أشهر موانع الحمل ودرجة حماية كل منهم

Yara Sharara
123rf/ Elnur Amikishiyev

يلجأ العديد من الأزواج إلى استخدام بعض الوسائل الطبية من أجل منع الحمل نتيجة لعدة أسباب منها تنظيم الأسرة أو بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة التي تتعرض لها الأسرة، أو نتيجة الرغبة لتأخر الإنجاب.

 

 يكون الهدف من استخدام وسائل منع الحمل هي منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لكي لا تخترقها ويحدث الحمل، ومع تطور الأساليب الطبية الحديثة وتطور علم الطب فظهرت العديد من موانع الحمل ويعتمد على استخدامها عدد كبير جدًا من الأزواج ولكن هناك بعض الوسائل المانعة للحمل هي الاكثر شيوعًا وتداول بين الأزواج نتيجة لفعاليتها المضمونة في منع الحمل .

 

من خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم أشهر موانع الحمل وماهي درجة حماية كلا منهم؟

 

1-حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي من أكثر الوسائل الطبية التي تمنع حدوث الحمل وتعتبر هي الوسيلة الوحيدة الأكثر تداولًا بين الكثيرين من الأزواج نتيجة لسعرها المنخفض ولسهولة استخدامها وتوافرها في الصيدليات، وحبوب منع الحمل فعالة بنسبة 99% في صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة .يوجد شكلين من حبوب منع الحمل الشكل الأول يأتي في حبوب منع الحمل المشتركة وهي التي تحتوي على هرمونات البروجسترون والاستروجين، بينما الشكل الثاني هو الذي يحتوي على كبسولات صغيره جدًا ولكنها تحتوى على البروجستين فقط، يتم تناول حبوب منع الحمل يومياً لمدة 21 يوم ثم تتوقف لمدة أسبوع وهذه الفترة تأتي الدورة الشهرية وبعد الانتهاء منها يتم تناول الحبوب مرة أخرى.

 

2-الواقي الذكري

من الوسائل الحديثة والشائعة أيضًا من أجل منع الحمل هي وسيلة الواقي الذكري والتي أثبتت فعاليتها كثيرًا خلال الفترة الأخيرة وأصبحت من أكثر وسائل منع الحمل المستخدمة بين الأزواج لأنها تجعل من الصعب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لأنه يعمل على حبس السائل المنوي كما أنه سهل الاستخدام وسعره مناسب. يتكون الواقي الذكري من مادة اللاتكس المطاطية ويقوم الرجل بارتدائه على العضو الذكري أثناء ممارسة الجماع. يفيد الواقي الذكري كثيرًا في منع انتقال الأمراض الصحية أو الأمراض الجنسية الخطيرة منها مرض الايدز أو مرض السيلان الجنسي أو مرض الهربس أو الزهري، ولكنه يؤثر على المتعة الجنسية.

 

3-اللولب

أما وسيلة اللولب هي أيضًا من أشهر موانع الحمل التي تلجأ إليها الكثيرات من السيدات وتعتبر هل من الوسائل الآمنة على صحتهم وتفيد في منه الحمل بشكل فعال. وسيلة اللولب يتم تركيبها داخل الرحم وتتم من خلال عملية صغيرة جدًا يقوم فيها طبيب النساء بوضع هذا اللولب داخل الرحم، فهو عبارة عن آله مصنوعة من مادة البلاستيك وقطع نحاسية صغيرة على شكل حرف T تقوم بدورها على منع انغراز الأجنة في الرحم والتخلص من الحيوانات المنوية والبويضات ويمنع تواجدها على قيد الحياة، وهذا اللولب الرحمي يستمر عمله لمدة عشرة أو خمسة عشر عام وهذا يتوقف على نوع اللولب ويمكن تركيبه وإزالته في أي وقت ولكنه ضرره الوحيد هي أنه يجعل مدة الدورة الشهرية أطول وأثقل.

 

4-حقن منع الحمل

من موانع الحمل الأكثر شهرة أيضًا هي الحقن التي تأخذها المرأة كل ثلاثة أشهر بهدف منع الحمل وهي تقوم بنفس عمل حبوب منع الحمل وفعالة مثلها بنسبة 99%، حيث يستمر تأثيرها على هرمونات البروجسترون والاستروجين، حيث تعمل على إطلاق هذه الهرمونات أثناء فترة الحيض مما يعمل على تثقيل المخاط في عنق الرحم وبالتالي يصعب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة الغير مخصبة وذلك لمدة تصل إلى 12 أسبوع أي ثلاثة أشهر وبعد الانتهاء من المدة يتم أخذ الحقنة من جديد وإذا لم يتم أخذها من السهل جدا حدوث الحمل. حقن منع الحمل يعتمد عليها عدد كبير جدًا من السيدات نظرًا لسهولة استخدامها ولسعرها الرخيص. هذه الحقن لا توفر اي حماية المرأة من التعرض للإصابة ببعض الأمراض الجنسية المزمنة مثلها مثل حبوب منع الحمل، ولكنها فعالة في منع حدوث الحمل بشكل كبير.

 

5-لاصقة منع الحمل

من الوسائل الحديثة لموانع الحمل هي لاصقة منع الحمل الشهيرة والسهلة الاستخدام والمتوفرة أيضًا وتلجأ لاستعمالها عدد كبير جدًا من السيدات. تعمل لاصقة منع العمل على منع حدوث التبويض، ويتم ذلك من خلال دورها في تثخين مخاط عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوانات المنوية عن طريق عنق الرحم، تخفف لاصقة منع الحمل ايضًا كثيرًا من بطانة الرحم وتقلل من احتمالية التصاق البويضة بها، ولاصقة منع الحمل هي مثل لاصقة النيكوتين التي تعمل على ايصال الهرمونات في الجسم من خلال الجلد، وفعاليتها في منع حدوث الحمل كبيرة للغاية ولكنها لا تحمي المرأة من تعرضها للإصابة ببعض المخاطر الصحية التي تنتقل إليها عن طريق الاتصال الجنسي.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع