كيف تختارين علاج حب الشباب المناسب لبشرتك؟

Nora

من أكثر المشاكل التي تؤرق أي امرأة ظهور بثور او حبوب في وجهها، وخاصة حب الشباب لانه يستمر لفترة طويلة ويختفي تاركاً ندوبًا او بقعًا على البشرة. تتواجد في الأسواق العديد من المستحضرات المخصصة لعلاج حب الشباب والتي تختلف تبعاً لاختلاف المواد الفعاله. نتعرف معاً إلى أشهر أنواع علاجات حب الشباب لنساعدك على اختيار النوع المناسب لبشرتك.

البنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide

هو مضاد للبكتيريا ومعقم عام يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب (P. Acnes) والتي تعيش طبيعيا على سطح الجلد. يعمل البنزويل بروكسيد على التخلص من الخلايا الميتة وتقليل افراز الدهون فيجفف البشرة جدا. لذلك يجب ان تستعملي معه مرطبًا بحسب نوع بشرتك.

ابدئي بتريكزات قليلة في البداية ثم ارفعي التركيز تدريجيا طالما لم يسبب مشاكل لبشرتك.


هو أيضًا مناسب للبشرة الدهنية وبخاصة بشرة المراهقات ولمن تبحث عن علاج قوي وفعال.

لا ينصح باستعماله للبشرة الحساسة أو الجافة. أما في حالة البشرة المختلطة يستعمل فقط على الأجزاء الدهنية. بعض الخبراء ينصحون باستعماله على الحبوب فقط وليس على البشرة بالكامل وذلك للاستفادة من فوائد المادة وتقليل الأثر الجانبي قدر الامكان.

حمض الساليسيليك Salicylic Acid

مناسب بصفة خاصة للبشرة الدهنية. حيث أن مشكلة البشرة الدهنية تتمثل بتراكم الخلايا الميتة مع الدهون مما يسد المسام وبالتالي لا تجد الدهون منفذًا لها في الخروج فتتجمع على شكل بثرة. حمض الساليسيليك يعمل كمقشر يخلص البشرة من الخلايا الميتة فيفتح المسام وبالتالي يمنع تراكم الدهون فيعالج حب الشباب. حمض الساليسيليك مناسب أيضاً للبشرة الحساسة التي تتطلب عناية في التعامل مع حب الشباب.

لا ينصح باستعماله اذا كنت تعانين من حساسية تجاه الأسبرين (استيل ساليسيليك).

حمض الجليكوليك (   Glycolic Acid

يعمل أيضا كمقشر للبشرة مثل حمض الساليسيليك، يزيل الخلايا الميتة، يفتح المسام، ويظهر طبقات الجلد الجديدة ولكننه يتميز بانه يساعد على ترطيب البشرة ويحسن من أداء باقي منتجات العناية بالبشرة. هو مناسب للكبار أو للأشخاص الذين يتعرّضون لحبوب ما بعد فترة المراهقة وايضا يساعد فى القضاء على التجاعيد.

لا ينصح باستعماله مع المراهقات أو الحوامل أو مع البشرة الحساسة لانه قد يسبب الالتهابات.

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من علاجات حب الشباب

  • يجب أن تتحلي بالصبر عند استخدام علاجات حب الشباب بصفة خاصة. فمع استخدام أي منتج جديد قد لا تظهر النتائج لأسابيع ولذلك أعطي لأي منتج جديد فرصة لا تقل عن شهر قبل الحكم على النتائج. انتبهي جيدا وراقبي بشرتك خلال هذه المدة بعناية.
  • جفاف البشرة أو احمرارها عند تجربة علاج جديد قد يحدث في البداية، ولكن هذه الأعراض تختفى عندما تعتاد البشرة هذا العلاج. اذا استمرت أعراض تهيج البشرة فترة تتجاوز الأسبوع  ينصح بوقف العلاج فورا. 
  • كثرة التغيير بين المنتجات قد يؤذي البشرة أكثر ممّا قد ينفعها ولذلك عندما تجدين نتائج جيدة من منتج ما التزمي به.
  • عند استعمال منتج لا ينصح بالتوقف عند ظهور نتائج جيدة ولكن استمري بالعلاج لفترة أطول لأن الجبوب تعاود الظهور دائما وفي نفس الأماكن.
حب الشباب مشكلة عامة تواجه الجميع وتتطلب منك الصبر والعناية بالبشرة بصورة أكبر من المعتاد. وتجدر الإشارة أن اللجوء الى الطبيب لتحديد نوع بشرتك والعلاج المناسب لها يعطيك أفضل النتائج.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا ..

 

• تخلصي من حب الشباب للأبد عن طريق 3 توابل من مطبخك ! 

 

موسوعة الاعشاب | مقوي جنسي | تكبير المؤخرة | تكبير الثدي