الزفاف في البحرين ... تطوّر على ضوء التقاليد

Jessy
  • shutterstock©

    في وقتٍ اندثرت فيه بعض العادات المتوارثة، حافظت تقاليد الزفاف البحرينية على مبادئها نظراً لما تشكله من قوة اعتزاز لهوية أبناء المنطقة وثقافتهم وإن أدخلت بعض الحداثة عليها إلا أنها ما زالت تبرز ثراء البحرين وطقوسه.

    تشمل عادات الزواج في البحرين الخطبة، تليها المراحل التي يتم التحضير فيها لخطوة الزواج من تجهيز لمتطلبات زفاف نموذجي من ملابس ومأكولات ومجوهرات وجلسة خاصة للحناء مروراً بالمولد، الزفاف وصولاً الى صباح الصبحة، كلها مراحل يحتاجها الثنائي نظراً لما تشكله من مرحلة انتقالية في مسيرتهما الحياتية... مرحلة تتوّج بدخولهما القفص الذهبي.

    إنما ما هي الطقوس والممارسات التي تشكل خصوصية لمجتمع البحرين وتعبّر عن ثقافتهم فتجعلهم يتميزون عن باقي المجتمعات العربية؟ وهل صحيح أن الحداثة حطت رحالها على بعض المراسم فحوّلتها من تراث الى حضارة؟

    إليكم بعض الخطوات التي لا بدّ من أن يلتزم بها الثنائي قبل إعلانهما زوجاً وزوجة بحسب التراث البحرينيّ. 

  • المهر يرتفع أضعافاً

    shutterstock©

    فيما كان اختيار شريك المستقبل أمرٌ محتم إذ يقع على عاتق الأهل منذ نعومة أظافر أولادهم، فالفتاة هي حصة ابن عمها أو ابن خالها وإذا تعثر الأمر قد تكون من نصيب أحد الأقارب.

    تنمو الفتاة البحرينية وتكبر على هذا المفهوم، وفي أغلب الأحيان يكون الرضا من الطرفين نتيجة وجود تقارب نفسي على الأقل، إذ إن ابن العم سيكون حريصاً على ابنة عمه كحرصه على نفسه، على حدّ تعبيرهم. من هذا المنطلق، كانت الخطبة عادة تتم بين نساء العائلتين وبعد موافقة الطرفين يُحدّد موعد عقد القران والزفاف.  

    أما اليوم، فقد تبدّل هذا الواقع في بعض القرى البحرينية إذ إنه بات يُسمح للشاب باختيار فتاة أحلامه من خارج وسط العائلة شرط أن تتمتع بالصفات الملائمة له. وما إن تتطابق المواصفات وتتم الموافقة يتوجه أهل العريس لطلب يد العروس حيث تجلس النساء مع بعضهن البعض فيما الرجال يتحدثون على انفراد ويضعون الشروط الأساسية لعقد الزفاف.

    وفي ليلة المواساة، يتفق أهل العروس والعريس على الأمور التي تتعلق بالمهر الذي ازداد أضعاف ما كان عليه في السابق. ورغم أن تكاليف الزفاف تقع على عاتق العريس إلا أن النساء هنّ من يقمن بإجراءات الحفلة نظراً لخبرتهن في هذا المجال. كما يعمد العريس الى تزويد عروسته بمبلغ مالي معيّن يتم تحديده بين الطرفين لتجهّز به نفسها استعدادًا ليوم زفافها.

    أما عن حفلة تسليم المهر، فتتجسد من خلال موكب يطلق عليه اسم "التسليمة" حيث يعمد خلاله نساء أهل العريس الى تسليمه الى المخطوبة  مرفقة بصرة تجمع فيها الثياب المقدمة للعروس من العريس وأهله. إلى جانب ذلك، توضع الحلويات في صوانٍ كبيرة تغطى بقطع من القماش الملون ويحملنها النساء الى منزل أهل العروس. 

  • تحضيرات الزفاف


    Arabart©

    هنا فترة التحضيرات للزفاف، حيث توكل مهمة إعداد الفرشة إلى امرأة متخصصة حيث تقوم بتغطية جدران الغرفة وسقفها بقماش أحمر يطلق عليه اسم "بنديرة".

    وقبل موعد الزفاف بأيام عدة، يتم موعد عقد القران، حيث يذهب العريس مع بعض من أفراد عائلته ومعهم المأذون إلى بيت العروس، حيث يكون بانتظاره أهل العروس، وما إن يدخل الوفد بيت المخطوبة حتى ترتفع الزغاريد وتقدم أطباق الحلوى والفواكه والمكسرات وفناجين القهوة العربية. 

    بعد الانتهاء من شرب القهوة يبدأ الشيخ إجراءات عقد القران ثم ينتقل مع الشهود إلى المخطوبة الموجودة في الغرفة المجاورة لتكملة بقية الإجراءات وسماع قبولها للزواج من الخاطب، ليبارك بعدها الحاضرون للعريس.

    طبعاً، جرت العادة ألا تبارح العروس بيتها إلا بعد إتمام الزفاف، كي لا يرى وجهها أحد سوى الداية وهي المرأة المكلفة بتهيئة العروس لليلة زفافها.

    وتضع الداية على جسم العروس مادة الكركم لثلاثة أيام متتالية، ثم تزيلها بالماء والصابون حتى يصبح لون بشرتها ناصعاً. وبعدما تبدلت المفاهيم، لم تعد بعض القرى في البحرين تستخدم الداية لتجهيز العروس إذ تقوم تلك الأخيرة بزيارة صالونات متخصصة لتسريح شعرها والاهتمام بمنظرها في ليلة عمرها.

    بعد ذلك، ترتدي العروس رداء مزركشا ويأخذها أهلها إلى أحد المساجد ليقرأوا على مسمع العروس آيات قرآنية ويقومون بتقميع أظافر يديها ورجليها بوضع مادة الخضاب السوداء على أظافر الرجلين واليدين. 

  • الحناء لتزيين العروس

    shutterstock©


    تسبق ليلة الحناء ليلة الزفاف بيومين، حيث تقوم امرأة متخصصة تسمى الخضابة بتحضير الحناء ووضعها على كفي وقدمي العروس ويطلق عليها اسم حنة عجين. وتوضع الحناء على كامل الكفين والقدمين بحيث تغطي الزخرفة المعمولة من العجين سابقا، ثم يترك العجين والحناء لفترة حتى يجفا، وتنام العروس وهـي بذلك الوضع حتى الصباح. ثم يزال العجين ويغسل الحناء لتبقى التشكيلات البيضاء الجميلة التي لم يلامسها الحناء الأحمر، وتتكرر عملية الحناء العجين في الليلة التالية حتى تصبح النقوش والزخرفة ثابتة وناصعة. 

  • ليلة الزفاف

    shutterstock©


    هي ليلة دخولها القفص الذهبي، حيت ترتدي العروس أجمل ثيابها وتستدعي العجافة وهي امرأة متخصصة في تسريح الشعر وتزينه بأزهار الياسمين والمشمش كما تتعطر بأنواع الطيب كدهن العود والصندل.  

    وتتحلى بالمجوهرات فتضع على رأسها القبقب وهو تاج من الذهب مرصع بالأحجار الكريمة أو قبعة من الذهب تتدلى منها وريقات ذهبية وتلبس أقراطا ذهبية في أذنيها وتضع الخزامة والزمام وهما  حليتان ذهبيتان مصممتان للأنف وتتدلى من صدرها قلادة ذهبية كبيرة وتضع في يديها أساور ذهبية. كما تلبس الخواتم في يديها والحجول الذهبية في رجليها.

    وبعد أن تكتمل زينتها تجلس العروس في غرفة أخرى غير غرفة الفرشة بانتظار قدوم العريس، فيما النسوة تبقين في أرجاء المنزل يرددن أغاني الزفاف.

    عند وصول العريس، تلف العروس في بساط جميل وتحمل إلى الفرشة حيث يكون زوجها بانتظارها، وتبدأ المراسم الزفاف، حيث تقوم الداية بتحضير طبقاً من الفخار وتضع قدمي العروسين فيه بحيث يتلامس إبهام كل منهما مع الآخر، ثم تغسل رجليهما بماء الورد، خلال ذلك يقوم العريس برمي عملات نقدية وأحياناً ذهبية في ذلك الطبق.

    بعد الانتهاء من ذلك، تمسك أربع نساء بقماش حريري مزخرف بنقوش ملونة ويظللن به رأس العروسين، ويحركونه من أسفل إلى أعلى وبالعكس على إيقاعات تلك الأغنية التي تشبه الموشحات الاندلسية في اللحن.

  • الهديّة الصباحيّة

    Shutterstock©


    في صباح اليوم التالي، يقدّم العريس هدية مميزة لعروسته إضافة الى مبلغ من المال تسمى "الهدية الصباحية" وتكون عبارة عن قطع من المجوهرات، ليتوجه بعدها الزوج لزيارة أهله ويعود بعدها الى بيت العروس بهدف تقبّل التهاني. وبعد ثلاثة أيام، تزور أم العريس العروس حاملة معها بعض الهدايا كعربون عن محبتها وتقديرها لها.

    إذاً هي نماذج عن بعض المراسم التي تدخل في تقاليد الزفاف في البحرين، منها من تطور بشكل طفيف فيما البعض الآخر بقي محافظاً على عاداته على اعتبار أنها تمثل جزءاً من التراث البحريني.

    صحيحٌ أن لكل منطقة في المجتمعات العربية عادات تتميز بها وتترك بصمة في تاريخها إلا أن معظمها يتشابه في الأصول والمبادئ. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في عرس الأحلام

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع