العلاقة بين تناول السكريات وظهور تجاعيد البشرة

Amira

السكريات والمواد النشوية لها الكثير من الأضرار على البشرة وباقي أعضاء الجسم.تفيد العديد من الدراسات بأن تناول السكر وامتصاصه داخل خلايا الجسم مرتبط بجزيئات البروتين إذ يتنج جزيئات حرة مثل التي تنتج عن التعرض للشمس، وتسمى هذه العملية " glycation". الجزيئات الحرة الناتجة عن هذه العملية تؤدي الى تكسير الكولاجين والايلاستين مما يسبب تجاعيد البشرة. كما أن هذه العملية تجعل الجلد يفقد مرونته وبالتالي يتجعد بسهولة. تناول السكريات بكميات كبيرة هو أساس تجاعيد البشرة كما تفيد أحدث الدراسات، بالإضافة الى التدخين، مستحضرات التجميل وعوامل مناخية مختلفة. كل هذه العوامل تشكل جزءًا من أسباب تجاعيد البشرة لكن يبقي تناول السكريات وخاصة المصنعة هو العامل الرئيسي والأكثر تأثيراً.

من هنا طوّر المختصون العديد من المنتجات المقاومة للتجاعيد عن طريق منع إتحاد السكر مع بروتينات البشرة أو عن طريق التخلص من الجزيئات الحرة. هذا بالإضافة الى أنظمة غذائية تؤدى الى ابطاء تكسر الكولاجين وبالتالي التقليل من تجاعيد البشرة.

ومن أهم الطرق والمنتجات التي تقلل ظهور تجاعيد البشرة:

اتباع نظام غذائي بنسبة منخفضة من السكر 

يوصي الأطباء بإتباع نظام غذائي بنسبة منخفضة من السكر ومركز بالبروتين مثل الأسماك، الدواجن، التوفو والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قليلة السكر مثل الفواكه، الخضراوات، الفاصوليا والعدس. تناول الدهون الصحية مثل السلمون، المكسرات، والبذور، مع زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين" سي" مثل الحمضيات، الفراولة والكيوي مع شرب المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر.

عند الطهي، يفضل المحافظة على حرارة منخفضة. ابتعدي عن شواء الأطعمة فالشواء يسبب تكوّن مادة كيميائية تسمى الأكريلاميد التي لها نفس تأثير السكر الضار على كولاجين البشرة.

الحفاظ على ثبات الوزن

زيادة الوزن تؤدي الى ارتفاع نسبة الأنسولين وبالتالي اضطراب مستوي السكر في الدم مما يؤثر بشكل مباشر على كولاجين البشرة. كما أن زيادة الوزن تؤدي الى تمدد البشرة مما يؤدي الى ترهلها وسهولة تجعدها.

الحصول على قسط وافر من النوم

تجدد خلايا البشرة واعادة اصلاحها يحدث عادة ليلاً أثناء النوم. لذلك فقلة النوم أو عدم الانتظام في مواعيد النوم يحرم خلايا البشرة من فرصة التجدد مما يؤدي الى سرعة ظهور التجاعيد وأثار الارهاق على البشرة.

استخدام السيروم الخاص لعلاج البشرة

بما أن التخلي عن تناول السكر أمرُ مستحيل فمن الضروري استخدام بعض المستحضرات لوقف عملية تكسر الكولاجين. ومن أهم هذه المنتجات السيروم الخاص بعلاج تجاعيد البشرة. اختاري دوماً الأنواع المصنعة من مواد طبيعية فهي تمنع اتمام عملية تلف الكولاجين التي يسببها تناول السكر.

استخدام الكريمات الخاصة بمنطقة العين

للتخلص من التجاعيد حول العين والهالات السوداء يمكنك استخدام الكريمات المخصصة بعلاج التجاعيد حول منطقة العين. اختاري دوماً الكريمات التي تحتوي على التوت الأزرق فهي الأكثر فعالية.


قد لا يكون تناول السكريات السبب الوحيد لكثرة ظهور تجاعيد البشرة، ولكنة أحد الأسباب الرئيسية. احرصي على تحديد استهلاكك السكريات وحافظي على التوازن بين جميع أنواع الأطعمة الصحية لتحظي ببشرة صحية خالية من التجاعيد.


الصورة:Shutterstock©

 

 

إعلانات google