فوائد الجماع أثناء الحمل لعلاقتكِ مع زوجكِ ولكِ

Fatima Ouidad

من المعروف أن العلاقة الحميمة من أهم أركان الزواج. لكن، كيف يكون شكل هذه العلاقه أثناء الحمل، هل ممارسة الجنس تؤثر على صحة الجنين أم لا؟ وهل للجماع فوائد للحامل؟ اليكِ الإجابة.

فوائد العلاقة الحميمة خلال الحمل

 

بإمكانكِ سيدتي التمتع بعلاقة جنسية رائعة أثناء فترة الحمل وتوطيد أواصر علاقتكِ بزوجكِ حيث يمكن أن تزداد وتشتعل لديكِ الرغبة الجنسية خلال فترة حملكِ، ذلك نتيجة للزيادة الهائلة للهرمونات. مع كبر حجم الصدر وحلمات الثدي، تصبح أكثر حساسية وبالتالي أكثر قابلية للإثارة. غياب التقلبات المزاجية والشعور بالألم نتيجة إنقطاع الدورة الشهرية طوال فترة الحمل الأمر الذي يعمل على إقبالكِ على ممارسة الجنس. لا ننسى زيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية مما يزيد من الرغبة الجنسية إضافة إلى زيادة الإفرازات المهبلية التي تعمل على تسهيل عملية الجماع دون ألم، الأمر الذي يجعلكِ تقبلين على العلاقة الحميمة دون قلق وخوف.

 

الى متى تستمر الرغبة الجنسية؟

للأسف لا تستمر الرغبة الجنسية بنفس الإندفاع طوال فترة الحمل لأن في فترات الشعور بالغثيان أو الاضطرابات الهضمية أو إحتقان الأعضاء التناسلية أو الإعياء تفتر هذه الرغبة وتقل بشكل كبير.

 

في الثلث الأول من الحمل

تفتر الرغبة الجنسية وذلك يرجع للغثيان الصباحي والاضطرابات الهضمية وتقلب المزاج والتعب والإرهاق بشكل عام.

 

في الثلث الثاني من الحمل

تزداد وتشتعل الرغبة الجنسية بشكل واضح وملحوظ في هذه الفترة وذلك يرجع لزيادة تدفق الهرمونات وخفة حدة الغثيان الصباحي والتعب العام.

 

في الثلث الأخير من الحمل

تختلف الرغبة الجنسية في هذه الفترة من سيدة لأخرى. حيث أن بعض النساء تظل لديهن الرغبة قوية في ممارسة الجنس في هذه المرحلة. إلا أن بعض النساء يفقدن الرغبة نتيجةً لتغير شكل أجسامهن وزيادة حجم البطن والخوف وفقدان الثقة في النفس والترقب للحظة الولادة.

 

ما هي فوائد الجماع وهل هو آمن على الجنين أثناء الحمل؟

الجماع أثناء الحمل له العديد من الفوائد أبرزها تسهيل عملية الولادة وخاصة عند ممارسة الجنس بإنتظام خلال شهور الحمل الأخيرة، كما أن الجماع يُبقي على صحة علاقتكِ بزوجكِ والتقارب بينكما، كما أنه يحسن من الصحة النفسية للحامل.

 

الجماع آمن تماماً أثناء الحمل من اليوم الأول حتى الولادة وذلك لأن العضو الذكري لا يتجاوز المهبل ولا يصل إلى الجنين المحاط بالغشاء الأمينوسي كما أن المخاط السميك الذي يغلق عنق الرحم وعضلات الرحم القوية تعمل كحماية إضافية للجنين.

 

هل هناك مخاطر للجماع أثناء الحمل وما هي أفضل الوضعيات؟

في بعض الأحيان وعند عدم استقرار الحمل لسبب أو لآخر أو عند عدم إستقرار الحالة الصحية للأم أو عند ربط عنق الرحم للحفاظ على الحمل قد يمنع الطبيب المختص ممارسة الجنس طوال فترة الحمل أو لفترة معينة للحفاظ على سلامة الحمل.

 

قومي أنتِ وزوجكِ باكتشاف أفضل أوضاع الجماع التي تريحكِ أثناء الحمل والتي يمكن أن تكون كالآتي.

 

وضع الفارسة والذي تكون فيه الزوجة في الأعلى، يعتبر من أفضل أوضاع الجماع أثناء الحمل وذلك لأنه يمنح المرأة التحكم في العملية الجنسية دون الضغط على بطنها أو التسبب بالألم لها.

 

الوضع الجانبي الذي تكون فيه الزوجة نائمة على جنبها من الأوضاع المريحة ايضاً حيث لا يتم الضغط على البطن والرحم في هذه الحالة.

 

الوضع التقليدي للرجل في الأعلى، يمكن ممارسته في بداية الحمل عندما لا يكون حجم البطن قد إزداد ولكن مع مراعاة تجنب الحدة وإرهاق نفسكِ.

 

ما الذي يجب مراعاته في الجماع أثناء الحمل؟

يجب تجنب القيام بأي حركات عنيفة واللجوء للطبيب المختص عند الشعور بألم أو نزيف أو حدوث تشنجات قوية.يجب على الزوج تعمل متطلبات هذه المرحلة الجديدة. أيضاً على الحامل الحفاظ على الصحة العامة واتباع نظام غذائي سليم وإتباع تعليمات الطبيب وذلك لممارسة الجنس بدون مخاطر حتى الوصول إلى لحظة الولادة بأمان.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

1 تعليق

تساعد العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل على توطيد العلاقة بين الشريكين، يطلق الجسم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة هرمون الإندورفين الذي يقلل من مستويات الإجهاد مما يعطي بيئة صحية للطفل والأم، وبغض النظر عن هذا، يزيد الجنس أيضاً من إنتاج الأوكسيتوسين، وهو الهرمون المسؤول عن التعلق والحب، الأمر الذي يعزّز الترابط في العلاقة، لذلك يجب عليك ممارسة الجنس بإنتظام مع شريكك، فهو يعمل على ترسيخ العلاقة الزوجية أثناء مرحلة الحمل والولادة .. فوائد الجماع اثناء الحمل ،، "العلاقة الحميمة خلال الحمل" .

🔸 طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم بدون ألم
🔸 استخدام ابرة الظهر "الايبيدورال"، بين الحقيقة والاشاعات
🔸 تضييق المهبل بطرق طبيعية بدون عمليات جراحية .. * اعشاب لتضييق المهبل * 

* المصدر: موسوعة الاعشاب | الحمل والأمومة