علامات واعراض قرب موعد الولادة

Yara Sharara
123rf/ Wavebreak Media Ltd

كيف يمكنني أن أعرف موعد ولادتي؟ هذا السوائل من أكثر الأسئلة التي تتطرق إلينا وتبحث الكثير من النساء الحوامل عن إجابته خاصة بعد انتهاء النصف الأول من الشهر التاسع والاستعداد لموعد الولادة.

 

سوف نحاول من خلال هذا المقال أن نقرب الصورة لكل أم عن اهم العلامات والأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل والتي تدل على الولادة. لكن، نحن ننصحك عزيزتي المرأة بالتحلي بالهدوء والاسترخاء، وأن تبتعدي تمامًا عن حالات التوتر والقلق والانفعال الذي عادة ما يصاحب الأم قبل موعد ولادتها، وهذا من شدة خوفها وحرصها الشديد على طفلها الذي تنتظره طيلة الأشهر الطويلة من الحمل. فعلى كل أم اقترب موعد ولادتها أن تتابع هذا المقال وتتعرف بصورة أكبر عن العلامات والأعراض التي تتعلق بقرب موعد ولادتها.

 

1- الشعور بآلام الظهر والبطن

من أكثر العلامات التي تشير بإقتراب موعد الولادة سيدتي هي الشعور بالألم والوجع في منطقة أسفل الظهر ممتدة للأرداف والفخذين. هذا لأن العضلات والمفاصل تبدأ في التمدد لكي تتخذ الوضعيات المختلفة استعدادا للولادة. هذا إلى جانب الشعور بالتقلصات الحادة في منطقة أسفل البطن مع نزول البطن لأسفل. تبدأ المرأة بالشعور وكأن شيئًا قد هبط من مكانه نحو أسفل البطن والتي تسمى ب "خضة البطن". هذا يدل على أن الجنين يقوم بثبات نفسه في الحوض. كما وتشعرين وقتها سيدتي بالضغط الشديد على المثانة، ويزداد عدد مرات التبول، وهذا بسبب زيادة وزن الطفل ووضعيته استعدادا للمخاض والولادة.

 

2- الإسهال وتغير لون الإفرازات المهبلية

من العلامات المؤكدة لاقتراب موعد الولادة، والتي تعد من المؤشرات الطبيعية والجيدة، هي حدوث الإسهال. تصاب المرأة قبل موعد ولادتها بأيام قليلة بالإسهال المستمر وهذا نتيجة تمدد واسترخاء حركة الأمعاء لكي تستعد للولادة. على الرغم من أن عارضة الإسهال من الأعراض المزعجة الا انها تعتبر مؤشراً جيداً. تلاحظ المرأة أيضًا وجود تغير للون الإفرازات المهبلية إلى اللون البني أو قد يكون مخاطًا ممزوجًا بالدم. هذه العلامة تدل على قرب موعد الولادة بأيام معدودة. تلاحظ المرأة أيضًا عدم زيادة الوزن وذلك بسبب انخفاض مستوى السائل المحيط بالجنين، وليس مثلما يقال إن الجنين توقف عن النمو.

 

3- الشعور بالتعب والإجهاد الشديد

الأعراض التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة أيضًا، هي شعور المرأة الحامل بالتعب المضاعف مع الإحساس بالإرهاق والإعياء الشديد هذا مع عدم قدرتها على النوم بشكل متواصل. ذلك بسبب نزول الجنين لأسفل البطن والإصابة بالآلام المفاصل، وهذا الذي يمنحها الشعور بالتعب والارهاق. تشعر المرأة أيضًا بضيق التنفس مع الدخول بحالات الانفعال والتوتر. تلاحظ المرأة أيضًا زيادة عدد مرات التبول نتيجة ضغط الجنين على المثانة، وهذا أمر طبيعي لأن الجنين يقوم بإتخاذ وضعيته استعدادًا للولادة.

 

4- انقباضات قوية و اتساع عنق الرحم

من العلامات التي تدل على قرب موعد الولادة أيضًا، هي حدوث بعض الانقباضات القوية في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر أيضًا وربما يمتد الألم إلى الساقين. تحدث هذه الانقباضات بشكل منتظم وبقوة وألم شديد، وهناك بعض السيدات اللواتي تشعرن بهذه الانقباضات قبل موعد الولادة بأسابيع قليلة. تشعر وكأنها سوف تلد في الحال، لكن لا تحدث الولادة وهذه تسمى بالانقباضات المزيفة. حدوث الانقباضات الحقيقية لا يتوقف على الاطلاق حتى إذا حاولت التحرك فتزداد الانقباضات بنفس القوة. يستمر الشعور بالانقباضات إذا تغيرت وضعيتك سواء في الجلوس أو عند الوقوف. من الأعراض أيضًا التي تشير إلى اقتراب الولادة هي اتساع عنق الرحم لكي يبدأ الجنين بالنزول، وهذه العلامة لا تشعر بها المرأة بشكل مباشر إلا عندما تتوجه إلى الطبيب.

 

5- انفجار كيس الماء

إذا وجدت نزول بعض قطرات الماء من المهبل و ازدادت معك بشكل غزير، فهذا هو انفجار كيس الماء الذي يعتبر هو الدليل الوحيد الذي يقول لك أنه حان الآن موعد الولادة. خاصة إذا رافق انفجار كيس الماء اتساع كبير في عنق الرحم، فسيكون فعلاً قد حان وقت الولادة وخروج الجنين. هنا لابد من الذهاب الى الطبيب على الفور أو الاتجاه إلى أقرب مستشفى لأنه قد حان وقت ولادتك سيدتي واستقبال طفلكِ.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع