نصائح فعالة لاستخدام الخلطات الطبيعية

Samar Hamdi

إن إستخدام خلطات طبيعية للعناية بالبشرة أمر مفيد وفعال، فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وإمداد البشرة بالأوكسجين والمغذيات اللازمة لخلايا الجلد. كما أنها تساعد على إزالة الرواسب وطبقات الجلد الميت من البشرة. تساهم الخلطات الطبيعية في إصلاح وتصغير المسام كما تحسن من ملمس البشرة ونعومتها. تتكون خلطةات العناية بالبشرة من مواد طبيعية غنية بالعناصر الغذائية المختلفة التي تساعد في تغذية، ترطيب وتنظيف البشرة.

 

تعتبر الخلطات الطبيعيةات وسيلة سهلة وغير مكلفة للعناية بالبشرة والجسم بدلاً من المنتجات الصناعية ومستحضرات العناية بالبشرة المصنعة من الكيماويات التي قد تضر بالبشرة.

 

للحصول على أفضل النتائج من الخلطات الطبيعية لابد من اتباع بعض النصائح:

  1.  استخدمي المكونات الطازجة لتحضير الخلطات الطبيعية المنزلية في كل مرة للحصول على أقصى استفادة.

  2.  قومي بتجهيز جميع الأدوات التي تحتاجينها قبل إعداد الخلطات الطبيعية مثل فرشاة الوجه، كرات من القطن وقطع من القماش وكل ما قد تحتاجينه لعمل الخلطات الطبيعية.

  3.  قومي بتجهيز شرائح من الخيار أو البطاطس، لاستعمالها على العيون أثناء وضع الخلطات الطبيعية على الوجه.

  4.  قبل وضع الخلطات الطبيعية على البشرة، لابد من غسيل الوجه بعمق لإزالة الأوساخ العالقة على البشرة.

  5. قد تتطلب بعض الخلطات الطبيعية التدليك الجيد للبشرة بعد وضعها كي تتمكن من إزالة خلايا الجلد الميت. كما تساعد على سرعة امتصاص المكونات داخل خلايا البشرة.

  6. ينصح باستعمال حمام البخار لمدة دقيقتين قبل استعمال الخلطات الطبيعية لتفتيح المسام. كما يمكن استخدام قطعة من القماش المبلل بالماء الساخن ثم قومي بتغطية وجهك بها حتى تبرد تمامًا.
     
  7. قومي بتوزيع الخلطات الطبيعية على وجهك باستعمال فرشاة، وإن لم تتوافر لديكي فلابد من التأكد من النظافة الجيدة لليدين قبل استعمالها مع تجفيفها جيدًا، حتى لا تفسد المكونات.

  8. أثناء وضع الخلطات الطبيعية على الوجه، قومي بوضع شريحتين من البطاطس أو الخيار على العينين مع الإسترخاء التام خلال فترة وضع الخلطات الطبيعية على وجهك حتى تجف تمامًا.
     
  9. بعد إنتهاء الفترة المحددة للخلطة، قومي بإزالته بقطعة من القماش المبلل أو بكرات القطن. وفي حالة لجأت لخلطةات الطين، يفضل غسلها عند بداية جفاف الطين على الوجه، ولا تتركيها لتجف تمامًا على وجهك، فيصعب إزالتها وقد تتسبب في تهيج البشرة.
     
  10. ينصح باستخدام التونر ومرطب البشرة بعد إزالة الخلطات الطبيعية مباشرة.

  11. تستخدم خلطات الوجه لعدة وظائف على اختلاف نوعها. فمثلا، خلطة الطين تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في البشرة. وخلطات الترطيب تساعد على ترطيب البشرة الجافة كما أنها تجدد خلايا الجلد.

الخطوات الصحيحة لاستعمال خلطات العناية بالوجه

  • يتم وضع طبقة رقيقة من الخلطات الطبيعية على البشرة سواء باستعمال الفرشاة أو أطراف الأصابع ويراعى تجنب منطقة الشفاه والعيون وما حولها.

  •  تجنبي الحركات المتكررة مثل الضحك أو الابتسامة أثناء فترة تواجد الخلطات الطبيعية على وجهك، كي لا يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة على البشرة بعد إزالته.
     
  • استعملي الخلطات الطبيعية مع المكونات المناسبة لنوع بشرتك والمشكلة التي تعانين منها.

  • توضع الخلطات الطبيعية بداية من الجبين حتى أسفل مع التكرار ثم قومي بتوزيعها على المناطق الأخرى من أعلى الى أسفل في حركات مستقيمة لتجنب تكون الخطوط الدقيقة على البشرة.

  • في حالة البشرة المختلطة، وهي التي تفرز الدهن في منطقة ال T-zone الجبهة، الأنف والذقن مع التمتع ببشرة جافة.
     
  • في حالة البشرة الحساسة، يراعى اختبار الخلطات الطبيعية على مساحة صغيرة من بشرة اليد أو الساعد والانتظار لمدة 2-3 دقيقة للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه أي من المكونات المستخدمة.

 

كما ينصح بشدة بعدم ملامسة البشرة أو استعمال أي شئ يلامس الوجه أثناء استعمال الخلطات الطبيعية، لتجنب تكون الخطوط الدقيقة على البشرة.

 

الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع