أعراض هبوط الضغط في أول أشهر الحمل

Fatima-Zahrae
123rf loka sonita

إحدى المشاكل التي قد تتعرضين لها خلال الأشهر الأولى من الحمل هي مشكلة هبوط ضغط الدم، فما هي الأسباب المؤدية لها وأهم أعراضها وطرق علاجها؟

 

من البديهي أثناء متابعتكِ للحمل أن يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم للاطمئنان على أنه في المعدل الطبيعي. حيث يكون المعدل الطبيعي وفقاً للدراسات الطبية الحديثة هو 120/80 أما في حالة إنخفاضه عن هذا المعدل فإنه إشارة إلى حدوث مشاكل صحية تعاني منها المرأة الحامل. ماذا تعرفين عن مشكلة ضغط الدم المنخفض وما هي الأعراض التي قد تشعرين بها حالة إصابتكِ به؟ تعرفي على هذه المشكلة والطرق الطبية لعلاجها من خلال الأسطر التالية.

 

ما هو ضغط الدم المنخفض؟

نعني بقياس ضغط الدم بصفة عامة هو التعرف على مدى قوة دفع الدم أثناء دورته الدموية لجدران الأوعية الدموية، يعتمد هذا القياس على كمية الدم التي يتم ضخها ومدى مقاومة جدار الأوعية الدموية لها وفي حالة كان هذا القياس يشير إلى معدل قدره 60/90 فإنه يعد ضغط دم منخفض مع الأخذ في الاعتبار أن ضغط الدم المنخفض لدى شخص ما قد يكون غير منخفض لدى شخص آخر، كما أن مقياس الضغط لدى الشخص حين يكون طفلاً يختلف عنه في حالة البلوغ.

 

أعراض وخطورة ضغط الدم المنخفض على الحامل

ينبغي أن لا تأخذي الأمر ببساطة سيدتي الحامل إذا كان مقياس ضغط الدم لديكِ منخفضاَ خاصة إذا كان الأمر مفاجئاَ وكان المعدل أقل بكثير من المعدل الطبيعي حيث يسبب لكِ أعراضاً كثيرة أهمها الشعور بالدوار والتعرض للإغماء وذلك ناجم عن عدم وصول الدم بقدر كاف إلى الدماغ بهدف تغذيته إضافة إلى تهديد سلامة استمرار الحمل بسبب نقص وصول الدم المناسب لتغذية المشيمة وبالتالي قصورها عن أداء وظيفتها.  

 

من أهم الأعراض التي قد تشعرين بها في الأشهر الأولى من الحمل والتي تشير إلى هبوط معدل الضغط لديكِ هي الشعور بالدوار وقد تتعرضين للإغماء الذي قد يتسبب في سقوطكِ على جسم صلب وبالتالي إصابتك أو إصابة جنينكِ لا قدر الله، أضيفي إلى ذلك شعوركِ بالإجهاد والرغبة في شرب الكثير من الماء والشعور بالغثيان وعدم التركيز والاضطراب في الرؤية وضيق التنفس.

 

لماذا يحدث هبوط الضغط بالنسبة للحامل؟

إذا بحثنا عن الأسباب التي قد تؤدي إلى تعرضكِ في فترة الحمل إلى هبوط الضغط فإننا نجدها تتمثل في انخفاض مستويات السكر في الدم وعدم الاهتمام بالتغذية الصحية التي تمد جسمكِ بكافة العناصر الغذائية اللازمة والوقوف لفترات طويلة أو بشكل مفاجئ وهو ما يسبب نزول الدم للجزء الأسفل من الجسم. كما تشير التقارير الطبية إلى أن فترة الحمل تتسبب في كثير من الأحيان في تمدد الأوعية الدموية لدى الحامل وبالتالي يحدث هبوط الضغط خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

 

طرق علاج هبوط الضغط لدى الحامل

ينصحكِ الأطباء سيدتي الحامل بعدة طرق طبيعية لعلاج هبوط الضغط تتمثل في شرب الكثير من السوائل إضافة إلى اهتمامكِ بتناول وجبات غذائية متكاملة تحتوي على العناصر اللازمة للجسم وتناول ما يصفه لكِ الطبيب من أدوية الفيتامينات وإتاحة الفرصة لتدفق الدم لعضلة القلب من خلال تمديد جسمكِ على جنبه الأيمن.

 

في حالة ما إذا كان الضغط منخفضاً بصورة غير طبيعية وفي حالة استمرار أعراض الضغط المنخفض خاصة حالات الإغماء المتكرر لابد من استشارة طبيبكِ الخاص لإجراء الفحوصات اللازمة ووصف العلاج المناسب وهذا أمر ضروري لتجنب مخاطر جسيمة قد تتعرضين لها أو يتعرض لها جنينكِ.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع