الأمراض التي تؤثر على العضو الذكري

Fatima Ouidad
أمراض تؤثر على العضور الذكري

قضيب الرجل من أكثر أعضاء جسمه حساسية حيث يتأثر بأي اضطرابات، مما يجعله عرضة للإصابة بمجموعة من الأمراض. ما هي هذه الأمراض هذا ما سنكشف عنه.

 

العضو الذكري من الأعضاء التناسلية الخارجية لدى الرجل بالإضافة إلى الخصيتين. هو مثل باقي أعضاء الجسم تؤثر عليه بعض الأمراض والاضطرابات، التي بدورها تؤثر على الخصوبة والكفاءة الجنسية. تعرف على هذه الأمراض والاضطرابات في المقال التالي.

 

مما يتكون العضو الذكري (القضيب)؟

العضو الذكري عبارة عن عضو أسطواني الشكل يتكون من أنسجة قابلة للتمدد عند الامتلاء بالدم أثناء الإثارة الجنسية وله وظيفتان حيويتان. وظيفة إخراجية للبول عن طريق مجرى البول ووظيفة تناسلية عن طريق القناة المنوية أثناء الانتصاب.

 

ما هي الأمراض التي تؤثر على العضو الذكرى لدى الرجال؟

قد تؤثر مجموعة من الاضطرابات والأمراض على العضو الذكري، ذلك بسبب حساسيته. من أبرز هذه الاضطرابات نجد كل من القُسَاح أو ما يعرف بالانتصاب المستمر للقضيب، مرض بيروني Peyronie's disease والتهاب الحشفة مقدمة القضيب. أيضاً الشَبَم ما يعرف بتَضَيُّقُ القُلْفَة Phimosis والجُلاَع أو انْكِماشُ جِلْدِ القُلْفَةِ المُتَضَيِّقَة Paraphimosis. كما يمكن في الحالات المتقدمة أن يصاب الرجل بالسرطان على مستوى عضوه الذكري.

 

ما هو القُسَاح أو الانتصاب المستمر للقضيب؟

القُسَاح هو انتصاب مستمر ومؤلم للقضيب قد يستمر أكثر من 4 ساعات ولا يرتبط الانتصاب في هذه الحالة بالنشاط الجنسي ولا ينتهي ببلوغ النشوة الجنسية. يحدث القُسَاح عندما يتدفق الدم إلى القضيب بشكل كبير مع عدم تصريفه بالشكل الكافي.

 

تشمل الأسباب الشائعة للقُسَاح تعاطي الكحول أو المخدرات وخاصًة الكوكايين. بعض الأدوية بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم. مشاكل الحبل الشوكي. الإصابة في الأعضاء التناسلية. كما قد تسبب علاجات ضعف الانتصاب عن طريق الحقن في إصابة القضيب بالقساح. لا ننسى أيضاً أمراض الدم بما في ذلك سرطان الدم وفقر الدم المنجلي.

 

 ما هو مرض بيروني Peyronie's disease ؟

مرض بيروني هو حالة مرضية تتكون فيها كتلة صلبة على القضيب على الجانب العلوي وهو الجانب الأكثر شيوعاً أو الجانب السفلي من القضيب أو في الطبقات التي تحتوي على أنسجة الانتصاب. غالباً ما تبدأ كالتهاب إلى أن تصبح ندبة صلبة تقلل من مرونة القضيب مما يتسبب في حدوث الألم وإجبار القضيب على الاعوجاج أثناء الانتصاب.

 

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب مرض بيروني ألم عام وكذلك الانتصاب المؤلم الأمر الذي يؤثر على رغبة وقدرة الرجل الجنسية.

 

ما هو التهاب الحشفة؟

التهاب الحشفة هو التهاب في رأس القضيب. تشمل أعراض التهاب الحشفة الاحمرار والتورم والحكة والطفح الجلدي والألم وإفرازات ذات رائحة كريهة. غالباً ما يحدث التهاب الحشفة لدى الذكور الذين لم يتم ختانهم والذين يعانون من سوء النظافة، حيث يمكن أن يحدث التهاب إذا لم يتم غسل بشرة المنطقة الحساسة تحت القلفة بانتظام، مما يسمح للعرق والجلد الميت والبكتيريا بالتجمع تحت القلفة وحدوث تهيج والتهاب.

 

ما هو الشَبَم أو َتضَيُّقُ القُلْفَة Phimosis؟

الشبم هو عبارة عن تضيّق دائرة القلفة أي الجلد الذي يغطي الحشفة، بحيث لا يمكن سحب الجلد لإظهار رأس القضيب. يمكن أن يصيب في بعض الأحيان الأطفال حديثي الولادة أو بسبب عدوى أو عن طريق ندبة تشكلت نتيجة للإصابة أو التهاب مزمن أو التهاب الحشفة. ينصح بالرعاية الطبية العاجلة إذا کان هذا الأمر یجعل التبول صعباً أو مستحیلاً.

 

ما هو الجُلاَع؟

الجُلاَع هو انكماش جلد القُلْفَةِ المُتَضَيِّقَة أي عدم قدرة جلد القضيب الأمامي إلى الرجوع لمكانه الأصلي بعد انكماشه وهي حالة طبية طارئة يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة إذا لم تعالج.

 

قد يحدث الجُلاَع بعد الانتصاب أو النشاط الجنسي أو نتيجة لإصابة في رأس القضيب. إذا استمرت هذه الحالة طويلاً يمكنها أن تسبب الألم والتورم وتضعف تدفق الدم إلى القضيب. في بعض الحالات القصوى قد يؤدي عدم تدفق الدم إلى موت الأنسجة (الغرغرينا) وقد يكون بتر القضيب ضرورياً.

 

ما هو سرطان القضيب؟

سرطان القضيب هو شكل نادر من أشكال السرطانات. يحدث سرطان القضيب عندما تنقسم الخلايا بشكل غير طبيعي في القضيب وتنمو بطريقة متسارعة. كما قد تتطور بعض الأورام الحميدة غير السرطانية لتصبح سرطاناً عن لم يتم مراقبتها جيداً.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع