احذري هذه العادات الخاطئة في فترة الحمل

Yara Sharara
123rf/ Evgeny Atamanenko

على الرغم من أن مرحلة الحمل تعد من أكثر المراحل المميزة في حياة كل امرأة والتي تشعرها بأروع وأجمل الأحاسيس، إلا انها من أكثر المراحل خطورة على حياتها وذلك بسبب مرور الجسم بالكثير من التغيرات التي تعتبر مفاجئة بالنسبة للمرأة الحامل.

 

فهناك تغيرات بالهرمونات وهناك الشعور ببعض الأعراض المؤلمة والمزعجة مثل الغثيان الصباحي خلال الفترة الأولى من الحمل إلى جانب الدوخة والدوار الشديد وربما التقرحات والالتهابات التي تصيب المعدة. و لأن المرأة تحمل بأحشائها جزء من روحها فإنها بذلك لن تتحمل مسؤولية صحتها فقط بل أنها تتحمل مسؤولية جنينها أيضًا وعليها أن تحافظ على حياتها الصحية والنفسية كثيرًا. مع قلة الخبرات لدى المرأة التي تحمل لأول مرة، فإنها تقوم ببعض العادات السيئة وللأسف لا تعرف مدى خطورتها على الحمل والتي يمكن أن تؤدي بها إلى الإجهاض أو مشاكل في الولادة أو تعرض جنينها للخطر. لذلك سوف نعرض من خلال هذا المقال بعض العادات الخاطئة التي تقوم بها المرأة أثناء فترة الحمل.

 

1- قلة النوم

من أكبر العادات السيئة التي تتبعها المرأة خلال فترة الحمل هي عادة السهر وقلة النوم أثناء الليل مما يسبب بعض المشاكل لصحة الحامل منها ضعف جهاز المناعة وزيادة احتمالات مخاطر الإصابة بالصعوبات أثناء الولادة. خلال فترة الحمل فيحدث بعض التغيرات الهرمونية والتغيرات الجسمانية في حياة المرأة وهذا يتطلب المزيد من الشعور بالراحة والحصول على قدر كافي من النوم والاسترخاء. إذا حدث غير ذلك فسوف تتعرض المرأة الحامل للمزيد من الشعور بالإجهاد والتعب وعدم تحمل أعراض الحمل هذا بالإضافة إلى فقدانها للتركيز والانتباه طوال الوقت.

 

2- قلة ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من الأمور الهامة جدًا والتي لابد من اتباعها خلال فترة الحمل. لكن انت بالتأكيد تتساءلين حاليًا كيف يمكنني ممارسة التمارين الرياضية وأنا حامل؟ لا تستغربي سيدتي الحامل يمكنكِ ممارسة بعض التمرينات الرياضية والأنشطة البدنية خلال فترة الحمل هذا بعد استشارة الطبيب الخاص بك. يمكنكِ استشارة طبيبك الخاص لتحديد بعض التمرينات الرياضية البسيطة والمناسبة خلال فترة الحمل، لا تتجاهلين هذا الأمر تمامًا لأن الرياضة خلال فترة الحمل تساعدك على تسهيل عملية الولادة وتزيد من تحسين الدورة الدموية لديك وتمدك بالطاقة والنشاط وتحد من الشعور بآلام العظام والمفاصل كما أنها تقوم بتوريد الدم المتأكسد إلى الجنين لتغذيته وزيادة نموه.

 

3- تناول الأدوية دون وصفة طبية

كذلك تناول المرأة الحامل لبعض الأدوية والعقاقير الطبية دون وصفة من الطبيب من أكثر الأمور السيئة التي تقوم بها المرأة أثناء فترة الحمل. تشعر عندما المرأة الحامل بالصداع أو الألم أو بعض الالتهابات أو المشاكل الجلدية فإنها تلجأ من نفسها بتناول بعض المضادات الحيوية والمسكنات الدوائية دون أن تستشير الطبيب مثل دواء الباراسيتامول أو مضادات الحموضة والقرحة. استخدامي كريمات ومراهم حب الشباب أو العديد من الأدوية الأخرى التي يكون لها تأثير سيئ للغاية على صحة الحامل وعلى الجنين بالأخص والتي ربما أن تصيبه ببعض التشوهات الخلقية. لذلك احذري من تناول أي أدوية أو عقاقير طبية دون أن تستشيري طبيبك الخاص.

 

4- الإفراط في تناول الطعام

من العادات الأكثر خطورة والتي تعتاد عليها المرأة خلال فترة حملها هي عادة الإفراط في تناول الطعام بحجة تغذية الجنين فهذا خطأ كبير فيمكنكِ اختيار الأطعمة المفيدة والصحية التي تساعد على تغذية الجنين وتزيد من نموه وتساهم في تكوينه. سيتم ذلك من خلال الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة ومن أهمها تناول الخضروات والفواكه الطازجة. ليس بكثرة تناول الطعام وخاصة الأمانة الدهنية والدسمة والحلويات وذلك لكي لا يزداد وزنك بشكل كبير وتتعرضين للإصابة بالسمنة والتي تؤدي إلى الإصابة بسكر الحمل ويشكل خطورة عليك وعلى الجنين أثناء الولادة. كذلك آلاف لك في تناول المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين من العادات الصحية الخاطئة التي تقوم بها المرأة أثناء فترة الحمل مما يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكر.

 

5- ارتداء الملابس الضيقة

كذلك ارتداء المرأة الحامل للملابس الضيقة تعد من أكثر العادات الخاطئة التي تتبعها أثناء الحمل فهذا يسبب لها الشعور بالتوتر والضيق وعدم الشعور بالراحة والاسترخاء وهذا يسبب لها ضيق حاد في التنفس وتعيق من حركتها وحركة الجنين لديها وخاصة مع استمرار نمو الجنين داخل أحشائها. ارتداء الملابس الغير قطنية تؤدي إلى التهاب حاد المرأة وربنا يصيبها بالطفح الجلدي والاحمرار والحساسية الشديدة على الجلد.  ابتعدي عن ارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر واختاري الأقمشة القطنية الناعمة وخاصة أثناء النوم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع