معلومات هامة عن كريمات تفتيح البشرة

تستخدم العديد من النساء كريمات تفتيح البشرة لعلاج مشكلات الجلد مثل الدبغات، آثار حب الشباب وآثار الجروح، البقع البنية والرمادية على البشرة الناتجة من التعرض الزائد للشمس أو بسبب التقدم في العمر، تفاوت لون الجلد على الرقبة والذراعين والتخلص من النمش.

معظم كريمات تفتيح البشرة تحتوي على الهيدروكينون كمادة فعاله، وذلك نظراً لكونه المركب الأكثر فعالية في تفتيح البشرة. فما هو الهيدروكينون؟ وما هي طريقة عمله على البشرة؟ وما هي آثاره الجانبية؟

ماهو الهيدروكينون؟

الهيدروكينون هو مركب كيميائي يستخدم في العديد من منتجات تفتيح البشرة وذلك لتأثيرة على مادة الميلانين وهي المادة المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي. وزيادة افراز الميلانين في البشرة نتيجة التعرض للعوامل الخارجية أو بعض الأمراض كما يعتبر المسؤول عن اسمرار لون البشره أو اصابتها بالبقع والنمش.

كيف يعمل الهيدروكينون؟

الهيدروكينون يمنع بشكل فعال خلق الميلانين في الجلد، عن طريق قتل الخلايا الصبغية في البشرة مما يسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة.

ما هي الآثار الجانبية للهيدروكينون؟

  • استخدام الهيدروكينون يسبب عادة تهيج البشرة والتهابها، مما يزيد من احتمالات الاصابة بالبثور وحب الشباب.
  • يقلل الهيدروكينون من أصباغ الميلانين في البشرة وبالتالي تصبح البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، مما قد يزيد خطر الاصابة بالنمش وبقع البشرة. لذلك يجب استخدام واقي من أشعة الشمس بانتظام مع محاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. كما أن الهيدروكينون عند تعرضه لأشعة الشمس يتحول الى مادة سامة، لذلك يجب استخدامه ليلاً وعلى المناطق المصابة بالدبغات.
  • العديد من الدراسات تفيد بأن الهيدروكينون له تأثيرات مسرطنة عند استخدامه على البشرة وقد يتسبب في تشوهات الخلايا.
  • استخدام الهيدروكينون لفترات طويلة قد يسبب (exogenous ochronosis) وهو خلل في الخلايا الصبغية للبشرة مما يؤدي الى تلوّن البشرة باللون الأزرق الداكن.
  • الاستخدام الطويل الأمد للهيدروكينون يسبب زيادة سمك الجلد وتعرجه.
  • الهيدروكينون له قابلية لاختراق خلايا البشرة والدخول الى مجرى الدم، مما قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.
  • يسبب الهيدروكينون تلف ألياف الايلاستين والكولاجين المسؤولة عن شد البشرة مما يتسبب في زيادة تجاعيد البشرة وظهورها بمظهر أكبر سناً.

 

قد تكون منتجات تبيض البشرة معززة بالهيدروكينون الفعال لكن أثارها الجانبية أكبر وأخطر على بشرتك وعلى صحتك بصفة عامة. لذلك، عند اختيارك لكريم تفتيح البشرة يفضل الابتعاد عن تلك التي تحتوي على مادة الهيدروكينون حرصاً على سلامتك.


الصورة:Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع