10 عادات يومية تؤدي إلى ظهور حبّ الشباب... تجنّبيها

Samar Hamdi

هناك بعض العادات التي نمارسها خلال اليوم من دون دراية، ولكنها قد تتسبب في تلف البشرة من دون وعي منا. فتقول أنيت كينج مدير المعهد الدولي للجلد، يولد الأشخاص ذوي البشرة المعرضة لحب الشباب مع خلايا بشرة اكثر بأربعة أو خمسة أضعاف من الشخص العادي، ومع إفراز لزيوت البشرة أكثر من الشخص العادي أيضا. جرّاء مزيج من كل العوامل المؤثرة على البشرة تتعرض البشرة لمشكلة ظهور حب الشباب المزعجة. وهناك أيضا بعض العادات اليومية التي تمارس خلال الروتين اليومي للعناية بالبشرة تساعد على ظهور حب الشباب.

 

وبعد البحث طويلا ،قام عدد من خبراء الأمراض الجلدية بتقديم قائمة شاملة ببعض العادات الضارة بالبشرة.

 كما قدموا أيضا بعض النصائح للتغلب على مثل تلك العادات.

1- استعمال بعض أنواع الماكياج التي تتسبب في تهيج البشرة

بعض المكونات التي تستعمل في تصنيع أدوات الماكياج والكريم الواقي من الشمس تتسبب في تهيج البشرة مما يساعد بشكل كبير على ظهور حب الشباب. وهذا لا يعني ان نتوقف عن استعمال  الكريم الواقي من الشمس او الماكياج على البشرة، ولكن علينا أن نختار مثل تلك المنتجات بعناية، كما يراعى قراءة الملصقات على المنتج قبل شراءه. كما تقول كينج أنه لابد من تجنب تلك المنتجات التي تحتوي على المكونات المسببة لحب الشباب وتشمل:


  • الألوان الصناعية: تجنبي المنتجات التي تحمل عبارة FD&C  ضمن مكوناتها، فهي تعني أن هذا المنتج يحتوي على الألوان الصناعية، فقد تتسبب تلك المنتجات في تهيج البشرة. وتتواجد في بعض أنواع أحمر الشفاه أو حمرة الخدود.

  • اللانولين: وهو مصطلح يعني استخدام دهن الأغنام في هذا المنتج، فقد يكون ذلك مفيد للبشرة الجافة ولكنه لا يصلح مع البشرة المعرضة لظهور حب الشباب.

  • الزيوت المعدنية أو البترولية: فتكون تلك الزيوت طبقة سميكة على الجلد مما يتسبب في تراكم البكتيريا وطبقات الجلد الميت ويسهم في ظهور حب الشباب بشكل كبير. كما تعمل أيضا على ظهور الخطوط البيضاء الدقيقة على البشرة.

  • الايزوبروبيل ميريستات (Isopropyl Myristateقد تساعد هذه المنتجات على الحصول على ملمس غير دهني للبشرة ولكنها تعمل على سد المسام وتهيج البشرة.

  • العطور الصناعية، تتسبب في تهيج البشرة وظهور حب الشباب. فيراعي اختيار المنتجات الخالية من العطور قدر الإمكان.

 2- الغسيل المتكرر للبشرة

يعدّ الغسيل المتكرر للبشرة والتخلص من كل الزيوت والمرطبات على الوجه هو أقصر طريق لتهيج البشرة. في حين يعتقد البعض أنها فكرة جيدة للتخلص من الزيوت والدهون الزائدة في البشرة الدهنية باستعمال الغسولات القوية والصابون والتونر الذي يحتوي على الكحول، لكن ذلك خطأ شائع.


فالتخلص من كل محتوى الزيوت داخل البشرة الدهنية يساعد على تحفيز انتاج الزيوت لمعادلة مستوي الدهون على البشرة. ولكن ينصح الخبراء بترطيب البشرة بلطف مع استخدام غسول مخصص للبشرة المعرضة لحب الشباب، ثم استخدام تونر للبشرة بعد ذلك.

 

3- ملامسة البشرة بشكل مستمر

تساعد ملامسة حب الشباب بالأصابع على نقل العدوى لمناطق أخرى من الوجه. كما أن الضغط المستمر على الوجه باستخدام الهاتف المحمول يساعد على ظهور حب الشباب أيضا. فهذه الحركات اللاإرادية لا تساعد فقط على تراكم البكتيريا على البشرة ولكن أيضا تتسبب في ظهور حب الشباب على البشرة.

لذلك لابد من تجنب ملامسة البشرة لمنع تراكم البكتيريا، كما يمكن استخدام السماعة لاجراء المحادثات التليفونية لتجنب ملامسة المحمول للبشرة. فإن لم تستطيعي فعلى الأقل ينبغي الاهتمام بالتنظيف الجيد للأشياء التي تلامس الوجه مع الغسيل المستمر لليدين، للحد من تناقل العدوى البكتيرية للبشرة.

 

4- التوتر  والضغط العصبي

يعمل التوتر العصبي والشعور المستمر بالتوتر على زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب ومشكلات الهضم المختلفة كما يساعد على سرعة ظهور التجاعيد على الوجه. ليس هذا فقط، بل يعمل أيضا على تزايد الهرمونات داخل الجسم التي تتسبب في ظهور حب الشباب. لذلك، لا بدّ من الاسترخاء مع تجنب التعرض للتوتر.

 

5- الملابس  والمفروشات المتسخة

تحتوي اكياس الوسائد المتسخة على البكتيريا التي قد تضر بالصحة العامة بالإضافة إلى تعريض البشرة للعدوى وظهور حب الشباب. فتتعرض البشرة لملامسة تلك الوسائد لساعات طويلة خلال النوم، وإن لم تكن نظيفة تماما فهي تحتوي على بعض خلايا الجلد الميت كما أنها بيئة مناسبة لنمو البكتيريا. كذلك المناشف التي تستخدم على البشرة، قد تحتوي على العديد من الجراثيم والفطريات، إن لم تكن نظيفة تماما فستعمل على نقل العدوى للبشرة.


وينصح العديد من الخبراء بتغيير اكياس الوسائد مرة أو مرتين خلال الأسبوع مع استعمال منشفة نظيفة كل يوم. كما أن استعمال منعمات الأقمشة التي تحتوي على بعض الدهون الحيوانية تتسبب في الضرر للبشرة. أيضا العديد من المبيضات ومنعمات الملابس تحتوي على بعض الروائح قد تتسبب في تهيج البشرة.

 

6- منتجات العناية بالشعر

بعض الأشخاص قد لا يشعرون بأن هناك روابط مشتركة بين منتجات العناية بالشعر وحب الشباب، ولكن هذا غير صحيح. فخصلات الشعر دائما ما تلامس بشرة الوجه. بالإضافة إلى أن كل تلك المنتجات تنتقل للوسادة خلال النوم.

 

بعض تلك المنتجات التي تستخدم للعناية بالشعر كبعض أنواع الزيوت تعمل على سد مسام البشرة. لذلك لابد من الحرص على تجنب ملامسة خصلات الشعر للبشرة مع عمل بعض التسريحات التي تقوم برفع الشعر بعيدا عن الوجه.

 

7- عدم الاهتمام بنظافة فرش الماكياج

بعض التأكد من المكونات المستخدمة في أدوات الماكياج لتجنب تسببها في ظهور حب الشباب، لابد أيضا من الاهتمام بنظافة الفرش والاسفنجات والادوات الأخرى التي تستخدم في وضع الماكياج فهي بيئة مثالية لتراكم البكتيريا وتناقل العدوى.

 

8- ارتداء الملابس غير المناسبة

بعض الملابس تكون مصنوعة من بعض الالياف والمنسوجات التي تساعد على ظهور حب الشباب، مثل البوليستر والليكرا. فهي تحتفظ بخلايا الجلد الميت وتعرق الجسم. حيث يفقد الجسم حوالي مليون خلية من الجلد كل 40 دقيقة، وعند ارتداء الملابس الضيقة لا يستطيع الجلد التخلص من تلك الخلايا.


لذلك ينصح باختيار الملابس المصنوعة من المنسوجات الطبيعية مثل القطن والكتان حتى لا تتسبب في اي ضرر للبشرة.

 

9- رش العطور  مباشرة على البشرة

تساعد العطور على تهيج البشرة واحمرارها عند رشها على البشرة مباشرة. لذلك ينبغي تجنب تعريض بشرة الوجه لرش العطور. بدلا عن ذلك يمكن رش العطر على المعصمين، ثم يدهن العطر على الرقبة بعد ذلك. كما يراعى استعمال منتجات العناية المختلفة الخالية من الروائح الصناعية مثل اللوشن وسائل الاستحمام.

 

10- عدم الاهتمام بالروتين اليومي للعناية بالبشرة

لابد من اتباع الروتين اليومي للعناية بالبشرة بشكل مستمر وعدم الاهمال في العناية بالبشرة. فقبل الذهاب للنوم، لابد من استخدام الغسول على البشرة مع استعمال الكريم المرطب والتونر. مع مراعاة استعمال منتجات العناية الخاصة بحب الشباب التي تحتوي على حمض السالسليك وبيروكسيد البنزويل.

 

الصورة Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

2 تعليقات

اذا كنت مهتم بهذا الأمر فإننا ننصحك بقراءة المواضيع التالية فهي ستفيدك جدا ..

 

• 4 علاجات منزلية تعالج حب الشباب والبثور

 

موسوعة الاعشاب | مقوي جنسي | تكبير المؤخرة | تكبير الثدي 

بالفعل حب الشباب و البثور من الاشياء المزعجة جدا جدا و يجب التخلص منها

انا ايضا قرأت طرق منزلية تساعد على التخلص من حب الشباب ارجو ان تفيدكم كما افادتني