العناية بالوجه

وصفات طبيعية للتخلص من التجاعيد

31/03/2013 , Samar Hamdi المحرر

 

تشتمل وصفات العناية بالبشرة لعلاج التجاعيد وترهلات البشرة على أنواع مختلفة من الوصفات التي لابد من تطبيقها لمرة واحدة على الأقل خلال الأسبوع. ويمكنك تحضير تلك الوصفات المنزلية البسيطة باستخام مكونات سهلة ومتوفرة مثل العسل، عصير الليمون، الزبادي وغيرها من العناصر التي تساعد على شد البشرة.

 

هناك العديد من العوامل التي تساعد على ظهور علامات التقدم بالعمر على البشرة ومنها التعرض المباشر للشمس، التدخين، التوتر واتباع بعض العادات الحياتية الخاطئة التي من شأنها أن تؤثر سلبيا على البشرة.

 

لذلك فمن أهم الوسائل التي تساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد، هي اتباع أسلوب حياة صحي للحفاظ على بشرة صحية. وأيضا تناول الأطعمة الصحية المتنوعة من خلال نظام غذائي متوازن أمر أساسي. كما يراعى اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة مع التنظيف واستعمال التونر والكريمات المرطبة، للتخلص من طبقات الجلد الميت وإزالة الرواسب والأتربة على البشرة والحفاظ على ترطيبها.

من هذا المنطلق نقدم إليك مجموعة من الوصفات الطبيعية البسيطة تساعدك على التخلص من التجاعيد

1- حمام البخار المنزلي

يعتبر حمّام البخار من أكثر الوسائل الشائعة للتخلص من مشكلات البشرة مثل الجفاف والترهل والتجاعيد. ولتحضيره ستحتاجين لإضافة 3 ملاعق كبيرة من البابونج المجفف، قطرتين من زيت الجزر، قطرتين من زيت الليمون في إناء من الماء المغلي.

 

قومي بتعريض وجهك للبخار لمدة 10-15 دقيقة مع تغطيته. لكن لابد من التنظيف العميق للبشرة مع غسول خفيف قبل عمل حمام البخار. ويمكنك استبدال زيت الليمون بزيت الشمر فهو ممتاز للتخلص من التجاعيد.

2- ماسك الخوخ

تخلط ثمرة مقطعة من الخوخ مع كوب من اللبن وبياض بيضة مخفوقة في خفّاقة الطعام. ثم يوضع الخليط الناتج على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدا. ويراعى استعمال كريم مرطب بعد استعماله على الوجه.

3- ماسك الموز مع الكريمة

تخلط موزة مهروسة مع ¼ كوب من كريمة الخفق، ثم يضاف محتوى كبسولة فيتامين E. تخلط المكونات جيدا ثم توضع على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة.

4- ماسك بياض البيض

تخلط ملعقة كبيرة من الزبادي مع محتوى كبسولة فيتامين E ويضافون إلى بياض بيضة مخفوقة. ثم توضع على البشرة لمدة 10 دقائق. وهي فعالة لتصغير حجم المسام.

5- للبشرة الدهنية

تخلط بياض بيضة مخفوقة مع عصير ليمونة، ثم تضاف 4 ملاعق كبيرة من الحليب المجفف وملعقة من خلاصة البندق البري. تخلط المكونات جيدا ثم توضع على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة قبل أن تشطف بالماء الدافئ. فتساعد على تنعيم البشرة ونضارتها.

6- ماسك الطين الأخضر

تخلط 2 ملعقة كبيرة من الطين الأخضر مع ملعقة صغيرة من الحليب المجفف، وكمية من الماء كافية لتكوين عجينة خفيفة توضع على الوجه والرقبة لمدة 15-20 دقيقة. ويساعد ذلك على شد البشرة وتفتيح المسام والتخلص من الأتربة والرواسب.

7- ماسك الصبار

فالصبار يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين مما يساعد على مرونة الجلد. لذا، يمكنك استعمال هلام الصبار المخفف بالماء كتونر رائع للبشرة.

8- زيت اللوز الحلو أو زيت الخروع

تدليك البشرة باستمار بزيت اللوز الحلو أو زيت الخروع يعمل كعلاج منزلي بسيط مضاد للشيخوخة. وأيضا تدليك البشرة بقطعة صغيرة من الطماطم ثم شطفها بالماء البارد يساعد على شد ترهلات البشرة والتخلص من الشوائب أيضا.

9- الأعشاب البحرية

تخلط 3 ملاعق كبيرة من الأعشاب البحرية مع 2 ملعقة من هلام الصبار وحوالي 4 قطرات من زيت الشمر. ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف بالماء الدافئ.

10- مقشر منزلي مضاد للتجاعيد

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ½ ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة كبيرة من زيت الزيتون والقليل من الملح. يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك يفرك برفق ثم يشطف بالماء البارد.

11- ماسك الأفوكادو مع الزبادي

يخلط ¼ كوب من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من الزبادي و2 ملعقة كبيرة من العسل وبياض بيضة. ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق ويغسل بالماء الفاتر.

12- زيت الورد

يمكن استعمال قطنة مبللة بزيت الورد وعصير الخيل. ثم يمسح الوجه برفق. ويترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد.

13- ماسك العسل والليمون

تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون والليمون، ثم توضع على البشرة لمدة 10-15 دقيقة. وهي من أكثر الوصفات الطبيعية الفعالة لعلاج التجاعيد.

 

وبغض النظر عن الوصفات الطبيعية وتأثيرها في علاج التجاعيد، إلا أن ممارسة بعض تمارين الوجه وخاصة اليوجا، تساعد بشكل كبيرة في التخلص من التجاعيد مع الحفاظ على شباب دائم للبشرة.

 

الصورة: Shutterstock©

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?