تحاميل البوثيل: كل ما يجب أن تعرفيه عنها

Yara Sharara
123rf - Łukasz Siekierski

خلال الفترة الأخيرة انتشرت بعض التحاميل التي تستخدمها الأنثى لعلاج المشاكل المهبلية التي تتعلق بالرحم والجهاز التناسلي الأنثوي ومن أكثرها انتشارًا هي تحاميل تسمى بتحاميل البوثيل.

 

هناك عدد كبير جدًا من السيدات يتسائلن عن هذه التحاميل وما هي استخداماتها وكيف تستخدم فور أن يقوم طبيبها المختص بوصفه لها. أي دواء له أضرار وفوائد لهذا تابعي معنا سيدتي هذا المقال لكي تتعرفي بشكل مفصل عن تحاميل البوثيل ومتى يكون لها أضرار على صحتك؟ وما هي فوائدها واستخداماتها الطبية؟ وهل تؤثر على الجماع أم لا؟

 

لذلك جئنا لك بكل المعلومات التي يجب معرفتها عن تحاميل البوثيل.

 

ما هي تحاميل البوثيل؟

يقول الدكتور هاني جورج، استاذ النساء والتوليد بجامعة بني سويف، أن تحاميل البوثيل هي تحاميل طبية لا يتم صرفها إلا بوصفة طبية من الطبيب المختص. هذه التحاميل تعرف باسم ALBOTHEL أو بالاسم العلمي لها POLICRESULENO. 

 

هي عبارة عن هرمونات يتم استخدامها كعقار طبي إذا أصيبت المرأة بالتهابات شديدة في المهبل أو في حالة إصابتها بقرحة الرحم أو لمن تعرضت إلى عملية كي في رحمها. تحاميل البوثيل تم صنعها على هيئة كبسولات مهبلية كبيرة الحجم توضع داخل الرحم عن طريق فتحة المهبل. لا بد من وضعها في الليل قبل النوم ثم تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها على الفراش وذلك لكي تضمن عدم خروجها من مهبلها لمجرد الوقوف أو الجلوس. تظل المرأة على هذا الوضع لمدة نصف ساعة على الأقل لكي تذوب التحاميل في الرحم ويتم امتصاصها.

 

تكون التحاميل على شكل 6 أقماع ويتم أخذها لمدة 10 أيام في الحالات الشديدة جدًا و لمدة 5 أيام في الحالات البسيطة. تُصنع تحاميل البوثيل أيضًا على هيئة جل سائل يتم استخدامه داخل المهبل.

 

ما هي استخدامات تحاميل البوثيل؟

تحاميل البوثيل لها العديد من الاستخدامات الطبية. فهي تعالج بعض المشاكل التي يتعرض لها رحم المرأة، من أهمها أنها تقضي تمامًا على الالتهابات الفطرية في المهبل وخاصة التهاب التريكوموناس كما أنها تقضي على القرحة التي تصيب عنق الرحم. تستخدم تحاميل البوثيل ايضاً بعد عملية كي قرحة عنق الرحم بعد أخذ عينة لفحص الأنسجة.

 

تحاميل البوثيل تستخدم للتخلص من الإفرازات المهبلية الشديدة جدًا التي تصل إلى إصابة المهبل بالجفاف. هنا يفضل استخدام جل تحاميل البوثيل الموجود على هيئة سائل لحماية المهبل من التعرض للجفاف الحاد.

 

شروط استخدام تحاميل البوثيل

تحاميل البوثيل موجودة على شكل 6 أقماع. يتم أخذها لمدة 10 أيام في الحالات الشديدة جدا و لمدة 5 أيام في الحالات البسيطة. يفضل استخدام تحاميل البوثيل في الليل كما ذكرنا مع تجنّب إقامة العلاقة الحميمية مع الزوج إلا بعد مرور 7 أيام من استخدام هذه التحاميل. بالإضافة عليك عزيزتي عدم استخدام الصابون في المنطقة الحساسة والحرص على تبليل هذه التحاميل بالمياه قبل وضعها من أجل تسهيل عملية تدخيلها.

 

فوائد تحاميل البوثيل

تحاميل البوثيل الطبية تتميز ببعض الفوائد الصحية للجهاز التناسلي الخاص بالمرأة حيث تعمل على تجدد الطبقات السطحية للمهبل وتجديد خلايا عنق الرحم. إنها تحافظ على الوسط الحمضي للمهبل وتعمل على وقايته من تكون البكتيريا عليه أو تخللها بداخله. بالإضافة إلى ذلك فإن تحاميل البوثيل تعمل على منع تساقط وتقشر الطبقات أو الخلايا السطحية الموجودة بمنطقة المهبل

 

أعراض قد تحدث عند استخدام تحاميل البوثيل

هناك بعض الأعراض التي قد تصاب بها المرأة أثناء فترة استخدامها لتحاميل البوثيل من أهمها تورم وانتفاخ الوجه مع وجود حكة في الجلد وتهيّج البشرة واحمرارها. أحيانًا تسبب ايضاً الشعور بصعوبة التنفس مع الشعور ببعض الألم المزعج في منطقة أسفل البطن. إذا زادت هذه الأعراض عن الحد لا بد من التوقف عن استخدام التحاميل فوراً واستشيري طبيبك الخاص.

 

أضرار تحاميل البوثيل

لا يجب أن تستخدمي عزيزتي المرأة تحاميل البوثيل إلا بأمر من الطبيب وبجرعة معينة وذلك لأن هذه التحاميل لديها بعض الآثار الجانبية والضارة على الجهاز التناسلي للمرأة إن استخدمتيها بدون سبب حقيقي. اعلمي أن الإفراط في استخدام تحاميل البوثيل دون وصفة طبية تسبب ضعف مقاومة البكتيريا النافعة في المهبل كما أنها تؤدي إلى تلف غشاء الرحم. قد تؤدي أيضاً إلى إصابتكِ ببعض الالتهابات الشديدة في الرحم التي تؤدي إلى أمراض خطيرة. لذلك، لا يجب استخدام تحاميل البوثيل بإفراط أو بدون وصفة طبية للحفاظ على سلامتك.

 

علاقة تحاميل البوثيل بتضييق الرحم

هناك بعض النساء تستخدمن تحاميل البوثيل بغرض تضييق الرحم ومنع تمدد عنق المهبل وذلك من أجل الاستمتاع والوصول للنشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. لكن هذا خطأ شديد ليس له أي أساس من الصحة! فهناك أضرار بالغة قد تصيب المرأة التي تفرط في استخدام هذه التحاميل بهدف تضييق الرحم كما ذكرنا سابقًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع