أهم 9 فيتامينات لتعزيز الصحة الجنسية ‏

Fatima Ouidad


ينصح الأطباء والمختصين بالغذاء المتوازن للحفاظ على الصحة العامة وهي نفس النصيحة التي يجب الحرص عليها للحفاظ على صحة جنسية مثالية. فما هي التغذية المناسبة للحفاظ على الصحة الجنسية؟ وما هي أهم الفيتامينات المفيدة لذلك؟.

أوميجا 3

دهون أوميجا 3 المعروفة ب (زيت السمك) هي دهون غير مشبعة تعمل على إنتاج الهرمونات الجنسية (التستوستيرون) وهرمون )الاستروجين (كما تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على حماية وظائف الجهاز العصبي التي تتحكم بشكل مباشر في الأجهزة التناسلية.


ويمكن الحصول على الأوميخا 3 بتناول الأسماك مثل الماكيريل والتونة والسلمون والسردين والرنجة والتروت والمنهادن. والحفش والبوري.

فيتامين A

يتسبب نقص فيتامين في انخفاض إنتاج الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء على السواء، فإنه قد يسبب انكماش الخصية لدى الرجال وضمور في المبايض لدى النساء ان كان الانخفاض جد حاد. ويوجد فيتامين فى المانجو والمشمش، البطاطا الحلوة.

فيتامين B9

فيتامين B9 أو حمض الفوليك، والمعروف أيضاً بإسم الفولاسين، وهو الفيتامين الأساسي الذي يتطلبه الجسم لتجديد الخلايا وهو العنصر رقم واحد المتدخل في انتاج DNA وتتضح أهميته  عندما يتعلق الأمر بإنجاب أطفال.

 

ويمكننا أن نحصل على حمض الفوليك من الخضروات الورقية الخضراء مثل : السبانخ والخس والكرنب ، ومعظم الفواكه مثل الأفوكادو، كما يوجد حمض الفوليك فى الفاصوليا، والبنجر، الحمص، والبذور والمكسرات، والبازلاء والبامية و العدس.

فيتامين E

يعمل فيتامين E على تحسين نشاط الحيوانات المنوية كما يقوي المناعة ويحافظ على الدم من التخثر، مما يساعد على سيولة الدم اللازمة للانتصاب. ويمكن لنا الاستفادة من هذه القيم عبر تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل المكسرات (اللوز وبذور عباد الشمس، والزيوت النباتية)، والخضار الورقية مثل الهليون والسبانخ.

فيتامين B6

يمثل فيتامين B6 أهمية قصوى للصحة الجنسية، لقدرة على تعزيز الرغبة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة على حد سواء، حيث يزيد من إنتاج هرمونات الذكورة وعدد الحيوانات المنوية ويقلل من الإحساس بالإرهاق لدي الرجال.

 

أما بالنسبة للمرأة فيعمل فيتامين B6 على زيادة هرمونات الأنوثة مما يزيد من الرغبة الجنسية وخاصة في سن اليأس والذي يتميز بقلة الرغبة الجنسية لدى النساء نتيجة لانقطاع الطمث وانخفاض هرمون الأنوثة، كما أنه يحسن من إنتاج هرمون السيروتونين  المعروف باسم هرمون السعادة. لذا يجب الحرص على تناول الموز، الطماطم الأفوكادو، البيض لغناه بالفيتامين B6.

فيتامين C

يتوفر الفيتامين C بوفرة في الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال بالإضافة الفراولة والفلفل والبطاطس.


وتتمثل أهمية الفيتامين C في قدرته على زيادة تدفق الدم، وهذا أمر مهم جداً للانتصاب مما يؤدى الى تمدد العضو ويساعد الغشاء المحيط بالنسيج الإسفنجي علي احتباس الدم داخل العضو الذكري مما يعطيه قدراً من الصلابةلضمان حياة جنسية فعالة.

فيتامين B12

يعمل فيتامين B12 على ترميم الخلايا مما يحافظ على الصحة العامة والقدرة الجنسية بشكل خاص الشيء الذي يضمن أداءاً متميزاً. وهو موجود بوفرة في الأغذية الحيوانية مثل المحار ولحم البقر والكبد والسردين والضأن.

فيتامين B3

B3 أو النياسين من العناصر الأساسية التي تساعد على للحد من إرتفاع مستويات الكولسترول في الدم، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية والوقاية من أمراض القلب والشرايين. الشيء الذي يعود بالإيجابية على الصحة العامة.

يوجد النياسين بشكل طبيعي في كثير من الأطعمة، مثل الأسماك والبيض والخضار واللحوم والدواجن.

فنيل ألانين (Phenylalanine)

وهو من الأحماض الأمينية التي تزيد من مستويات إندورفين فى الجسم, مما يحسن المزاج الشيء الذي يزيد من الرغبة الجنسية كما يعمل كمنشط جنسي جد فعال، ويتواجد بوفرة في الشوكولاتة السوداء " الشيء الذي يفسر تحسن المزاج اثر تناول الشوكولاتة "، والفول السوداني والسبانخ . اللوز، الأفوكادو، الأناناس.

 


اقرئي أيضاً:

لماذا تشعرين بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة؟ الأسباب والحلول

كل ما يجب أن تعرفيه عن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل؟

الضعف الجنسي لدى الرجال، الأسباب والأعراض والعلاج


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

1 تعليق