ارتباط وثيق ما بين السكريات والألبان وظهور حبّ الشباب

Samar Hamdi

 

في شباط/فبراير 2013، فيلادلفيا، نشرت دراسة في مجلة أكاديمية التغذية وعلوم الغذاء لتشير إلى أن هناك أدلة متزايدة على وجود علاقة بين النظام الغذائي المتبع وظهور حب الشباب، خاصة الأطعمة ذات نسبة عالية من السكريات ومنتجات الألبان. وأن العلاج بالتغذية يمكن أن يلعب دورًا هامًا في علاج حب الشباب.


حيث يعاني أكثر من 17 مليون أمريكي من حبّ الشباب، وخاصة خلال مرحلة البلوغ والمراهقة. كما يؤثر حب الشباب على اسلوب الحياة، فيتسبب في الانعزال الاجتماعي والقلق والاكتئاب، مما يجعل علاجه ضروريا جدا. منذ أواخر القرن التاسع عشر، قامت بعض الأبحاث بربط العلاقة بين النظام الغذائي والسبب الأساسي لظهور حب الشباب، كتناول بعض الأطعمة مثل  الشوكولاتة والسكريات والدهون. ولكن مع بداية الستينيات، أظهرت بعض الدراسات عدم علاقة النظام الغذائي بظهور حب الشباب.

ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت بعض الدراسات لبعض علماء الجلدية وأخصائيي التغذية أيضًا، التي تشير إلى أنه هناك علاقة وثيقة بين النظام الغذائي وحب الشباب. كما أن للتغذية العلاجية دور هام ومتزايد في علاج حب الشباب.


وقد قام بعض العلماء مؤخرا بإجراء تقييم بحثي لبعض الأدلة التي تشير لارتباط النظام الغذائي بحب الشباب خلال فترات من التاريخ المبكر وظهور ارتباط حب الشباب بالنظام الغذائي.


وبالبحث المتعمق في نتائج الدراسات التي قامت خلال الفترة ما بين 1960 و2012 وارتبطت بعلاقة النظام الغذائي وحب الشباب، حيث قام الباحثون بتجميع بيانات عدد من الدراسات المتخصصة التي تشمل المراجع والتصميمات والمشاركين والأسلوب البحثي المتبع بالإضافة إلى النتائج والاستنتاجات.


وقد توصل الباحثون إلى أن اتباع النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكريات بالإضافة إلى منتجات الألبان هو العامل الأساسي في ربط ظهور حب الشباب بالنظام الغذائي. كما لوحظ أيضا أنه على الرغم من أن الدرسات التي أجريت خلال الأعوام العشرة السابقة تشير إلى أن النظام الغذائي قد لا يتسبب في ظهور حب الشباب، على الرغم من أن الدرسات التي أجريت خلال الأعوام العشرة السابقة تشير إلى أن النظام الغذائي قد لا يتسبب في ظهور حب الشباب، إلا أنه يؤثر عليه بشكل سلبي.


كما أوضح الفريق القائم على تلك الدراسة أن أخصائيي الجلدية واخصائيي التغذية يعملون بشكل متعاون لتصميم وإجراء البحوث النوعية. كما قامت تلك الدراسة بتوضيح النتائج الأولية والآليات الأساسية المقترحة للربط بين النظام الغذائي وحب الشباب. كما أنه على المجتمع الطبي ألا يهمل دور التغذية العلاجية في علاج حب الشباب.

 

الصورة: Shutterstock©

إعلانات google