4- خلطة طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء

يخلط القليل من الأرز المطحون مع الزبادي لتكوين عجينة خفيفة تستعمل كمقشر طبيعي للبشرة.

5- خلطة طبيعية لتقشير البشرة الحساسة

تخلط ملعقة من كل من الزبادي اليوناني مع دقيق الشوفان، كما يمكن إضافة القليل من العسل. ويستعمل الخليط لتدليك البشرة الحساسة برفق، كما أنه يساعد على تلافي عيوب البشرة والتخلص من التجاعيد.

6- خلطة طبيعية لإزالة التجاعيد

يخلط ¼ كوب من الزبادي مع ½ كوب من ماء الورد، كوب من الماء وملعقة صغيرة من مسحوق حمض البوريك.

7- خلطة طبيعية لعلاج حروق الشمس

يخلط ½ كوب من الزبادي اليوناني مع كوب من شاي البابونج وعدة قطرات من زيت بذور العنب. يوضع الخليط على الوجه والرقبة، عند تمام جفافه يتم وضع طبقة أخرى دون غسل الطبقة الأولى. يتم إعادة وضع من 3 الى 5 طبقات ثم يغسل بعد ذلك.

8- خلطة طبيعية لنعومة ولمعان الشعر

يخلط كوب من الزبادي مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وصفار بيضة واحدة. ويوضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر جيًدا.

9- خلطة طبيعية لعلاج الشعر الجاف المجعد وترطيبه

يخلط ¼ كوب من الزبادي مع ¼ كوب من المايونيز وبياض بيضة واحدة. ثم يضاف الخليط للشعر المبلل ويترك لمدة نصف ساعة.

10- خلطة طبيعية لعلاج الشعر التالف

يخلط ½ كوب من الزبادي مع موزة مهروسة، ثم تترك الخلطة الطبيعية على الشعر لمدة ساعة. يعمل الزبادي على علاج تلف الشعر نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.


كما أن تناول الزبادي  بشكل منتظم، يضمن الحصول على بشرة صحية وشعر صحي. هذا بالإضافة لفوائده المختلفة على الصحة بشكل عام، إذ يساعد على تحسين عملية الهضم، وتنظيم مستويات اللاكتوز، كما يعمل على تحسين أداء العناصر الغذائية الأخرى داخل الجسم.


وعلاوة على ذلك، فللزبادي دور فعّال في تقوية العظام، تعزيز المناعة، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم كما أنه يساعد على خسارة الوزن، والتقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.


الصورة: Shutterstock©

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?