5 اطعمة هامة للحمل في الشهر السادس

Yara Sharara
  • 123rf/ dolgachov

     

    فترة الحمل من أسعد اللحظات التي تمر بها المرأة، خاصة لحظة علمها بأن هناك جنين ينمو في أحشاءها، مما يجعلها تشعر بفرحة لا توصف!

     

    بعد علم المرأة بحملها، تبدأ تبحث عن أهم الطرق والنصائح للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وعن أهم الأطعمة المفيدة التي من الممكن أن تتناولها لنمو جنينها بشكل سليم وصحي. إذا كنتِ في بداية حملكِ، فيجب عليكِ إستشارة الطبيب المختص ليحدد لكِ النظام الغذائي الصحي والمناسب لك. سيجنبكِ هذا النظام التعرض لأي مشكلة من مشكلات الحمل خاصة في الثلاثة أشهر الأولى، حيث تمر كل إمرأة في هذه الفترة بالغثيان، القيء، وعدم الرغبة في تناول بعد الأطعمة. أما في الثلث الأخير من الحمل، أي بداية من الشهر السادس حتى الشهر التاسع، فهناك عدد من الأطعمة المفيدة التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناولها لينمو الجنين بصحة جيدة، كما تسهل من عملية الولادة الطبيعية.

  • البيض

    123rf/Dairy products

     

    البيض غني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، حيث يحتوي على البروتين، السيلينيوم، الزنك، والعديد من الفيتامينات كفيتامين أ و د و ب.

     

    البيض من الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل خاصة في الشهر السادس، فالبروتين الذي يحتوي عليه يساعد في تكوّن كل خلية من خلايا الجنين. يحتوي أيضاً البيض على مادتي الكولين والأوميغا 3 اللتان تلعبان دوراً في تحفيز نمو الجنين وصحة دماغه. لذلك، من الضروري الحرص على تناول البيض بمعدل بيضة واحدة يومياً، ليتمكن الجسم من الإستفادة من فوائده.

  • الخضروات الورقية

    123rf/ Brent Hofacker

     

    الخضروات الورقية، وخاصة السبانخ، من الأطعمة الهامة لصحة المرأة الحامل.

     

    تحتوي الحضراوات الورقية على حمض الفوليك الذي له دور كبير في تكوين الجهاز العصبي للجنين. بداية من الشهر السادس حتى الشهر التاسع، ضغط الجنين على الرحم يسبب الإمساك الشديد عند الأم. يمكن علاجه بتناول كميات وفيرة من الخضروات الورقية.

     

    تناوليها خلال الافطار، مع البيض المخفوق أو طازجة عند إضافتهم إلى السلطة الخضراء بعد غسلها جيداً. الخضروات الورقية بشكل عام من الوجبات الصحية ولكن يجب تجنب غليها لفترات طويلة قبل تناولها، حتى لا تفقد عناصرها الغذائية. من المفضل تناولها نيئة أو تحضير حساء منها دون غليه طويلاً على النار.

  • المأكولات البحرية

    123rf/ Wang Tom

     

    المأكولات البحرية مصدرًا ممتازًا للبروتين والحديد والعديد من العناصر الغذائية الأساسية لنمو الجنين.

     

    تحتوي المأكولات البحرية على العديد من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 التي تساعد على نمو دماغ الجنين. لذلك، تناولي الجمبري، الكابوريا، السلمون، سمك السلور والتونة الخالية من الدسم، لمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له، مما يزيد من القدرة على ممارسة النشاط البدني والذهني للجنين بعد ولادته. بالإضافة إلى ذلك فإن دهون الأسماك قليلة السعرات الحرارية.

  • الفواكه

    123rf/ zstockphotos

     

    تحتوي الفاكهة على الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الأم والجنين.

     

    يعتمد الجنين طيلة فترة الحمل على تغذيته الكاملة من الأم. لذلك، فعليها أن تهتم بنوعية الطعام الذي تتناوله، وإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. الفواكه من أهم الأطعمة التي يجب أن يتضمنها غذائك اليومي نظرا ً لأنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة له وللجنين. بالإضافة إلى ذلك فإن الفاكهة قليلة السكريات والسعرات الحرارية. من أهم أنواع الفاكهة للحامل في الشهر السادس البطيخ والمشمش والتفاح. من الضروري أن تتجنب الأم الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وتفتقد للعناصر الغذائية المفيدة، للحفاظ على صحتها.

  • منتجات الألبان

    123rf/ Olga Kriger

     

    منتجات الألبان تمد الجسم بالكالسيوم، كما أنها مفيدة جداً لبناء العظام والأسنان وتنشيط وظائف العضلات.

     

    تحتوي منتجات الألبان على كميات كبيرة من البروتينات والمعادن التي تساعد على بناء الجسم بشكل سليم. تتميز منتجات الألبان بأن لها العديد من الفوائد للمرأة الحامل، حيث أنها غنية بالكالسيوم وفيتامين د اللازمان لصحة الأم والجنين، فهما الأساس لتكوين عظام وأسنان الطفل بشكل سليم. في نفس الوقت، تحافظ منتجات الألبان على عظام وأسنان الأم من الإصابة بالهشاشة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع