الرؤوس السوداء...وكيف تتعاملين معها؟

الرؤوس السوداء التي تظهر في أماكن متفرقة من البشرة تعكر صفاء بشرتك وتفسد جمالها. والروؤس السوداء هي احد أنواع حب الشباب ولكنها لا ترتبط بفترة المراهقة فقط بل قد تظل معك لأبعد من ذلك.

ما سبب ظهور الرؤوس السوداء في البشرة؟

البثور تظهر عندما يحدث اسداد في مسام البشرة نتيجة افراز الجسم لكمية زائدة من الزيوت الطبيعية بسبب خلل في الهرمونات، تتجه هذه الزيوت الزائدة الى مسام البشرة وتسددها ثم تنو البكتيريا في هذه المناطق مسببة التهابًا في البشرة وعنده تظهر البثرة التي تمتلئ بالخلايا الميتة والصديد ونتيجة تعرض هذه الخلايا الميتة للهواء يجعل لونها يتحول الى الأسود في مقدمة البثرة وهو ما نعرفه باسم الرؤوس السوداء. الخلل الهرموني المسبب لكل هذا بالأساس ليس له سبب معروف فقد يكون وراثيًا، مرضيًا أو مرتبطًا بمرحلة عمرية معينة.

لا يوجد ما يمكن فعله لمنع ظهور الرؤوس السوداء بصورة نهائية، لكن يمكنك التعرف على كيفية ازالتها والعوامل التي تسهم في ظهورها وبالتالي محاولة منع هذه العوامل.

كيف تتفادين ظهور الرؤوس السوداء؟

 ابعاد الزيوت عن وجهك. اختاري منتجات تنظيف الوجه الخالية تماما من الزيوت. يجب إبعاد شعرك عن وجهك قدر الامكان، يمكنك تصفيف شعرك الى الخلف حتى لا تنتقل الزيوت والأتربة من شعرك الى بشرتك وخاصة في الأيام الحارة وأثناء ممارسة التمارين الرياضية. حيث أن معظم منتجات العناية بالشعر تحتوي على نسب عالية من الزيوت.


تنظيف البشرة يوميا. ينصح أطباء الجلدية بتنظيف البشرة مرتين يوميا باستخدام صابون لطيف لايحتوي على منظفات قوية. يجب عليك أيضا ازالة الماكياج تماما في نهاية اليوم وذلك باستخدام مقشر خفيف ولا يحتوي على اي زيوت.


الامتناع عن لمس البشرة باستمرار. وضع الأيدي باستمرار على الوجه او لمسه بالأصابع يؤدي الى زيادة انتشار البكتيريا على البشرة. نفس الحال بالنسبة للأشياء التي يمكن أن تلامس وجهك مثل الهاتف، خوذات الرأس او الملابس الضيقة التي تحتك بالبشرة عند محاولة ارتدائها.


تجنبي مقشرات البشرة القوية. استخدام مقشرات البشرة بكثرة وخاصة الأنواع القوية منها يؤدي الى زيادة تكسر خلايا الجلد مما يسبب انسداد المسام وزيادة تكون الرؤوس السوداء. تجنبي أيضا المنتجات التي تحتوي على مواد قابضة تزيد من التهابات البشرة.

كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء عند بداية ظهورها؟

هناك العديد من المنتجات المتاحة التي يمكن أن تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء مثل المقشرات اللطيفة مع المطهر فهي تساعد على تنشيط المسام وإزالة الرؤوس السوداء.أيضا شرائط المسام، التي هي شرائط علاجية توضع على الجلد لبضعة دقائق، فتساعد على ازالة بعض المواد التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.


ابحثي عن منتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، حمض السالسيلك، والكبريت والريسورسنول. البنزويل بيروكسايد يمكنه تجفيف الزيوت الزائدة الموجودة في البشره، الكبريت والريسورسنول كل منهم يساعد على تفتيتت الؤوس السوداء. حمض السالسيلك يقوم بتقشير خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام وتؤدي الى تكون الرؤوس السوداء.


تعتبر الرؤوس السوداء نوعًا من أنواع حب الشباب الخفيفة ويمكن التخلص منها بالحفاظ على تنظيف البشرة باستمرار مع استخدام المستحضرات المناسبة لنوع بشرتك.

الصورة: Shutterstock©

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع