ريجيم اتكنز هل يصلح للحامل؟

Yara Sharara
123rf -Alexandr Vasilyev

 

من أبرز أنواع الريجيمات الشائعة والأكثر متابعة من قبل السيدات هو ريجيم اتكنز.

 

يعتمد هذا الريجيم على مقاطعة الكربوهيدرات بشكل تام لأنها تزيد من تراكم الدهون، وهذا في حد ذاته يساعد على حرق الدهون بشكل كبير وتعزيز فقدان الوزن. وريجيم اتكنز أثبت فعاليته ونجاحه بشكل كبير على مدار السنوات الماضية عند العديد من السيدات. ولكن ماذا عن السيدات الحوامل؟ هل ريجيم اتكنز يتناسب بالفعل مع المرأة الحامل ؟ وهل ريجيم اتكنز من الريجيمات الصحية التي تفيد المرأة الحامل، وتفيد جنينها؟ تابعوا معنا هذا المقال وسوف نجيب على هذه الأسئلة وأنه هل بالفعل ريجيم اتكنز يصلح للمرأة الحامل أم لا؟.

 

هل يصلح ريجيم اتكنز للنساء الحوامل؟

من أكثر المشاكل التي تعاني منها المرأة الحامل خلال فترة الحمل وعند الولادة هي مشكلة الإصابة بالسمنة المفرطة واكتساب الوزن الزائد. وبسبب السمنة والبدانة المفرطة التي تتعرض لها المرأة أثناء فترة الحمل هي أنها تؤدي إلى احتمالية الإصابة بالعديد من المخاطر على صحة الجنين نفسه، فربما تصاب المرأة بمرض السكري ومن ثم يمكن أن ينتقل إلى الجنين. ولذلك تسعى العديد من الأمهات الحوامل للبحث عن ريجيم صحي وسهل وبسيط يصلح لها ولجنينها. وبعد مرور عدة تجارب على الريجيمات الصحية المناسبة المرأة الحامل وجد الأطباء أن ريجيم اتكنز أثبت كفاءته بالفعل على النساء الحوامل، وساعدهن على انقاص الوزن ومدهن بالطاقة اللازمة اللواتي تحتاجنها الأمهات خلال فترة الحمل وأثناء الولادة. لذلك فإن ريجيم اتكنز يصلح للمرأة الحامل أن تتبعه طيلة فترة حملها.

 

ما هو ريجيم اتكنز؟

هناك عالم ودكتور أمريكي يدعى "أتكن" وهو الذي قام باختراع نظام غذائي صحي وسليم حقق نتائج مذهلة في انقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم. وبسبب انتشار هذا النظام الغذائي بين النساء في عام 1953، أن إطلاق ريجيم يحمل اسم مخترعه وهو ريجيم اتكنز. حيث يعتمد ريجيم اتكنز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون مثل"اللحوم الموجودة بالغنم والبقر والعجل والدجاج"، كذلك المأكولات البحرية وكافة أنواع الأسماك، وجميع انواع الطيور، وجميع أنواع الأجبان ومشتقاتها. كما يعتمد نظام ريجيم اتكنز على مقاطعة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمواد النشوية مقاطعة تامة. مثل "البطاطس، والارز، والمعكرونة، والخبز، والسكر، والبيتزا". ويعمل نظام ريجيم اتكنز على حرق الدهون المتراكمة بمنطقة البطن والخصر والأرداف لدى الحامل، هذا بالإضافة إلى إنقاص الوزن والتخلص من الكيلو جرامات الزائدة بمنطقة الذراعين والساقين.

 

فوائد ريجيم اتكنز للمراة الحامل

هناك العديد من الفوائد الصحية لنظام ريجيم اتكنز التي تتبعها النساء الحوامل خلال فترة حملهن، والتي من أبرزها هي مد الحامل بالطاقة العالية جدا والتي تحتاجها بشدة أثناء الحمل حتى يمكنها التغلب على أعراض الحمل المزعجة والمؤلمة والتي تتطلب منها جهد كبير. وهذا بسبب عدم احتواء ريجيم اتكنز على المواد الكربوهيدراتية التي تقوم بدورها في خفض طاقة الجسم. كما ويحمي ريجيم اتكنز المرأة الحامل من التعرض للإصابة بمخاطر الأمراض القلبية المزمنة نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. هذا بالإضافة إلى أن ريجيم اتكنز يقي المرأة الحامل من الإصابة بمرض السمنة المفرطة.

 

أضرار ريجيم اتكنز على المرأة الحامل

على الرغم من الفوائد العديدة التي يساهم ريجيم اتكنز في تحقيقها للمرأة الحامل، إلا أنه في الحقيقة له بعض الأضرار والتي من أبرزها أن اتباع الحامل لريجيم اتكنز قد يمنع طفلها من الحصول على المغذيات الكافية التي يمكن أن تقوم بدورها إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة. كما أن نظام ريجيم اتكنز يتسبب في حدوث حالة يتم فيها تحويل الدهون إلى طاقة وإطلاق الكيتونات في مجرى الدم، وهذه الحالة تسمى " الكيتوسيس"، وهذا الكيتوسيس ريما يترك اثاره السلبية على الكبد والكلى وهذا في حد ذاته يمكن أن يعرض الجنين للخطر ويزيد من خطر العيوب الخلقية للرضيع.

 

كيفية تطبيق رجيم اتكنز للمرأة الحامل؟

في الأساس ريجيم اتكنز يعتمد على عدة مراحل ولكن يتحقق نتائجه في فقدان الوزن بالمرحلة النهائية وهي تسمى ب"مرحلة الاستقرار". ولكي تتجنب المرأة الحامل أضرار ريجيم اتكنز يجب عليها أن تتبع مرحلة الاستقرار فقط لأن هذه المرحلة تكون المرأة قادرة على دمج أفضل الكربوهيدرات المعقدة اللازمة لنظامها الغذائي، ومن ثم يستطيع الجنين أن يحصل على مغذيات المواد الكربوهيدراتية التي يحتاجها والتي من أهمها حمض الفوليك.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع