حبوب مارفيلون: كل ما يجب أن تعرفيه عنها

Fatima-Zahrae
123rf puhhha

حبوب مارفيلون من أبرز وسائل منع الحمل الهرمونية وأكثرها فعالية. فيما يلي أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها بهذا الخصوص.

 

حبوب مارفيلون أحد أبرز أنواع وسائل منع الحمل الهرمونية وهي عبارة عن أقراص تحتوي على عنصرين نشطين هما ethinylestradiol و desogestrel وهي الشكل الإصطناعي من هرموني الإستروجين والبروجستيرون. تقوم فكرة حبوب مارفيلون على خداع الجسم للإعتقاد بأن هناك إباضة ولكن في حقيقة الأمر، تمنع حبوب مارفيلون البويضة من النضوج وتحريرها من المبيض شهرياً. في نفس الوقت أقراص مارفيلون تزيد من سمك المخاط الطبيعي في عنق الرحم حيث أن سماكة المخاط تحول دون عبور الحيوانات المنوية من المهبل إلى الرحم ومن ثم لا تصل إلى البويضة. من خصائص حبوب مارفيلون أنها تُغير من نوعية بطانة الرحم حيث تجعلها أقل إحتمالاً لتخصيب البويضة من الأساس.

 

دليل استعمال حبوب مارفيلون

القرص الواحد من حبوب مارفيلون يحتوي على نفس الجرعة من الهرمونات التي ذكرناها سابقاً، على أن تتناولين حبة واحدة كل يوم لمدة 21 يوم بشكل متواصل وبعدها تستريحين لمدة سبعة أيام من تناول حبوب مارفيلون. خلال السبعة أيام هذه يحدث إنخفاض لمستويات الهرمونات الأنثوية التي تؤدي إلى حدوث نزيف مشابه لفترة الحيض العادية الخاصة بكِ. يجب البدء في تناول الشريط الجديد بعد الإنتهاء من فترة الراحة حتى في حالة إستمرار النزيف.

 

لتسهيل المهمة على المرأة في تناول حبوب مارفيلون هناك تقويم يأتي مع الشريط للإستمرار في تناول الحبوب طوال أيام الأسبوع لمدة 21 يوم (3 أسابيع متواصلة) ثم يأتي أسبوع راحة في النهاية. تأكدي سيدتي أنكِ ستكونين محمية ضد الحمل إذا تناولتِ الحبوب بشكل صحيح.

 

متى يجب أن أتناول حبوب مارفيلون؟

يتم تناول حبوب مارفيلون مع بداية دورتكِ الشهرية في اليوم الأول من الدورة الشهرية للحماية من الحمل. لن تحتاجي سيدتي إلى أي وسيلة إضافية لمنع الحمل إذا كانت دورتكِ الشهرية منتظمة. أما إذا كانت فترة دورتكِ الشهرية قصيرة، يمكنكِ البدء في تناول حبوب منع الحمل مارفيلون في وقت متأخر من اليوم الخامس للدورة الشهرية ويفضل التحدث إلى الطبيب للتعرف على ما إذا كنتِ بحاجة إلى وسيلة إضافية لمنع الحمل أم لا.

 

من الممكن أيضاً تناول حبوب منع الحمل في أي وقت من الدورة الشهرية الخاصة بكِ إذا تأكد الطبيب من أنكِ لست حاملاً ولكن إذا كنتِ بدأتِ بالفعل في تناول هذه الحبوب لمنع الحمل في أي وقت آخر في الدورة الشهرة الخاصة بكِ فلا بد من التأكد أنكِ محمية من الحمل.

 

الحماية بعد الولادة والاجهاض

البداية في هذه الحالة تكون في اليوم الواحد والعشرون بعد الولادة حتى توفر الحبوب الحماية اللازمة من الحمل دون إستخدام وسائل منع حمل إضافية، لكن في حالة بداية تناول الحبوب في وقت لاحق من واحد وعشرون يوم بعد الولادة، سوف تحتاجين إلى إستخدام وسائل منع الحمل إضافية. إذا كنتِ خضعت للإجهاض فأسلم وقت لحماية نفسكِ من الحمل مجدداً هو تناول حبوب مارفيلون بعد خضوعكِ للإجهاض مباشرة.  

 

ماذا أفعل لو نسيت أخذ حبوب مارفيلون؟

كما ذكرنا من قبل يفضل تناول حبوب مارفيلون لمنع الحمل في الوقت المحدد لها ولكن ماذا تفعلين في حال نسيان تناول الحبوب في الوقت المحدد لها؟ النسيان يعني هنا نسيان تناول أحد الحبوب في الوقت المحدد أو البداية في شريط جديد. الحل يتمثل في تناول حبوب منع الحمل في أقرب وقت وبعدها الإستمرارية في أخذ بقية الشريط بالجرعة المعتادة حتى تكونين محمية ضد الحمل وفي هذه الحالة لن تكوني محتاجة إلى إستخدام وسائل منع حمل إضافية.


تأثيرات جانبية لحبوب مارفيلون

أهم الأعراض الجانبية لحبوب مارفيلون التي قد تصابين بها سيدتي هي إحتباس الماء في أنسجة الجسم وإحتباس السوائل وإرتفاع في ضغط الدم، إضطراب في وظيفة الكبد، الإصابة بالإكتئاب، إنخفاض القدرة الجنسية، حدوث بعض التصبغات الجلدية، تغيرات في الوزن. من الآثار الجانبية أيضاً لتناول حبوب مارفيلون، الإصابة بجلطات الدم في الأوعية الدموية للمدخنات، حساسية الثدي وتضخمه، الإصابة بالصداع أو الصداع النصفي، القيء والغثيان.

 

في حال شعوركِ بواحد من هذه الأعراض أو أكثر يتوجب عليكِ مراجعة طبيبكِ النسائي الخاص بشكل فوري.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع