لصقات منع الحمل: كل ما عليكِ معرفته

Fatima-Zahrae
123rf - dolgachov

 

لصقات منع الحمل من الوسائل المبتكرة التي تساعد الأزواج على تحديد النسل. كيف تعمل هذه الوسيلة وكيف يمكنكِ استخدامها؟

 

تتعدد وتتنوع وسائل منع الحمل مع إختلاف نسبة الحماية التي توفرها كل وسيلة. تقوم كل سيدة رفقة زوجها بإختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لها، بمراعاة طبيعة جسم الزوجة وما يلائمها أكثر ويوفر حماية أكبر لها. من بين أهم هذه الوسائل نجد حبوب منع الحمل واللولب وأيضاً لصقات منع الحمل. تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن لصقات منع الحمل.

 

ما هي لصقات منع الحمل؟

لصقات منع الحمل، هي وسيلة آمنة وبسيطة لمنع الحمل بتكلفة معقولة. توضع هذه اللصقات على جلد البطن أو أعلى الذراع أو بمقربة من المؤخرة أو على الظهر لدى المرأة. يتم وضع لصقة جديدة في كل أسبوع لمدة 3 أسابيع. تطلق هذه اللصقة الهرمونات التي تمنع الحمل، ثم يتم إزالتها لأسبوع قبالة تكرار الأمر مرة أخرى.

 

الجدير بالذكر أن المرأة تستعيد معدل خصوبتها بسرعة في حدود بضعة أيام بعد إيقاف استخدام لصقات منع الحمل. تعتبر هذه الأخيرة وسيلة غير مؤلمة لمنع الحمل، يسهل استخدامها ولا تستلزم التدخل الطبي مثل اللولب.

 

كيف تعمل لصقات منع الحمل؟

تمنع لصقات منع الحمل حدوث الحمل عن طريق وقف الحيوانات المنوية من تلقيح البويضة، أي تمنع عملية الإخصاب. مثل معظم حبوب منع الحمل، تحتوي لصقات منع الحمل على هرموني الاستروجين والبروجستين.

 

يجب استخدام لصقات منع الحمل لأول مرة بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة. عليكِ تحديد الوقت بدقة لأنه يجب تغييرها في نفس الوقت كل أسبوع. وضع لصقات منع الحمل على أجزاء معينة من الجسم، يحفز امتصاص الهرمونات من خلال الجلد، حيث توقف لصقات منع الحمل إنتاج المبايض للبويضات أي تمنع الإباضة. هذا يعني عدم وجود بويضات لتلقيحها بالحيوانات المنوية، لذلك لا يمكن أن يحدث الحمل.

 

الهرمونات في لصقات منع الحمل أيضاً تثخن المخاط في عنق الرحم، مما يصعِب من رحلة الحيوانات المنوية في المخاط السميك في عنق الرحم، فلا تستطيع الوصول للبويضة.

 

هل تحمي لصقات منع الحمل من الأمراض المنقولة جنسياً؟

لصقات منع الحمل فعالة في منع الحمل، لكنها لا تحمي من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي. استخدام الواقي الذكري أو الواقي الجنسي في كل علاقة جنسية يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أو نشرها. الواقي الذكري يعمل أيضاً كوسيلة لمنع الحمل وهو ما يعني أن استخدام الواقي الذكري، بالإضافة للصقات منع الحمل يمنحكِ ضمان أكبر لعدم حدوث الحمل.

 

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام لصقات منع الحمل؟

يجب أن تستخدمي لصقات منع الحمل بشكل صحيح لتضمني فاعليتها. تجنبي وضع لصقات منع الحمل على مكان تستخدمين فيه أي مستحضرات خاصة بالجلد.

 

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتكِ للالتزام بالجدول الزمني والتذكير بموعد وضع لصقة منع الحمل الجديدة القادمة:

 

استعملي تطبيق التذكير بوسيلة منع الحمل

قومي باستخدام تطبيق التذكير بوسيلة منع الحمل على هاتفكِ الذكي أو قومي بتعيين إنذار أسبوعي على هاتفكِ. لا تنسي أن تحددي أيام تغيير لصقات منع الحمل في التقويم. يمكنكِ الاستعانة بزوجكِ لتذكيركِ بمواعيد تغيير لصقة منع الحمل. افعلي كل ما يلزم للتأكد من تغيير لصقة منع الحمل الخاصة بكِ في الوقت المحدد كل أسبوع.

 

ضعي اللصقات في نفس المكان

حافظي على لصقات منع الحمل في نفس المكان حتى لا تفقديها، مع حفظها في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. لا تخزني لصقات منع الحمل في الثلاجة أو الفريزر وتأكدي من أن تحتفظي بلصقة منع الحمل في غلافها حتى موعد استخدامها.

 

في النهاية وبعد معرفتكِ لكل ما يخص لصقات منع الحمل، يستحسن أن تقومي باستخدام وسيلة منع الحمل المناسبة لكِ بعد استشارة طبيبكِ.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع