8 نصائح أساسية للحفاظ على خصوبتك لوقت أطول

Fatima Ouidad


لا توجد امرأة لا تهتم بالمحافظة على خصوبتها وذلك لتعزيز فرص الحمل والإنجاب، و يبدأ هذا الاهتمام بالخصوبة حتى من الطفولة ونصائح الأمهات بالتغذية السليمة، والعادات الصحية، التي تساهم في تهيئة الجسم للدخول في مرحلة البلوغ والحفاظ على مستويات الخصوبة مرتفعه.

ولكن ما هي الخصوبة؟

الخصوبة تعرف بأنها قدرة المرأة على الحمل والإنجاب عند تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية، وتبدأ هذه المرحلة في حياة كل أنثى من البلوغ مع أول دورة شهريه حيث يبدأ المبيضين بإنتاج البويضات الناضجة، فنزول الحيض لأول مرة هو علامة التنبيه لبلوغ الأنثى، واستعدادها الجسدي لنمو جنين بداخل الرحم، وتنتهي فترة خصوبة المرأة عند انقطاع الطمث والدخول في سن اليأس حيث ينضب مخزون المبيضين من البويضات، وتنتهي قدرة المرأة حينها على الإنجاب.


كيف يمكنك الحفاظ على خصوبتك لأطول وقت ممكن ؟ هدا ما سنتطرق اليه فيما يلي:

1- قومي بزيارة الطبيب وعمل فحص شامل :

المحافظة على الصحة العامة يعزز من ارتفاع معدلات خصوبتك، اذهبي إلى الطبيب سواء كنت متزوجة وترغبين في الإنجاب أو حتى قبل الزواج لعمل الفحوصات اللازمة لاستبعاد الأسباب التي تقلل من نسب الخصوبه كتكيس المبايض أو مرض السكري أو غيرها من المشاكل الصحية، وعلاج أي التهابات مهبليه قد تؤثر على خصوبتك لاحقاً.

2- تناولي الفيتامينات :

تناول الفيتامينات مفيد لصحة المرأة عموماً، كما أنه مفيد لزيادة الخصوبة، وينصح الأطباء النساء اللاتي يردن الحفاظ على خصوبتهن بتناول حمض الفوليك يومياً حيث أنه يعمل على تحسين الخصوبة من خلال تحفيز التبويض كما أنه وفي حالة حدوث الحمل يعطي الجنين البروتينات اللازمة لتكوينه.

3- انتبهي لعاداتك الغذائية :

ما تأكلينه ينعكس على صحتك العامة ويؤثر أيضاً على خصوبتك، لذلك إحرصى على تناول الغذاء الذي يحتوى على الفيتامينات كالفواكه والخضروات، ولا تنسى البروتينات أيضاً سواء النباتية أو الحيوانية، وابتعدي عن الدهون المشبعة والوجبات السريعة.

4- ابتعدي عن العادات السيئة :

إذا كنت تريدين الإنجاب والحفاظ على خصوبتك، ابتعدي عن العادات السيئة مثل التدخين حيث يقوم النيكوتين بتدمير البويضات و يعمل على قصور عمل الرحم، قللي من شرب المياه الغازية، وأيضاً لا تفرطي في تناول الكافيين، فشرب كوب واحد من القهوة أو الشاي أو المشروبات الأخرى الغنيه بالكافيين يومياً كاف، حيث أن المبالغة في شرب هذه المشروبات يؤدى للتأثير سلباً على التبويض و يتسبب في خفض معدل الخصوبة.

5- حافظي على وزنك :

المحافظة على وزن صحي بعيداً عن السمنة أو النحافة يزيد من معدل خصوبتك، فالسمنة الزائدة يمكن أن تعيق فرصك في الإنجاب إذا تسببت في تكيس المبايض أو غيرها من المشاكل بسبب الدهون المتراكمة في الجسم، كما أن النحافة المفرطة دليل على ضعف الصحة العامة وبالتالي تضعف أيضاً معدلات الخصوبة.

6- مارسي الرياضة :

ممارسة الرياضة بانتظام تعزز الصحة العامة، كما أن بعض الأبحاث وجدت أن ممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقه يومياً يرتبط بانخفاض مخاطر العقم وتعزيز معدلات الخصوبة.

7- اشربي الماء بكثرة :

اعط جسدك ما يحتاجه من الماء ليبقى بصحة جيده، كما أن الماء يحافظ على توازن الهرمونات ولذلك فإنه يعزز معدلات الخصوبة.

8- ابتعدي عن القلق والتوتر:

بعد العمل بالنصائح والخطوات السابقة، وإذا كنت تحاولين الإنجاب وقلقه بخصوص معدل خصوبتك، فحاولي الاسترخاء لأن الهدوء سيساعدك على تنظيم حالتك النفسية وإفراز الهرمونات، مما يساعد على زيادة معدل الخصوبة لديك.

 

اقرئي أيضاً

10 مخاطر وأضرار لحبوب منع الحمل

هل تؤثر أقراص منع الحمل على الخصوبة؟

أطعمة سحرية تزيد من فعالية السائل المنوي وخصوبة الرجل

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع