دراسة: الزنجبيل يقي من غثيان الحمل

Yara Sharara
123rf/ dolgachov

جميعنا نعلم جيدًا مدى فوائد عشب الزنجبيل الرائع على الصحة وقوة تأثيره على جميع أعضاء الجسم.

 

 لكن هل تعرفين سيدتي أن الزنجبيل يعد من الأعشاب الطبيعية الفعالة في تخفيف أعراض الحمل وخاصة الشعور بالغثيان والقيء طوال فترة الحمل.

 

 قامت دراسة أسترالية حديثة أجراها مجموعة من الباحثين والأطباء في إحدى الجامعات بأستراليا بمشاركة 300 سيدة لم يتجاوز عمر الحمل لدى كل واحدة منهن ثمانية اسابيع أي شهرين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تم اعطائها مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب 6 ثلاث مرات باليوم. بينما المجموعة الثانية فقدمت لها كوب من الزنجبيل الطبيعي يتم تناوله أيضًا ثلاث مرات باليوم واستمرت الدراسة لمدة ثلاث أسابيع متواصلة.

 

عقب انتهاء فترة الدراسة ظهرت النتائج وأثبتت أن المجموعة الثانية من النساء اللواتي تناول شراب الزنجبيل الطبيعي لم يعانون من الشعور بالغثيان القيء خلال هذه الفترة من الحمل. كانت نسبة إصابتهم بالغثيان ضئيلة للغاية مقارنة بالمجموعة الأولى التي تناولت فيتامين ب 6. توصلت النتائج إلى أن الزنجبيل مضاد الغثيان والقيء بشكل فعال كما أنه لا يشكل أي ضرر للحامل أو الجنين.

 

كشفت دراسة حديثة أخرى أجراها باحثون من الدنمارك أن الزنجبيل يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي المرأة الحامل من الإصابة بالجراثيم والبكتريا التي تؤدي إلى التهاب جدًا المعدة واصابتها بالقرحة والحموضة، يؤدي إلى زيادة ارتفاع حالات الغثيان لديها. يساعد تتناوله المرأة الحامل على قتل هذه الجراثيم المسببة لالتهاب المعدة وزيادة الشعور بالغثيان والقيء.

 

أما الدراسة الفرنسية التي أجريت في مركز البحوث الزراعية الفرنسية تحت إشراف خبير العلاج بالأعشاب الطبية الدكتور الفرنسي "فريدريك سرفوني" فأكد أن المرأة الحامل التي تحرص على تناول مشروب الزنجبيل خلال الشهور الاولى من الحمل يخفف كثيرا من الشعور بالغثيان والقيء المصاحب للحمل وبالتالي تحمي الحامل من الإصابة التهاب المعدة من كثرة الاستفراغ والغثيان.

 

هناك دراسة أمريكية أخرى أجريت في المركز الطبي لجامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية تحت إشراف عدد كبير من الأطباء والعلماء الأمريكيين وخبراء التغذية واكتشفوا أن أفضل علاج لمشكلة الغثيان والقيء التي تمر بها المرأة الحامل خلال فترة الحمل هو أعشاب الزنجبيل. كما أنه آمن تمامًا على صحة الحامل والجنين وبعد العديد من الفوائد الصحية عليها من أبرزها تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وتوريد الدم إلى الخلايا والأنسجة المحيطة بالدماغ. كما أنه منشط قوي لجهاز المناعة وبالتالي يحمي جسم الحامل من التعرض للإصابة بأمراض كثيرة.

 

قالت الدراسة الأمريكية التي تم نشرها في مركز أريزونا للطب التكاملي أن الزنجبيل المجفف يساعد على تقليل أعراض الغثيان طوال فترة الحمل التي ليس من المعروف أسبابه حتى الآن خلال الحمل سوى أنه مجرد حدوث بعض التغيرات الهرمونية. أكدت هذه الدراسة أن الزنجبيل المجفف ليس له أي أضرار على الحامل او الجنين.

 

من بين هذه الدراسات هناك دراسة علمية حديثة أخرى تم إجراؤها بشكل أكبر بمشاركة 120 امرأة حامل وتم تقسيمهم لمجموعة تتناول عقار طبي يمنح من حدوث الغثيان خلال الحمل وهو دواء البل سيبو ومجموعة أخرى تتناول أعشاب الزنجبيل وتبين أن النساء الحوامل اللواتي تناولن الزنجبيل كانت النتيجة أكثر فاعلية في تخفيف الشعور بحالة الغثيان والقيء طوال فترة الحمل.

 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع