كيف يساعد النظام الغذائي في علاج حب الشباب؟

يعد حب الشباب أكثر مشاكل البشرة انتشاراً خاصة في سن المراهقة وقد يمتد عند البعض الى ما بعد مرحلة الشباب. إنه عبارة عن مجموعة من البثور التي تظهر في منطقة الوجه بصفة خاصة والذي ينتج عن أسباب عديدة منها ما يتعلق بالهرمونات، المرحلة العمرية ونمط التغذية في بعض الأحيان. سنتعرف معاً على تأثير نمط التغذية على ظهور حب الشباب وما هي الأطعمة التي يمكن أن تخفف من ظهورها.

الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب

هناك أربعة أسباب رئيسية لظهور حب الشباب وهي:

  • زيادة افراز الزيوت الطبيعية المتواجدة في البشرة والتي تمثل وسط مناسب لنمو البكتريا المسببة للبثور.
  • اضطراب في خلايا البشرة مما يجعلها تنقسم بصورة غير طبيعية.
  • تجمع خلايا الجلد الميتة على سطح البشرة والتي تسد المسام.
  • تجمع بعض أنواع البكتيريا على البشرة وتسببها بالالتهاب وظهور البثور.

تأثير نمط التغذية على حب الشباب

اعتقد الأطباء لسنوات أن النظام الغذائي لا يؤثر على حب الشباب. ولكن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت  أن النظام الغذائي مهم جدًا، لأن ما نأكله يمكن أن يؤثر على الهرمونات التي تساهم في إنتاج زيوت البشرة، الانقسام المفرط لخلاياها، وإلتهابات البشرة الذي يسبب حب الشباب.

العوامل الغذائية المعززة لحب الشباب التي تم دراستها على نطاق واسع هي منتجات الألبان والأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم. وهي أكثر العوامل التي تؤثر على الهرمونات وخاصة هرمون IGF-1 الذي يلعب دورًا اساسيًا في ظهور حب الشباب. كما تؤثر هذه الأطعمة على مسببات التهاب البشرة وزيادة انتشار حب الشباب وشدته.

منتجات الألبان وحب الشباب

وجدت دراسة أجريت على الفتيات إثبت من خلالها زيادة بنسبة 20٪ في انتشار حب الشباب عند الفتيات اللواتي يتناولن حصتين أو أكثر من الحليب يوميًا مقارنة مع غيرهن ممن يتناولن أقل من حصة واحدة  في الاسبوع. ويرجع سبب ذلك الى أن البروتين الموجود في منتجات الألبان يؤثر بطريقة مباشرة على هرمون النمو IGF-1 المسؤول عن زيادة افراز زيوت البشرة وظهور المناطق المصابة بحب الشباب.

الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم (الكربوهيدرات)

الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم وخاصة الكربوهيدرات تحفز الجسم على افراز كميات كبيرة من الأنسولين في الدم، مما يساهم بشكل كبير في زيادة خطر الاصابة بمرض السكر، أمراض القلب والسرطان. كما تؤدي زيادة افراز الأنسولين الى تعزيز التهاب البشرة وتغير مستوى هرمون  IGF -1 مما يساهم في زيادة حب الشباب. أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على نسب كبيرة من السكريات تحسن أعراض حب الشباب، وتقلل افراز هرمون IGF-1 وبالتالي تقلل افراز الزيوت في البشرة.

الفيتامينات والمغذيات

من العوامل الهامة المؤثرة على ظهور حب الشباب هي نقص بعض المغذيات في الدم وخاصة الزنك، الفيتامين E، والكاروتينويدز. يتوفر الفيتامين E في المكسرات والبذور. يتوافر الزنك في بذور القرع العسلي ولكن يفضل تناول المكملات الغذائية الغنية بالزنك للحصول على النسبة الصحيحة من الزنك في الدم. أما الكاروتينويدز فيتوفر في الجزر والعديد من الخضراوات.

 

أن الاعتدال في تناول منتجات الألبان والكربوهيدرات مع الحرص على نظام غذائي غني بكل العناصر، يؤثر بصورة ايجابية على التخلص من حب الشباب.


اقرئي ايضًا:

خلطات طبيعية لمعالجة آثار وندبات حب الشباب
نصائح جمالية لتجنب حب الشباب الناتج عن المكياج


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا ..

 

• وصفة علاج حب الشباب بالاعشاب 

 

موسوعة الاعشاب | مقوي جنسي | تكبير المؤخرة | تكبير الثدي